اقتصاد

جريدة (وضوح ) ترصد تحركات الأسهم وأهم الأحداث الإقتصادية العالمية “

كتب – محمد السيد راشد

اسعار  النفط والذهب والدولار

*تباين إغلاق الأسواق العربية مع ارتفاع النفط أكثر من 1.5% وتضارب المؤشرات حول اتجاه الفيدرالي_الأميركي، بشأن الفائدة الفترة المقبلة.

*البورصة المصرية تواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالي تحت ضغط جني الأرباح.

*الهبوط يغلب على أسواق آسيا والمحيط الهادئ والمؤشر نيكي الياباني يواصل تراجعه تحت ضغط بيع الأسهم لجني أرباح.

*تباين أسعار النفط: في ظل مخاوف من نقص الإمدادات بعد أن عطلت عاصفة في البحر الأسود صادرات كازاخستان و روسيا من الخام.

*تراجع الدولار: وتصاعد آمال المستثمرين بانتهاء الفيدرالي_الأميركي من مسار رفع الفائدة تدفع مؤشرات وول_ستريت للإغلاق في المنطقة الخضراء

*أسعار الذهب: تتجه نحو أعلى مستوى في 7 أشهر مع تراجع الدولار وعوائد السندات في ظل تزايد توقعات وقف وتيرة رفع الفائدة من الفيدرالي الأميركي

فوربس.

*أمازون تكشف عن Q، مساعدها الجديد القائم ،على الذكاء الصناعي المخصص للاستخدام في الأعمال، ليصبح أحدث منافس لمنتجات غوغل و مايكروسوفت في المجال الناشئ .

*فيرجين أتلانتيك تطلق أول رحلة تجارية عبر المحيط الأطلسي، باستخدام وقود مستدام بنسبة 100% مصنوع من زيت طهي ومواد حيوية، بهدف دعم جهود خفض انبعاثات الكربون في صناعة الطيران.

*وفاة الملياردير تشارلي_مونغر الشريك في بيركشاير_هاثاواي ومساعد الملياردير والمستثمر “وارن بافيت،” عن عمر يناهز 99 عامًا. أشهر مقولاته “اذا كنت تمتلك أفكار غير واقعية فأنت ستظل بأسا ”

*شركة النفط والغاز الفرنسية: توتال_إنرجيز تستحوذ على حصة أقلية في مشروع الطاقة المغربي البريطاني “إكس لينكس” مقابل 25 مليون دولار.

*شركة المملكة_القابضة السعودية: تعلن زيادة حصتها في سيتي_غروب إلى 2.2% عبر شراء حصة الوليد بن طلال في البنك مقابل نحو 450 مليون دولار.

*صندوق_الاستثمارات_العامة يوقع اتفاقًا مع شركة فيروفيال للاستحواذ على 10% من شركة توبكو الشركة القابضة لـ  مطار_هيثرو .

*تحالف بقيادة شركة الأسهم الخاصة الإماراتية فجر_كابيتال: يستحوذ على 65% من أعمال Aster DM للرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي مقابل 65 مليون دولار.

*تويوتا اليابانية: تبيع 8% من شركة Denso لصناعة قطع غيار السيارات ،مقابل 4 مليارات دولار ضمن خطة زيادة الاستثمارات في السيارات_الكهربائية.

*وزير خارجية السويد :يتوقع موافقة تركيا على انضمام بلاده إلى الناتو في غضون أسابيع عقب مباحثات مع نظيره التركي.

*تظهر فجوة كبيرة بين أداء الدول_العربية وتحقيق أهداف التنمية_المستدامة، بحلول عام 2030، إذ حققت الإمارات و الأردن و تونس و المغرب و عُمان و الجزائر فقط نحو 60% فقط من أهداف التنمية المستدامة.

*رحلة البحث عن الدولار في مصر عبر القنوات الرسمية:كما وصفها الخبراء والمحللون، رحلة مليئة بالإحباطات.. وهو الأمر الذي أطلق عليه «سياسة صفر دولار».

*في لقاء خاص مع « CNN_الاقتصادية»، قال نجم كرة القدم السابق غاري_نيفيل «أنا هنا في #دبي، وأطلقنا أول مشروع سكني للعلامة التجارية في مانشستر، W Residences Manchester، قبل أسبوعين ونريد أن يكون للمشروع طابع عالمي».

*تسعى رئاسة مؤتمر (كوب28) لتقریب وجھات النظر وتوفیق الآراء، للحيلولة ،دون الانفراد باتخاذ القرارات، وتساعد على فتح آفاق الحوار بين أطراف المؤتمر البالغ عددھا 198 دولة.تعرّف على تفاصيل أكثر عن (كوب 28):مؤتمر_المناخ مؤتمر_الأطراف الإمارات COP28.

*  يتحرك البنك المركزي المصري بوتيرة مضطربة على عدة جبهات لوقف تسرب الدولار ،من داخل البلاد إلى خارجها إلا في الاحتياجات الأساسية وفي أضيق الظروف وسط أزمة سيولة دولارية عاتية تعاني منها مصر ،

من أهم الجبهات التي تحرك من خلالها “المركزي” الأسبوع الماضي هو إصدار تعليمات للبنوك العاملة في مصر، بوقف تفعيل بطاقات الائتمان للمصريين عند الشراء بالدولار من متاجر أو شركات تعمل داخل مصر، لكنها تبيع السلع أو تحصل الاشتراكات بالدولار وليس بعملة البلد، وهو ما يُعد مخالفة لقانون البنك المركزي.

