العالمشئون عربية

تركيا تحذر روسيا من عواقب انتهاك مجالها الجوي بعد دخول طائرة جديدة

الخارجية التركية
الخارجية التركية

حذرت تركيا اليوم السبت 30 يناير 2016، من عواقب انتهاك طائرة حربية روسية من طراز سوخوي 34 لمجالها الجوي أمس الجمعة، رغم تحذيرات أجهزة الرادار مما يسلط الضوء على التوتر بين البلدين الضالعين في الحرب السورية لكن روسيا نفت حدوث أي اختراق.

 

وفي حادث مماثل في نوفمبر 2015 أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي اثناء تنفيذ طلعة فوق سوريا مما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف “البيانات الصادرة عن الجانب التركي بشأن مزاعم انتهاك طائرة سوخوي 34 روسية لمجاله الجوي هي محض دعاية”، مضيفا إن أجهزة الرصد التركية لا تملك القدرة على تحديد هوية طائرة بعينها أو نوعها أو جنسيتها وإنه لم يصدر أي تحذير لا باللغة الإنجليزية ولا باللغة الروسية.

 

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية إنها استدعت السفير الروسي مساء الجمعة 29 يناير الجاري، وأضافت أن هذا الانتهاك للمجال الجوي التركي دليل على رغبة روسيا في تصعيد الوضع بين البلدين، وتابعت نطالب روسيا بوضوح بعدم انتهاك المجال الجوي التركي الذي يعد أيضا مجالا جويا لحلف شمال الأطلسي.

 

وأضافت “نؤكد مرة أخرى على أن التبعات غير المرغوبة لمثل هذا التصرف غير المسؤول ستقع على عاتق روسيا وحدها.”

 

وحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج روسيا اليوم السبت 30 يناير على “اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة” لضمان عدم انتهاك المجال الجوي للحلف مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.