شئون عربيةفلسطين

تعرف علي الـ 14دولة التي صوتت ضد فلسطين في الجمعية العامة للمنظمة الدولية

كتب – محمد السيد راشد

اعتمدت  الجمعية العامة للمنظمة الدولية قرار انهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين بحصوله على 124 صوتًا مؤيدا، في حين صوتت 14 دولة ضده، امتناع 43 دولة عن التصويت.

 الدول التي رفضت القرار

أولهم من غرست بذرة أسرإئيل علي الأراضي الفلسطينية  الولايات المتحدة ثم المجر المتورطه في تفجير أجهزة عناصر حزب الله  وإسرائيل نفسها والمفاجأة كانت الأرجنتين والتشكيك ثم  وفيجي وملاوي وميكرونيزيا وناورو وبالاو وبابوا غينيا الجديدة وباراغواي وتونغا وتوفالو.

وكان  التصويت بعد أن قالت محكمة العدل الدولية، وهي أعلى محكمة تابعة للمنظمة الدولية  في يوليو  إن وجود إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير قانوني ودعت إسرائيل إلى إنهاء احتلالها المستمر منذ عقود للأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون لدولة مستقبلية.

وأكدت محكمة العدل الدولية في حكمها  :”إن إسرائيل يجب أن تنهي احتلالها “بأسرع ما يمكن”. وحدد القرار ا بجدولًا زمنيًا مدته 12 شهرًا.

وصف رياض منصور، السفير الفلسطيني لدى المنظمة الدولية ، التصويت بأنه نقطة تحول “في نضالنا من أجل الحرية والعدالة”.

وقد تقدمت فلسطين، الدولة المراقبة، بالقرار، بعد أن مُنِحَت امتيازات جديدة ــ بما في ذلك الحق في تقديم مقترحات في الجمعية ــ في مايو.

وسيزيد القرار بنسبة كبيرة من عزلة اسرإئيل ويكشف مدي إجرام فكرة تكوينها.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كلمة أمام زعماء العالم الآخرين في المنظمة  الدولية في 26 سبتمبر.

ورحبت منظمة هيومن رايتس ووتش بالقرار .

وقال لويس شاربونو، مدير المنظمة الدولية في هيومن رايتس ووتش، في بيان: “يتعين على إسرائيل أن تستجيب على الفور لمطالب الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية  بالالتزام بالحكم التاريخي لمحكمة العدل الدولية بشأن احتلال إسرائيل المستمر منذ عقود”.

كما رحبت منظمة العفو الدولية بالقرار ودعت إسرائيل إلى الالتزام به.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.