المجتمعمصر

برنامج لـ ( تنمية مهارات أخصائي المكتبات الرقمية) بالجامعة العمالية

كتبت :جيهان العقده

يعيش العالم اليوم ثورة هائلة وتطورات سريعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنشر الالكتروني…مما أدى الى حدوث تحولات جذرية في وسائل حفظ المعلومات وتداولها .

ومع اتساع دائرة هذه التطورات المتلاحقة ، وتنامي حجم مصادر المعلومات الالكترونية بمختلف إشكالها،وحاجة المؤسسات المعلوماتية إلى تحديث معلوماتها وتطوير مقتنياتها وخدماتها ؛ فضلاً عن تنوع احتياجات الباحثين والدارسين للحصول على معلومات غزيرة ومتنوعة في مختلف بقاع العالم ، ظهرت العديد من الاتجاهات الحديثة لمواكبة عصر المعلومات،ومنها المكتبات الرقمية . وهي مؤسسات ونظم قواعد بيانات ضخمة تحتوي على مختلف مصادر المعلومات المخزنة ونظم الاسترجاع الشاملة التي تعالج ببراعة البيانات الرقمية بمختلف الوسائط من نصوص،صور،أصوات، رسوم ثابتة ومتحركة التي تدعم المستفيد .

ونظراً لأهمية هذا الموضوع نظمت بالجامعة العمالية برنامج ” تنمية مهارات أخصائي المكتبات الرقمية” لـ 35 دارساً ، وتنفذه الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة هشام الإبياري بالتعاون مع الإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة حسين صبره .

وألقى الدكتوررؤوف عبد الحفيظ هلال الأستاذ بقسم المكتبات بجامعة عين شمس محاضرتين ، الأولى بعنوان ” مقدمة عن المكتبات الرقمية ” من تعريفها ومسمياتها المختلفة ونشأتها،والمشكلات التى تواجهها ودواعي تطبيقها . بدأ المحاضرة باختبار تم تطبيقه على المتدربين.

وفي محاضرته الثانية تناول “التعرف على صور من المكتبات الرقمية” من حيث الاجراءات المسبقة لعملية البناء ومتطلبات البناء المنهجي للمكتبات الرقمية في ضل تقنيات العصر الحديث.

وبعد انتهاء المحاضرة الثانية تم تطبيق امتحان لاحق على المتدربين قامت به مديرة التدريب عن بعد السيدة هبه الخولي

.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.