الصراط المستقيم

بيان وتوضيح لكل المسلمين في بدعة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

 إعداد الشيخ/ محمد محمود عيسي

تعليق بسيط علي من يقرون الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم بإقامة المحاضرات الدينية وتعليم الناس سيرته وسنته أو بإقامة طاعة معينة بمناسبة هذا اليوم من صلاة معبنة أو صوم او قراءة قرءان أو غير ذالك فهؤلاء ايضا يقعون في البدعة وهذا هو التبيان

 لا أحد من العلماء أو المؤرخين يعلم يوم مولده صلي الله عليه وسلم بالضبط هو ولد في يوم الإثنين هذا معلوم ولكن متي؟ لم يثبت في أي يوم ولد ومن الأقوال المتعددة يوم ١٢ ربيع أول مثل أي قول آخر ولكن المعلوم والذي لم يختلف عليه احد من العلماء هو يوم موته مات صلي الله عليه وسلم في يوم ١٢ ربيع أول فمعني أنه إذا احتُفِل  يُحتفل بموته وليس بمولده وافتراضا أنه عُلم يوم مولده فهو صام يوم الإثنين تعظيما ليوم مولده وقال صلي الله عليه وسلم هذا يوم ولدت فيه فإذا اتبعت السنة صمْ يوم الإثنين من كل أسبوع تأسيا به صلي الله عليه وسلم.

أما كون أي شخص أو جماعة تحتفل بمولده سواء بهذه الهراءات والرقص والطبل والاختلاط واللف في الشوارع أو بإقامة حلقات العلم أو محاضرات أو قراءة قرءان أو صيام أو ذكر معين بمناسبة مولده صلي الله عليه وسلم ويقولون أنهم يفرحون بمولده صلي الله عليه وسلم فهذا كله من البدع في الدين أيضا لأنه لم يثبت أبدا أن الرسول صلي الله عليه وسلم فعل ذالك أو الخلفاء الراشدين أو الصحابة الكرام أو التابعين فهل كل هؤلاء خفي عنهم الاحتفال بمولده صلي الله عليه وسلم .

إذًا من أين أتت هذه البدعة المستحدثة في دين الله ؟ فلم يبتدعها إلا الفاطميون الشيعة الباطنية وتمسكت بها الطرق الصوفية مدعين حُبّ النبي صلى الله عليه وسلم .ولكن الدين كمل وغير ناقص قال الله تعالي :( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فكيف يحدثون في دين الله  ماليس منه وهم أكثر الناس مخالفين لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وكارهين لمن تمسك بالسنة الصحيحة.

فأين هم من قول الله تعالي:(وما ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) وقوله تعالي :(ولكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر)

حب النبي صلى الله عليه وسلم اتباع والتمسك بسنته الصحيحة وليس ابتداع في دين الله تعالي

وبناء على ماسبق

فلا يجوز الاحتفال بمولده صلي الله عليه وسلم بأي أسلوب كان حتي بأي طاعة بمناسبة الاحتفال وعلينا ان ندارس ونعلّم الناس سيرته وسنته وغزواته وحياته الخاصة في كل وقت من العام وليس في يوم مولده  مخصوص أو فقط فسنته معنا في كل ساعات جميع أيام العام .

فاتقوا الله وارجعوا إلي هديه صلي الله عليه وسلم واتبعوه ، قال الله تعالي :(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)

والله المستعان والله أعلي وأعلم

الشيخ/ محمد محمود عيسي

منشاة سلطان – منوف – المنوفية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.