منوعات

تعرف على لغه الجسد

كتبت:ياسمين يحيى.

لغة الجسد… لغة متكاملة مثل أية لغة أخرى في العالم، تماماً مثل العربية والإنجليزية والفرنسية… لكن الفارق الوحيد بين اللغة المحكية ولغة الجسد هو أن الأخيرة لغة عالمية تفهمها كل شعوب الأرض، وتختلف فقط بنسبة 5 في المئة بين بلد وآخر باختلاف الثقافات.

علينا الانتباه إلى أن لغة الجسد هي تواصل بين شخص وآخر، أي أنها فعل ورد فعل. لذا، عند قراءة لغة الجسد، يتم تقسيم الجسد إلى ثلاثة أقسام: الرأس، والجذع (مع اليدين)، والساقين.
الكثير من قرّاء لغة الجسد يخطئون بعد قراءتهم لكتاب أو مقال لأنهم يكتفون بقراءة إشارة واحدة، لقسم واحد من ثلاثة أقسام، ولذلك يكون التفسير خاطئاً على الدوام، لأن إشارة واحدة لا تعني شيئاً، تماماً مثل الكلمة الواحدة غير الموضوعة في جملة مفيدة، فتكون هذه الكلمة من دون معنى.

ثلاثة أنواع مختلفة

يقول الأستاذ حبيب الخوري إن لغة الجسد هي ثلاثة أنواع:

• الإيجابية، أي عدم شبك الذراعين والساقين والأصابع.

• السلبية، أي شبك الذراعين والساقين والأصابع.

• الطبيعية، حين لا تكون هناك مواجهة بيني وبين شخص آخر، كما هي الحال عند الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو استعمال اللوح الالكتروني أو الهاتف الخليوي (الأمر الذي بات شائعاً جداً هذه الأيام بحيث لا يتواصل المرء مع أي شخص آخر، بل يكتفي بالتحديق في الجهاز الذي أمامه

منافع كثيرة
التحدث عن منافع لغة الجسد يستلزم شرحاً طويلاً ومسهباً يحتاج إلى مجلة كاملة للغوص في تفاصيله وفق الأستاذ الخوري. لذلك، سنكتفي في ما يأتي بسرد بعض المنافع فقط.

  1. الانفتاح على الآخرين
    التحلّي بالإيجابية في لغة الجسد يتيح لنا الانفتاح على الآخرين والتمتّع بالكاريزما التي تجذب الآخرين. ما هي الكاريزما؟ إنها لغة جسد إيجابية، لا تعني المظهر الخارجي الجميل، لأن الكثير من الأشخاص الجميلين لا يملكون الكاريزما بسبب لغة الجسد السلبية.
    يخبرنا حبيب الخوري، الخبير في لغة الجسد، أن العديد من النساء يأتين إلى مكتبه شاكيات من عدم تودّد الأشخاص إليهن أو من عدم قدرتهن على الانخراط في محادثة طويلة مع الآخرين. تسأل تلك النساء عن السبب رغم تحلّيهن بالمظهر الجميل والطلّة الأنيقة.
    حينها، يطلب الخوري من تلك النساء السماح له بتصويرهن أثناء الكلام لكي يعرض عليهن إشارات لغة جسدهن. واللافت أن معظم النساء يتفاجأن حين يشاهدن أنفسهن في الشريط المصوّر، ويؤكدن أن ما يرونه يتنافى تماماً مع حقيقتهن.
    ما سبب ذلك؟ السبب واضح. فعند وجود عادة سيئة (أي لغة جسد سلبية)، يتم شبك الذراعين أو الساقين وتتبدل نبرة الصوت لا إرادياً وتصبح قوية ولئيمة وسلبية.
    في المقابل، حين تكون لغة الجسد إيجابية، يصبح الشخص لا إرادياً منفتحاً على الآخرين ويلقى بطبيعة الحال رداً مماثلاً، لأن لغة الجسد هي فعل ورد فعل كما ذكرنا سابقاً. من يعطي الإيجابية يلقى الإيجابية، ومن يعطي السلبية يلقى السلبية.
    إذاً، عند التحلّي بلغة جسدية إيجابية، يصبح المرء اجتماعياً ومقرّباً من الآخرين. وفي حال اعتماد لغة الجسد السلبية، يكون المرء انطوائياً ومنزوياً على نفسه.
    لا بد من الإشارة إلى أن لغة الجسد الإيجابية تلفت الأنظار إليك لأنها تبرز جمالك، ولذلك يوصى باعتماد اللغة الإيجابية خلال جلسات التصوير، لأن تأثير الصور سيكون قوياً ويستقطب المزيد من المعجبين في حال نشر الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

  2. الارتقاء في العمل
    لغة الجسد الإيجابية تتمثل في كيفية التواصل مع الزملاء والموظفين، وإلقاء المحاضرات، وعقد اجتماعات العمل. فمن خلال قراءة الآخرين ومعرفة لغة الجسد، يمكن توقع النتيجة سلفاً مثل تقبّل الفكرة أو رفضها من خلال لغة الجسد. وبهذا لا يصاب المرء بخيبة أمل أو يشعر بغموض في فهم إيصال الفكرة. وكلما ازدادت خبرتنا في قراءة الآخرين، نجحنا في إيصال أفكارنا وبلوغ النتيجة المنشودة.

  3. العائلة
    لغة الجسد مفيدة في التعاطي مع الزوج والأولاد. فهي تتيح للمرأة مثلاً معرفة حقيقة علاقتها بزوجها والتأكد مما إذا كانت جيدة أم لا، أو إذا كان هناك كذب ونفاق في العلاقة. يقول الخوري ممازحاً إنه لا يريد التشجيع على الطلاق أو الانفصال، لكنه يشجع المرأة على فهم حقيقة علاقتها بزوجها وتحسينها.
    كما تعتبر لغة الجسد مفيدة مع الأولاد لضبط عاداتهم السيئة، والتعامل معهم، وكشف مشاعرهم إذا كانت انطوائية أو منفتحة، وتشجيعهم على التواصل مع الآخرين بشكل جيد.
    يمكن تعليم الأولاد لغة الجسد الإيجابية منذ الصغر من خلال تعليمهم كيفية إلقاء الشعر أو تسميع الدروس، وكيفية جلوسهم أثناء حفظ الواجبات المدرسية…

  4. التسوّق
    حين تتوجه النساء للتسوّق، فهنّ يرغبن دوماً في الحصول على أفضل الأسعار. والواقع أن لغة الجسد تساعدنا كثيراً في التفاوض على الأسعار والحصول على أفضلها..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.