أخبار العالمفلسطين

برلمانيون يقاطعون كلمة نائب إسرائيلي في جنيف ويهتفون لفلسطين حرة

كتب – محمد السيد راشد

غادر برلمانيون قاعة اجتماعات أعمال الجمعية العامة رقم 149 للاتحاد البرلماني الدولي، المستمرة في مدينة جنيف السويسرية، إثر إعطاء الكلمة لنائب إسرائيلي.

أثناء كلمة النائب الإسرائيلي “دان إيلوز” قام عدد من البرلمانيين، من الدول الأوروبية والعربية، بمغادرة القاعة تعبيرًا عن رفضهم لسياسات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين، وخصوصًا العمليات العسكرية الأخيرة في قطاع غزة والانتهاكات الموثقة لحقوق الإنسان.

كما أعرب أغلب  النواب عن احتجاجهم ضد إسرائيل، من خلال الطرق على الطاولات ومغادرة القاعة، بعد منح رئيسة الاتحاد توليا أكسون الكلمة للنائب الإسرائيلي خلال جلسة  لبحث المقترحات الطارئة للاتحاد.وردد بعض النواب هتاف “فلسطين حرة” أثناء مغادرتهم للقاعة، وعادوا بعد انتهاء كلمة المسؤول الإسرائيلي.

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7  من أكتوبر 2023، حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، ووسعت منذ 23 سبتمبر الماضي نطاق الحرب لتشمل لبنان، ومن حين إلى آخر تنفذ غارات جوية دموية على اليمن وسوريا.

من جهة أخرى تشهد العواصم الأوروبية منذ عدة أشهر احتجاجات مستمرة ضد حرب الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ولبنان، وقد دعمت العديد من منظمات حقوق الإنسان والحركات الشعبية هذه المظاهرات.

ويعد مافعله  البرلمانيون الذين غادروا القاعة جزءًا من هذا الضغط المتزايد على المستوى السياسي، حيث إنهم يحاولون دفع حكوماتهم إلى اتخاذ مواقف أكثر حدة تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.