احدث الاخبار

تقارير عبرية : نتائج مفاوضات تبادل الأسري ستؤدي لحل الكنيست وتقديم موعد الإنتخابات

كتب – محمد السيد راشد

كشفت  صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية بأن النظام السياسي في إسرائيل في حالة توتر على خلفية مفاوضات صفقة التبادل، وأشارت إلى “تقديرات في الحكومة والمعارضة أن نجاح المفاوضات أو فشلها سيؤدي لتحولات كبيرة بالنظام السياسي ستشمل حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات”

المعارضة الإسرائيلية تضع مشروع قانون لحل الكنيست على جدول أعمالها

نشرت  القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأن المعارضة الإسرائيلية وضعت على جدول الأعمال مشروع قانون لحل الكنيست من المقرر طرحه الأربعاء المقبل.

وأشار عضو الكنيست أفيجدور ليبرمان، في حوار له اليوم إلى أن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء، ينوي حل الكنيست بنفسه، نوفمبر المقبل.

وصرح ليبرمان: “حتى الآن لم يبدأوا العمل على موازنة الدولة التي من المفترض أن توضع على طاولة الحكومة، أغسطس المقبل، وموازنة 2025 ستكون صعبة للغاية، موازنة مراسيم وعواقب بعيدة المدى”.

وأضاف “نفقات الحرب تجاوزت 300 مليار شيكل، ويجب زيادة ميزانية الدفاع، وهذا يتطلب ميزانية جديدة من الصفر”.

إنتخابات مبكرة

وأستطرد قائلا : “عندما أسمع وزير المالية بتسلئيل سموتريتش يتحدث عن ميزانية الاستمرار، أقترح عليه الالتحاق بدورة تمهيدية في الاقتصاد”، مضيفًا “نحن بحاجة إلى موازنة جديدة تعكس كل التحولات والتغيرات التي مررنا بها”.

واستطرد: “بما أنه لم يتم تقديم ميزانية، ورئيس الوزراء لا يريد الإدلاء بشهادته، 2 ديسمبر المقبل، فقد خلصت إلى أنه في نوفمبر سيحل الكنيست بنفسه، وسنذهب إلى الانتخابات بعد بضعة أشهر”.

و أكد عضو الكنيست أن “الائتلاف غير قادر على إحراز تقدم، فقط في الأسبوع الماضي اضطروا إلى إسقاط جميع القوانين وتغيير جدول الأعمال، بفضل النضال العنيد في المعارضة، تمكنا من إيقاف قانون التهرب من التجنيد وقانون العمل، وبطريقة أو بأخرى سنصل إلى الانتخابات”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.