البحث العلمى

بعض أضرار الطحالب البحرية

كتبت/ ا. د. نادية حجازي نعمان 

أكدت الدراسات أن الطحالب البحرية لها فوائد متعددة حيث تحتوي على مضادات للالتهابات وهي فعالة في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك أنها تساعد في تقوية الدورة الدموية والمناعة . والتخلص من مرض السرطان، والسمنة، ومرض السكري والأنفلونزا والتسمم الإشعاعي.كما أنها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، صحة الأسنان والقلب والأوعية الدموية  وصحة الجلد.

وبرغم تلك الفوائد العديدة للطحالب البحرية إلا أن لها بعض الأضرار منها :

فائض اليود :

استهلاك الأعشاب البحرية الزائدة قد تزيد من كمية اليود فوق المستويات المقبولة. وهذا يمكن أن يرفع مستويات هرمون تنشيط الغدة الدرقية الذي يمكن أن يسبب حالة خطيرة مثل تضخم الغدة الدرقيةوالذي قديزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية الأخرى :

بعض الأعشاب البحرية تحتوي المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية مثل الزئبق والكادميوم والرصاص والزرنيخ والتي يمكن أن تكون سامة وتؤدي إلى مضاعفات طبية مثل السرطان وتلف في الدماغ، مشاكل في الجهاز الهضمي وأمراض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الناس الذين يحتاجون للحد من استهلاكهم للملح بسبب ظروف صحية معينة احترس من محتوى الصوديوم في الأعشاب البحرية.

التفاعلات الدوائية:

الطحالب البحرية يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية مثل أدوية الغدة الدرقية ومضادات التخثر وربما يؤدي هذاإلى مضاعفات طبية خطيرة . ولذا فإنه من المستحسن دائما استشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب البحرية الغذائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.