احدث الاخبار

تر امب يدعو الدول الاسلامية لمكافحة الارهاب وعدم انتظار القوة الأمريكية لتتصرف

حصيلة ترامب  من الزيارة بلغت 450 مليار دولارصفقات تجارية واستثمارية

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الاحد 21 مايو 2017  البلدان الإسلامية على قيادة جهود محاربة التطرف. وأضاف أن البلدان الإسلامية لا يمكن أن تنتظر “القوة الأمريكية” حتى تتصرف، وعليها أن تضطلع بنصيبها من العبء”.

وقال ترامب في كلمته خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض : إن “مستقبلا أفضلا لن يكون ممكنا إلا إذا تمكنت بلدانكم من طرد الإرهابيين، وطرد المتطرفين”.

وشارك في القمة الإسلامية 55 بلدا إسلاميا، إلى جانب الولايات المتحدة كضيفة شرف.

وقال ترامب إن “فصلا جديدا قد فتح”، مضيفا أنه “لم يأت إلى هنا من أجل إلقاء محاضرات أو فرض الطريقة الأمريكية في الحياة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الحرب ضد التطرف ليست معركة بين الديانات. “هذه معركة بين الخير والشر”.

ويسعى ترامب لإعادة العلاقات مع العالم الإسلامي إلى أوضاعها الأصلية بعدما أثارت حملته الانتخابية مخاوف بترويجها لخطاب عُدَّ تصعيديا.

واتهم إيران بزعزعة أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، قائلا إن الرئيس السوري بشار الأسد “ارتكب جرائم لا يمكن وصفها وكان مدعوما من طرف إيران.”

كمااتهم ترامب إيران في خطابه برعاية الإرهاب، وقال إنها “تسلح وتمول الميليشيات التي تنشر الدمار واالفوضى، وأن السياسة الإيرانية مسؤولة عن الكثير من الصراعات التي ادت إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحول السلام في الشرق الأوسط، فقال ترامب إنه يأمل في أن يكون خطابه اليوم الذي توجه به إلى قادة العالم الإسلامي في قمة الرياض، بداية للسلام في الشرق الأوسط، وحتى في العالم بأسره، وذلك قبل توجهه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في المحطة القادمة، من جولته الأولى إلى الخارج.

وأضاف ترامب أن بلاده اتفقت مع الحكومة السعودية على صفقات تجارية واستثمارية بلغت 450 مليار دولار، و أن صفقة بلغت 110 مليار دولار في مجال التسلح “يمكن أن تمنح المؤسسة العسكرية السعودية دورا مهما في المجال الإقليمي، لتعزيز السلام والأمن في الشرق الأوسط.

والتقى ترامب التقى في اليوم الثاني من زيارته للسعودية أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير الكويت، صباح الأحمد الصباح، ونائب رئيس وزراء سلطنة عمان، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.