احدث الاخبار

تحذير طبى صارم لعشاق الفشار

كتبت زينب الدراجينى

الفشار بعد أن كان ينظر له على وجبة مسلية غير الأطباء تصنيفهم للفشار الى أنه عدو حقيقى للأسنان واللثة، لايقل خطورة عن الحلوى .
خلال الأعوام الثلاثة الماضية ، تضاعفت المشكلات التى يواجهها أطباء الأسنان لدى مرضاهم بسبب تناول الفشار ، من 5% الى حوالى 10% من إجمالي مشكلات الأسنان.
ويؤدي اكل الفشار الى عدد من إصابات الأسنان بشكل مباشر ، أكثر من التأثير الغير مباشر للحلوى ، حسب صحيفة « تلغراف» البريطانية.
وعند عدم الإنتباه أثناء تناول الفشار، تزيد فرصة تناول حبات صلبة لم تنتفخ من الذرة مختبئة بين الحبات الناضجة مما يؤدى الى كسور فى الأسنان.
فضلا عن ذلك، تستقر قشور ذرة الفشار فى اماكن شديدة الضيق بين اللثة والاسنان، ويصبح انتزاعها أمرا في غاية الصعوبة ، وتزيد هذه القشور من فرصة إصابة اللثة بالعدوى ، وفى بعض الاحيان بالخرجات.
وقال مارك هيوز، اخصائى أسنان كبير فى احد المراكز الطبية في لندن إنه لاحظ على المستوى الشخصي زيادة كبيرة في نسب المرضى المتضررين من تناول الفشار.
وقال هيوز ل « تلغراف» أنه خلال سنوات عمله ال25 كطبيب أسنان، ان الفشار من بين اكبر 5 أسباب تؤدى الى كسر الأسنان، ومنذ 5 اعوام فإننى ارى حالة كسر أسنان واحده على الأقل بين كل 20 حالة سببها تناول الفشار.
وأضاف لكن خلال السنتين او الثلاث السابقة ارتفعت هذه النسبة الى حالة بين كل 10 حالات والرقم فى تصاعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.