المغربشئون عربية

بريطانيا تلمح إلى قرب إعترافها دوليا بمغربية الصحراء

كتب – محمد السيد راشد 

قالت بريطانيا إن “الأنشطة التجارية في الصحراء المغربية ليست غير قانونية”،  ممايد تحولا مهما في موقفها تجاه هذا النزاع الإقليمي فهي تعترف ضمنيًا بأحقية المغرب في استغلال الموارد الطبيعية في هذه الأقاليم، وهو ما يعزز سيادة المغرب على أراضيه الجنوبية.

هذا الموقف البريطاني يأتي في سياق دعم الجهود الدولية  لحل النزاع حول الصحراء، كما أكدته المملكة المتحدة من خلال تأييدها للعمل الذي يقوم به المبعوث الشخصي للأمين العام للمنظمة الدولية  المتحدة، ستافان دي ميستورا، وتشجيعها على المشاركة البناءة في العملية السياسية.

بذلك، يمكن اعتبار هذا التصريح بمثابة دعم سياسي ودبلوماسي لموقف المغرب في قضية الصحراء، وهو صفعة قوية لجبهة البوليساريو التي تدعي حقها في هذه المنطقة. كما يعكس هذا الموقف رغبة بريطانيا في تعزيز علاقاتها التجارية مع المغرب دون عرقلة من النزاع السياسي القائم.

وارى شخصيا أن الصحراء مغربية ولو لم يعترف بها العالم . بريطانيا هي الأخرى تلحق بفرنسا التي اعترفت بمغربية الصحراء في الأيام القليلة المقبلة ومن المنتظر أن يحدو حدو فرنسا وبريطانيا 17 دولة من الاتحاد الاوروپي وبذلك سيتم طي ملف النزاع المفتعل نهائيا لصالح أصحاب الحق المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الا ان يرث الله الأرض ومن عليها .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.