احدث الاخبار

بريطانيا تعلن “تعليقاً فورياً” لـ30 رخصة تصدير أسلحة إلى إسرائيل

النائب جيرمي كوربين يحرج لامي ويسأله عن استخدام القاعدة العسكرية في قبرص لتحليق طيران إستطلاع بريطاني في سماء غزة والأخير يرفض الرد

 

كتب – محمد السيد راشد

أعلن  وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، إن بريطانيا ستعلّق على الفور 30 ​​رخصة لتصدير الأسلحة من بين 350 رخصة تصدير إلى إسرائيل، بسبب مخاطر من احتمال استخدام مثل هذا العتاد في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، في قطاع غزة.

وأشار  الوزير البريطاني، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن “تعليق تراخيص صادرات أسلحة لإسرائيل ليس حظراً شاملاً على السلاح”، معتبراً أن “الإجراء الذي نتخذه لن يكون له تأثير ملموس على أمن إسرائيل”.

وأستطرد قائلا : “يؤسفني أن أبلغ مجلس (العموم) اليوم (بنتيجة) التقييم الذي تلقيته، والذي يجعلني غير قادر على التوصل إلى أي شيء آخر.. يوجد خطر واضح من (إرسال) بعض صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل.. ربما تستخدم لارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي”.

وأكد لامي إلى أن تعليق تراخيص صادرات الأسلحة “لن يشمل مكونات طائرات F-35”.

 وزير الخارجية البريطانية يرفض الإجابة على تساؤل مهم للنائب جيريمي

ورفض  وزير الخارجية البريطاني “ديفيد لامي” رفض الإجابة على سؤال للبرلماني جيريمي كوربين، حول استخدام بريطانيا قاعدتها العسكرية في قبرص ضمن العمليات المتعلّقة بالعدوان الإسرائيلي على غزّة، وحول مشاركة بلاده بالمراقبة والاستطلاع في أجواء غزّة.

وكانت  هذه الأجوبة خلال جلسةٍ برلمانية عُقدت أمس، أعلن فيها لامي تعليق حكومته 30 رخصة تصدير سلاح لإسرائيل، فقط، من أصل 350 رخصة، وذلك لمخاوف تتعلّق باحتمال أن تكون هذه الأسلحة قد استُخدمت بخلاف القانون الدولي الإنساني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.