احدث الاخبار

بوريل يشكك في جدوى المهلة الأمريكية لإسرائيل لتحسين الوضع الإنساني في غزة

كتب – محرر الشئون العربية

وجه مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ما بدا أنه انتقاد لمنح الولايات المتحدة إسرائيل مهلة شهر واحد لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، قائلا إنه خلال ذلك الوقت، سيموت عدد كبير جدا من الناس.

وبحسب رويترز ، قال بوريل للصحفيين في بروكسل اليوم الخميس قبل قمة لزعماء دول الاتحاد الأوروبي “تقول الولايات المتحدة لإسرائيل إنها يجب أن تحسن الدعم الإنساني لغزة، لكنها منحت مهلة شهر لتحقيق ذلك. مهلة شهر بالوتيرة الحالية التي يلقى بها الناس حتفهم. إنه عدد كبير جدا”.

وقال مسؤولون أمريكيون يوم الثلاثاء إن على إسرائيل اتخاذ خطوات على مدى الشهر المقبل لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة أو ستواجه قيودا محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية في أقوى تحذير من نوعه منذ اندلاع الحرب في القطاع قبل عام.

وتشن إسرائيل حملتها على غزة منذ أكثر من عام في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 ،وقتلت الهجمات الإسرائيلية على مدى عام أكثر من 42 ألف فلسطيني، وبعد عودة مئات الآلاف من السكان إلى المناطق الشمالية المدمرة، أعادت إسرائيل إرسال قواتها إلى هناك في وقت سابق من هذا الشهر للقضاء على مقاتلين قالت إنهم يعيدون تجميع صفوفهم لشن المزيد من الهجمات. وتنفي حماس العمل بين المدنيين.

وبوريل من الأصوات في الاتحاد الأوروبي التي تنتقد العمليات الإسرائيلية الحالية. والتكتل منقسم بشأن كيفية التعامل مع الأحداث بما يتجاوز الحث على وقف إطلاق النار.

وقال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس إن الاتحاد الأوروبي لم يبذل جهدا كافيا وإنه سيواصل العمل مع إسبانيا لتغيير آليات التحرك بين أعضاء التكتل المكون من 27 دولة.

وأضاف “لم تستخدم أوروبا بعد كل وسيلة في يديها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.