تقارير وتحقيقات

تظلمات الثانوية ..إستمرار للدائرة المرهقة للأهالي والطلاب

كتبت : آية فراج وهبة راضي

زحام أمام لجان التظلمات

النظام المرعب للثانوية العامة جعل الأهالي والطلاب يدورون حول أنفسهم في حلقة مرهقة لمدة تستمر 12 شهرا أو اكثر ، حيث تبدأ الدروس الخصوصية عادة من شهر أغسطس من العام الدراسي السابق للثانوية العامة وتستمر حتى أيام الامتحانات أملا في الحصول على أعلى الدرجات لدخول كلية تضمن عملا للخريج.

وتستمر حلقة الدوران المتعبة بعد ظهور النتيجة بحثا عن الدرجات المفقودة فيما يعرف بنظام التظلمات . وفي العام الحالي 2107 تجاوز عدد الطلاب المتقدمين  للتظلمات من نتائج الثانوية العامة  94.399 طالب، بحصيلة مادية بلغت 23 مليون و 912 ألف و500 جنيه. وفقا لتصريحات خالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة في 3 أغسطس الماضي، مشيرا إلى أن مادة الفيزياء في صدارة المواد المتظلم من نتائجها.

وقامت ( وضوح ) بإجراء إستطلاع للرأي حول نظام التظلمات ما له وما عليه، في البداية يقول الدكتور رجب سلامة عمران أن إبنته طالبة بمدرسة الشهيد محمد عبده حسن (منشأة القناطر الثانوية سابقا ) التابعة لادارة منشأة القناطر التعليمية محافظة ن وتقدم تظلم في مادة اللغة العربية بعد استغرابه من حصولها على 52 درجة من الدرجة النهائية وهي 80 .

وأوضح أن اسلوب التعامل مع المتظلمين وأولياء أمورهم سيء جدا مما يثير أجواء من عدم الارتياح وقال :” وفي مدرسة السنية التعاملات سيئة جدا من كل الموظفين ماعدا واحد فقط اسمه حمدي اللي بينادي هو الوحيد المحترم في المكان .. ادارتنا كانت رقم 8 وفيها شخصين تعاملهم سيء لدرجة تعتقد أنهم مرضي نفسيين بيزعقوا للمتظلمين بشكل مستفز وانا واحد من الناس علي سبيل المثال تلفوني رن زعق ليا وقالي انت جاي عشان مصلحتك وقعد يهيج واشتكتهم لمدير الكنترول نفسه وعشان اوصله كانت مشكلة كبيرة جداً المهم وصلتله وشديت معاه في الكلام هو الآخر “.

وايضا صورة كراسة الاجابة (البوكلت) رديئة جداً ، ولا حظت أن الجمع صحيح لكن توجد أجزاء نظام تصحيحها غامض ، مش واضح مدي الدرجة فين وعلي ايه ، لان التصحيح بيتم بشكل سريع جدا لأن الوزير عايز النتيجة تطلع بعد كام يوم وبالتالي بقومون بسلق النتيجة.

وأضاف الدكتور رجب سلامة أنه كان بجواره مدرس يراجع ورقة ابنه إكتشف أن المصحح  وضع صفر على إجابة سؤال عليه 4 درجات بالرغم ان الاجابة صح وفقاً للنموذج.

وختم كلامه قائلا : ” نظام التظلمات عقيم وفاشل  ما هو الا تجميع الأموال فقط التظلم للمادة الواحدة بـ 100 جنيه ويت دفعها في البنك بعد الوقوف في طوابير طويلة . كما يضطر المتظلم لشراء نموذج إجابة بت 10 جنيها لكل مادة من باعة أمام لجان التظلمات ..وفي النهاية الضحية الطالب والأسرة  التي تدفع طول السنة  في الدروس مبالغ طائلة ومفيش أب مهما كانت حالته المادية بيبخل علي أولاده في الثانوية العامة.

والحالة السيئة في كنترول المدرسة السنية تتكرر في غالبية الكنترولات على مستوى الجمهورية ، مما دفع بعض أولياء الامور لرفع قضايا أمام المحاكم.

طوابير التظلمات امام امدرسة السنية

وقال محمد على حسن والد طالبة بالمدرسة المتميزة للغات بالقناطر الخيرية أنه حتى في حالة حكم القضاء لصالح الطلاب فانه يكون متاخر ولتصحيح الوضع يتسبب في ضياع عام على الاقل من عمر الطالب.

وربما كنترول شبرا الخيمة كا أحس حالة ، فقد رصدت مراسلة (وضوح) التنظيم في توزيع اولياء الامور على اللجان. وقال محمد اسماعيل والد احد الطلاب : كنت اراجع ورقة ابني في الفيزياء ووجدت تعاون كامل من جانب الموظفين ، ومنجونا الفرصة للمراجعة بدقة دون اي استعجال ، مما دفهنى لتوجيه الشكر كتابة للعاملين بالكنترول بعدما لم نرصد اي خطا سواء في تصحيح الاسئلة أو جمع الدرجات.

واقتربت مراسلة وضوح من الطالبة ثناء ووالدتها التي كان يبدو عليهن الفرح ، وبالاستفسار تبين انهم وجدو 22درجة ضائعة عليهم نتيجة خطأ في جمع درجات 4 مواد.

وفي المقابل اقتربت المراسلة من طالبة تبكي ورفضت الحديث اللان والدتها اوضحت أن ابنتها كانت متظمة من درجة مادة الفيزياء لحصوها على 13درجة ونصف ولكننا لم نجد لها اي حلول صحيحة تمنحها درجات اكثر. وأضافت الأم بحزن : للعام القالق على التوالي ترسب في الفيزياء.

مطلوب وضع نظام جديد للامتحانات والتصحيح  في الثانوية العامة يحقق العدالة وتكافؤ الفرص كل الطلبة والطالبات. ونقترح عقد مؤتمر يشارك فيه خبراء تربويين ويضعون نظام قابل للتنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.