Site icon وضوح الاخبارى

تسريبات: بايدن يصف نتنياهو “برجل لعين” بسبب تصعيد الحرب وعدم إتمام صفقة التبادل

تسريبات: بايدن يصف نتنياهو "برجل لعين" بسبب تصعيد الحرب وعدم إتمام صفقة التبادل 1

بايدن ونتنياهو

كتب: محمد السيد راشد

كشف الصحفي الاستقصائي الأمريكي بوب وودوارد عن تفاصيل محادثات سرية شهدت خلافات حادة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ بدء تصاعد حدة الحرب في غزة في أكتوبر 2023. وفقاً لوودوارد، وصف بايدن نتنياهو خلال حديث مع أحد مساعديه بأنه “رجل لعين، بيبي نتنياهو رجل سيء. إنه رجل سيء للغاية!”، وذلك خلال لقاء خاص في ربيع 2024.

توتر العلاقات بين بايدن ونتنياهو

ورغم دعم بايدن العلني لإسرائيل، كشفت تسريبات وودوارد عن وجود خلافات حادة بينه وبين نتنياهو حول كيفية إدارة إسرائيل للحرب في غزة. وقد عبر بايدن عن استيائه من استراتيجية نتنياهو قبيل العملية العسكرية في رفح قائلاً: “بيبي، لا توجد لديك استراتيجية.”

أزمة الصواريخ الإيرانية

في أبريل 2023، تعرضت السفارة الإيرانية في سوريا لضربة إسرائيلية قُتل فيها جنرال إيراني. وفي رد فعل إيراني، أطلقت إيران صواريخ على إسرائيل. في مكالمة مع نتنياهو، قال بايدن: “اعتبرها نصراً”، لكن نتنياهو اعترض. حينها رد بايدن قائلاً: “ليس عليك القيام بأي خطوة أخرى. لا تفعل شيئاً.”

وكشف وودوارد أن بايدن أخبر مساعديه بأنه يتوقع أن يتصرف نتنياهو، ولكنه كان يحاول كبحه بالقول: “لا تفعل شيئًا.”

التصعيد في لبنان

بعد غارة إسرائيلية على بيروت، وجه بايدن انتقادات لنتنياهو، مشيراً إلى أن العالم يرى إسرائيل كدولة خارجة عن القانون. رد نتنياهو قائلاً إن الهدف كان استهداف “أحد كبار القادة المتطرفين”، وأضاف أن إسرائيل تستغل الفرص كلما ضُربت بقوة أكبر لتحقيق نجاح في المفاوضات.

الرد الإسرائيلي المحتمل على إيران

ذكر موقع أكسيوس أن بايدن ونتنياهو سيتحدثان قريباً بشأن الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجوم الإيراني، ومن المتوقع أن يكون الرد الإسرائيلي واسعاً ويشمل غارات جوية على أهداف عسكرية وهجمات سرية. وقد ألغى يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، زيارته المقررة إلى البنتاغون، وسط تقارير تفيد بأن نتنياهو اشترط التحدث أولاً إلى بايدن قبل الموافقة على الرد.

 

Exit mobile version