شئون عربية

بوتين ينتقد ترامب ويستعد للبقاء في السلطة حتى عام 2036

كتبت / مارينا زكريا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقابلة على قناة “روسيا 1” التلفزيونية الحكومية وسخر من الطريقة التي يتعامل بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أزمة كورونا ومع الاحتجاج الذي اندلع بعد وفاة الشاب الأمريكي الأسود جورج فلويد. وحذر بوتين ترامب من أن العديد من حكام الولايات المتحدة قوضوا سلطته خلال الأزمات قائلاً: “إنه يقول كذا وكذا ، لكن لا أحد من المحافظين يدافع عنه” مشيرا أن ذلك لا يمكن ان يحدث في روسيا “.

وأشار الرئيس الروسي في مقابلة إلى تعاملات بلاده مع وباء كورونا ، بعد الإغلاق الذي فرضه منذ شهرين في موسكو، وقال : “أحاول أن أكون حذرا “،وقارن بين أداء الولايات المتحدة وبين أداء روسا في التعامل مع الفيروس ، قائلاً إن “روسيا تمكنت من الخروج من أزمة كورونا تدريجياً ولكن بأقل الخسائر ، بينما لا تبدو الأمور في الولايات المتحدة على هذا النحو” مشيرا الى أن العمل في روسيا يتم بشكل جماعي ومتكامل .

ووصف بوتين الوضع الأمريكي قائلاً: “أعتقد أن المشكلة تكمن في أن مصالح الجماعات والأحزاب تفوق مصالح المجتمع ككل. الديمقراطية هي حكم الشعب ، ولكن إذا اختار الشعب حكومة ، فمن واجبها اتخاذ قرارات تعطي الأولوية لمصالح الأغلبية”.

وانتقد بوتين سلوك ترامب وركز على سخرية حكام الولايات منه ، مما قوض سلطته ، وقال بوتين: “الرئيس يقول إنه يجب أن يفعل ذلك ، ولكن حكام الولايات يقولون  “لن نفعل ما يقوله الرئيس لأننا نعتقد أنه خطأ”.

وانتقد بوتين الأحداث العنيفة التي وقعت في الاحتجاجات في الولايات المتحدة ، قائلاً “إذا تحول الاحتجاج من أجل الحقوق الطبيعية والقانونية فوضى ونهب فهذا يكشف عن ازمة ..  لا أرى أي شيء جيد يخرج من الولايات المتحدة من ذلك”.

ويستعد بوتين لإجراء استفتاء 1 يوليو المقبل وسيعمل على تعديلات ستسمح له بالاستمرار في قيادة روسيا حتى عام 2036 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.