تقارير وتحقيقاتسورياشئون عربية

تقرير : 3 ملايين طفل سورى يعانون من صدمات نفسية وعصبية بسبب الحرب

انقاذ اطفال سوريين من تحت انقاض القصف ( الارشيف)

قالت منظمة “أنقذوا الأطفال” الخيرية البريطانية أن تداعيات الحرب في سوريا على أطفالها خطيرة، موضحة أنهم يعانون من درجات عالية من الضغط النفسي، وأنهم يكبرون ليصبحوا جيلا يعاني من صدمات نفسية وعصبية.

وكشفت مقابلات أجرتها المنظمة مع أكثر من 450 طفلا ويافعا أنهم يعانون من أقصى درجات الإجهاد النفسي. كما أن نسبة كبيرة منهم تعاني مشاكل في النطق والتبول اللاإرادي ليلاً.

ويوجد ثلاثة ملايين طفل على الأقل يعيشون في مناطق القتال داخل سوريا ويعانون من ويلاتها ومآسيها بالعيش وسط القذائف وأصوات الرصاص المستمر منذ سنوات، بحسب المنظمة.

ونشر موقع ( بي بي سي) الثلاثاء 7 مارس 2017 أن المنظمة قالت أن ثلثي هؤلاء الأطفال خسروا أحد أحبتهم أو تعرض منزلهم للقصف أو التدمير أو أصيبوا خلال هذه الحرب.

وحذر تقرير المنظمة – الذي جاء تحت عنوان “جراح غير مرئية” – من أن “84 في المئة من الأطفال يعانون من الضغط العصبي يوميا جراء القصف بالقنابل والصواريخ”.

وأكد 48 في المئة من البالغين أن بعض الأطفال خسروا قدرتهم على الكلام أو أضحوا يعانون من مشاكل في النطق منذ بداية الحرب في سوريا، وفقا للتقرير.

كما أضحى 81 في المئة من الأطفال أكثر عدوانية فيما 71 في المئة منهم يعانون من التبول اللاإرادي ليلا.

وقالت المنظمة إن “العنف المنزلي أضحى في ازدياد، كما أن أربعة من أصل خمسة أطفال ليس لديهم أي مكان للجوء إليه أو فرصة الحديث مع أي شخص آخر عندما يكونون خائفين أو في حالة حزن”.

وأدت الحرب إلى مقتل مئات الآلاف وتشريد أكثر من 11 مليون سوري وتسببت في أسوأ أزمة لاجئين في العالم.

وتقول سونيا كوش، مديرة المنظمة، إن “العديد من الأطفال حاولوا الانتحار، كما أن العديد منهم يؤذون أنفسهم”.

وأكدت كوش أنه في قرية مضايا المحاصرة “حاول نحو 6 مراهقين سوريين الانتحار – أصغرهم في الثانية عشر من عمره – خلال الأشهر الماضية”.

ونقل التقرير عن معلمة في قرية مضايا السورية قولها إن تلاميذها “محطمين نفسيا وفي حالة إرهاق”.

وأشارت المعلمة إلى أن التلاميذ “يرسمون أطفالاً عذبوا في الحرب أو لدبابات أو يعبرون في رسوماتهم عن قلة الطعام والماء لديهم”.

وقالت معلمة أخرى في مضايا إن “الأطفال يتمنون الموت والذهاب إلى الجنة لأنها ستكون دافئة ويمكنهم تناول الطعام هناك واللعب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.