الصراط المستقيم

تجنبوا كبيرة الربا وتعرفوا على الملعونين بسببه

إعداد/محمدمحمودعيسي

قال الله تعالي :(ياأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربا إن كنتم مؤمنين ؛فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتَظلمون ولا تُظلمون).سورة البقرة .

والحرب في الدنيا هي محق مال الربا ونزع البركة في كل حياة فاعله، والحرب في الآخرة الله أعلم بكيفيتها وعن بن عباس رضي الله عنهما قال:(يقال لآكل الربا خذ سلاحك للحرب).

والربا نوعان :

النوع الأول:(ربا النسيئة) وهو القرض الذي يجر معه زيادة علي أصل القرض أو أي نفع بسبب القرض سواء اقترض من شخص أو من أي مؤسسة مالية مثل البنك الربوي وغيره

النوع الثاني:(ربا الفضل) وهو في خمسة أصناف حيث قال معلم البشرية والهادي إلي  الفضيلة والطهارة سيدنا ومعلمنا محمد صلي الله عليه وسلم:(خمس بخمس الذهب بالذهب والفضة بالفضة والملح بالملح والبُر بالبر والتمر بالتمر يدا بيد مثلا بمثل فمن زاد أو استزاد فقد أربي)أي إذا استبدلت مثلا ذهبا قديما بذهب جديد فلابد من تساوي الوزن أي الجرامات ويتم ذالك خذ وهات في نفس الوقت دون تأجيل وكذا في كل الأصناف الباقية.

واعلم أخي المسلم أن الملعون في الربا خمس : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:(لعن الله الربا وآكله وموكله وكاتبه وشاهديه). آكله (المقترض) وموكله (المقرض)

واللعنة هي الطرد من رحمة الله تعالي وهو أمر ليس بهيّن قال الله تعالي:(ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا). أي كُتب عليه الذل والهوان والعذاب الأدني والغضب عليه من الله تبارك وتعالي في الدنيا والعذاب الأكبر في الآخرة والذي يقع في كبيرة الربا يعذب في قبره قبل يوم القيامة، قال الله تعالي:

(مالكم لاترجون لله وقارا)

(ألا يظن أولائك أنهم مبعوثون ؛ليوم عظيم؛يوم يقوم الناس لرب العالمين)____________

أين القلب اليقظان ؟أين العقل والإيمان؟ أين الإحسان وهو أنك تعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.؟أين الخوف من الله؟ أين الإعتبار من الموت والاتعاظ بموت أقرانك وأحبابك؟.

ستموت وتُسأل وحدك وتُبعث وتقف أمام الله وحدك وتُحاسب علي كل مالك من أين جمعته وفي ماذا أنفقته؟؟؟؟

وتتركه لغيرك يتمتع به

لاتتبع الهوي فيضلك عن سبيل الله ولاتتبع الفتاوي الغير مسؤولة والمخالفةصراحة للكتاب والسنة.

وتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم الصحيحة فهما الأمان والضمان والطريق المستقيم والطمأنينة

والله أعلي وأعلم ،

وعلي الله قصد السبيل

محمدمحمودعيسي

محاسب وداعية خير 

منشاة سلطان – منوف – المنوفية 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.