اقتصاد

مسار  السفينة “إيفر جيفن” يكشف تفاصيل جديدة في أزمة قناة السويس

كتب محمد رضوان

رصدت الأقمار الصناعية، صورا ومقاطع فيديو لتحركات غريبة في مسار السفينة “إيفر جيفن” العملاقة قبل دخولها قناة السويس

وذكرت وكالة  “أسوشيتد برس” أن تقريراً أولياً أفاد بأن السفينة عانت من انقطاع في التيار الكهربائي، قبل الحادث، وهذا أمر نفته شركة “برنارد شولته شيبمانجمنت” (مقرّها سنغافورة)، التي تشرف على الإدارة التقنية للسفينة، مشيرة إلى أن “التحقيقات الأولية تستبعد أي عطل ميكانيكي، أو عطل في المحرك، كسبب للجنوح”.

وأعلنت شركة “إيفرجرين مارين”، وهي شركة شحن كبرى تتخذ من تايوان مقراً، وتشغّل السفينة، أن “إيفر جيفن” جنحت بفعل الرياح القوية لدى دخولها القناة من البحر الأحمر، ولكن لم تغرق أيّ من حاوياتها.

مسار الرحلة

يقول موقع “فيسيل فايندر” إن السفينة “إيفر جيفن” انطلقت في رحلة تجارية تشمل 5 مارس  دول بدأتها من الصين، وكان من المقرر وصولها إلى ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس . وأوضح” إن غاطس السفينة يصل إلى 15.7 متر، وأنها من فئة سفن الحاويات العملاقة، التي تم بناؤها عام 2018، وتتجاوز حمولتها الإجمالية 219 ألف طن.

ويصل طول السفينة إلى 400 متر وعرضها 59 مترا، بينما تصل سرعتها إلى 98 عقدة (نحو 181 كلم/ الساعة). وأضاف موقع “فيسيل فايندر”: “تملك السفينة شركة “لاستر ماريتايم إس إيه” وشركة “هايجاكي سانجيو كايشا” اليابانيتان”.

وأورد موقع “شيبمنت لينك” الياباني 11 محطة للسفينة “إيفر جيفن”، قال إنها قطعت 7 منها قبل وصولها إلى قناة السويس، التي شهدت جنوح السفينة العملاقة.

وفي 1 مارس/آذار الجاري، وصلت السفينة إلى ميناء شنجهاي الصيني، وبعدها وصلت إلى ميناء نينغبو الصيني، في بحر الصين الشرقي، في 4 مارس/آذار، ووصلت إلى تايبيه عاصمة تايوان في 5 مارس/آذار.

ويقول الموقع إن السفينة كانت في ميناء كاوهسيونج التايواني في 22 فبراير/ شباط الماضي، ثم توجهت إلى ميناء تشينغداو الصيني المطل على البحر الأصفر في 26 فبراير/ شباط الماضي.

ووصلت ميناء يانتيان الصيني في 7 مارس/آذار، وفي 12 مارس/آذار، وصلت السفينة إلى ميناء الحاويات العالمي تانجونج بيليباس، في ماليزيا.

وذكر الموقع أن السفينة وصلت إلى قناة السويس يوم 23 مارس/آذار الحالي، وتعرضت للجنوح أثناء عبورها المجرى الملاحي قبل أن تصل إلى وجهتها المقرر في ميناء روتردام الهولندي في 31 مارس/آذار.

تحرك غريب

نشرت وكالة “نوفوستي” الروسية صورا وفيديو يكشفان عن مسار غريب سلكته سفينة الحاويات Ever Given، العالقة في قناة السويس قبل دخولها والجنوح.

وقالت الوكالة إنه وفقا للصور اتبعت السفينة مسارا مثيرا للجدل في البحر الأحمر.

ويظهر من الصور أن السفينة الجانحة سلكت مسارا دائريا وغير مفهوم، قبل أن تدخل ممر قناة السويس.

ليست الحادثة الأولى

وذكّرت “أسوشيتد برس”، أن الحادث في قناة السويس هو الثاني الضخم الذي تواجهه “إيفر جيفن” في السنوات الأخيرة.

ففي عام 2019، اصطدمت السفينة، التي شُيدت في 2018، بعبّارة صغيرة راسية في نهر “إلبه” بمدينة هامبورج الألمانية. وبرّرت السلطات الأمر آنذاك برياح قوية، علماً أن الاصطدام ألحق أضراراً بالغة بالعبّارة.

إشادة عالمية بقناة السويس

أشادت شركة SMIT الهولندية واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال الإنقاذ البحري، بالإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس لتعويم السفينة الجانحة.

جاء ذلك خلال اجتماع فريق عمل الشركة الهولندية يوم الخميس الماضي مع لجنة إدارة الأزمات بالهيئة لمناقشة سبل تعويم السفينة، وطرح السيناريوهات المقترحة بما في ذلك إمكانية القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة من خلال كراكات الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.