*بلغت استثمارات  الصناديق السيادية الخليجية في الصين 2.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ10 الأولى من 2023.

*”توتال إنرجيز” أعلنت عن استثمار 20 مليون جنيه إسترليني (25.4 مليون دولار) للاستحواذ على حصة أقلية في شركة “Xlinks First Limited” البريطانية، لنقل الطاقة_المتجددة من المغرب إلى المملكة المتحدة،

مشروع “إكسلينكس” عبارة عن منشأة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والريحية في جنوب المغرب بالإضافة إلى منشأة للتخزين ونقلها إلى المملكة_المتحدة بطول 3800 كيلومتراً عبر كابلات بحرية، وقد سبق للحكومة المغربية أن خصصت، لهذا المشروع مساحة أرضية مهمة العام الماضي. ويستهدف المشروع توفير كهرباء نظيفة لأكثر من 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة بواسطة كابلات بحرية.

*المغرب يعتزم تقديم دعماً لاستيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن ،من القمح اللين في الفترة من الأول من يناير إلى 30 أبريل 2024 في إطار برنامج استيراد لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف، بحسب المكتب الوطني المهني للحبوب

وبعد أن أدى الجفاف إلى انخفاض محصول القمح المحلي للعام الثاني، أطلق المغرب برنامج استيراد، لموسم 2023 و2024 يغطي ما يصل إلى 2.5 مليون طن في الفترة من يوليو إلى سبتمبر تلتها جولة ثانية في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر تسمح بما يصل إلى مليوني طن .

*فائض الميزان_التجاري لـ قطر ينخفض 24% في أكتوبر على أساس سنوي، إلى 19 مليار ريال. إذ تراجعت الصادرات 23.5% إلى 29.1 مليار ريال في أكتوبر على أساس سنوي، كما بلغت قيمة الواردات السلعية حوالي 10.1 مليار ريال في أكتوبر بانخفاض سنوي نسبته 22.1%.

*ذكرت شركة أوبر: أن منصتها ستكون متاحة للراغبين من سائقي التاكسي_الأسود الشهير في لندن العام المقبل، دون عمولة لأوبر في الأشهر الستة الأولى من التعاقد، لكن مجموعة تمثل سائقي التاكسي قالت إنه لا يوجد طلب على هذه الخدمة بين أعضائها.

*أعلن البنك_المركزي_الباكستاني أن “الصندوق السعوديللتنمية “مدد وديعة لديه قيمتها 3 مليارات دولار لعام آخر.

اقتصاد الغرب

*الاقتصاد_الأميركي ينمو %5.2 في الربع الثالث بحسب القراءة الثانية بأعلى من التوقعات عند 5%.

-مؤشر_نفقات_الاستهلاك_الشخصي الأميركي يتراجع 0.1% في الربع الثالث على أساس فصلي بعكس توقعات استقراره عند 2.9%.

-تراجع معدل التضخم في ألمانيا، في نوفمبر إلى 2.3% على أساس سنوي بأعلى من التوقعات انخفاضه إلى 2.7%.

-شركة العقارات النمساوية العملاقة signa تعلن إشهار إفلاسها

-المركزي_النيوزيلندي يثبت الفائدة عند 5.5% للمرة الرابعة على التوالي.

*اقتصاد أفريقيا

– نيجيريا :الأكبر تعدادا للسكان في إفريقيا، لقي فيها آلاف الأشخاص حتفهم جراء حوادث السير سنويا

بمعدل ٤٣٨٧ حالة وفاة سنويا.

-أحمد تينوبو رئيس نيجيريا: يطالب البرلمان بالموافقة على مشاريع بقيمة 8.69 مليار دولار و100 مليون يورو, لدعم المجالات التنموية وإجراء الإصلاحات المالية في البلاد.

-الخطوط الجوية الكينية: تعلن استئناف رحلاتها إلى مطار مقديشو مطلع 2024، وكانت قد أطلقت أولى رحلاتها، في 2017 بعد عقد كامل من التوقف لأسباب أمنية لتعود لإيقافها مرة أخرى في 2019 لذات السبب.

-درة زنجبار المدينة التنزانيا: أدرجتها اليونسكو عام 2000 على لائحة التراث العالمي.. المدينة الحجرية أو القديمة “مكونكوه مجي” في اللغة السواحلية, مركز تجارة التوابل والرقيق في القرن 19.

-الاتحاد_الأوروبي: فرق مراقبة الانتخابات بجمهورية الكونغو_الديمقراطية لا يمكن نشرها في جميع أنحاء البلاد لأسباب أمنية.

-الحكومة الكينية: ارتفاع حصيلة القتلى نتيجة الفيضانات الناجمة عن ظاهرة النينيو المناخية ، والتي أدت إلى تشريد آلاف الأشخاص قبل أيام.

-شركة إمبالا بلاتينيوم تعلن تعليق جميع عمليات التعدين في مجمع روستنبرج بعد وفاة أحد عشر عاملا وإصابة 75 آخرين في حادث بأحد آبار التعدين بجنوب إفريقيا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.