احدث الاخبارفلسطينفيديو وضوح

بعد غلق إسرائيل معبر رفح.. مساعدات أهل  غزة تتحول الى نفايات بانتهاء صلاحيتها 

كتب – محمد السيد راشد

منذ أن  استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح ومحور فيلادلفيا، أصبح مصير المساعدات الإنسانية التي انتهت تاريخ صلاحيتها، إما النفايات أو شوارع مدينة العريش.

ويذهب  المواطنون  ليتزاحمون على أكوام المساعدات الإنسانية التي تلقي بها مؤسسات أهلية وحكومية، وجميعها مؤسسات تعمل منذ بداية الحرب في تنظيم تسلُّم المساعدات الواردة من دول العالم عبر مطار العريش، والتي كانت تُوضَع في مخازن تابعة لمحافظة شمال سيناء، ولجمعية الهلال الأحمر المصري.

وبحسب “العربي الجديد” قال شاهد عيان :”شاحنات كبيرة تأتي إلى المنطقة التي أقطن بها بين الفينة والأخرى لتفرغ حمولتها على جانب الطريق، وبعدها يبدأ الناس بأخذ كميات منها، ولا سيما التي لا تزال صالحة للاستخدام منها، أو لا توحي رائحتها وشكلها بانتهاء صلاحيتها”.

مساعدات تركيا والسعودية وقطر ودول أخري حول العالم  ملقاة ،ويستخدم سكان العريش جزءاً منها، ويباع جزء آخر في الأسواق.

اهل غزة لا يصل إليهم شيء من المساعدات

وأضاف شاهد العيان  أن هذه المساعدات كان من المفترض أن تصل إلى أهالي غزة، لكن استمرار إغلاق المعبر، والكميات الكبيرة من المساعدات لم يتركا حيزاً في المخازن المتوافرة.

حيث أن  بعض شوارع العريش تزدحم  بالشاحنات المحمّلة بالمساعدات، حتى اشتكى المواطنون من تأثيرها بحركة السير، ما دفع سلطات المدينة إلى توجيه الشاحنات إلى خارجها باتجاه مناطق الظهير الصحراوي.

ليس هناك مخازن كفاية

وحسب تصريح  لمسؤول في الهلال الأحمر المصري بمدينة العريش أن كميات كبيرة من المساعدات موجودة في المخازن التي لم تعد تتسع لمساعدات جديدة، وبالتالي تبقى المساعدات المحمّلة على الشاحنات في مكانها، وتستمر الشاحنات بالوقوف في الطرقات، سواء في منطقة معبر رفح، أو على الطريق الدولي بمدينة العريش، وجميع هذه المواد المحمّلة على الشاحنات فسدت بسبب تعرّضها لأشعة الشمس على مدار الأشهر الأربعة الماضية منذ إغلاق معبر رفح في شهر مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.