شئون عربيةفلسطينفيديو وضوحلبنان

جريدة ( وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الوضع في لبنان وغزة .. الخميس 17 اكتوبر

كتب – محمد السيد راشد

تشهد الأوضاع في غزة ولبنان تطورات ميدانية وسياسية متسارعة، تتفاعل معها الساحة الإقليمية والدولية بشكل كبير. أبرز هذه الأحداث تشمل:

  1. قصف حزب الله لمستوطنة كريات شمونة بصواريخ، وتصاعد التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وفي نفس السياق، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن إسرائيل قد تستهدف الأراضي التركية.
  2. حادث تسمم جماعي في قاعدة تدريب عسكرية إسرائيلية جنوب البلاد، حيث تعرض 100 طالب ضابط لتسمم غذائي، ويجري التحقيق في الحادث بعد تجاهل الشكاوى بشأن الطعام الفاسد.
  3. تظاهرة حاشدة في العاصمة الأردنية عمان لدعم غزة والمطالبة برفع الحصار عن جباليا في شمال القطاع، مما يعكس تضامن الشارع العربي مع القطاع المحاصر.
  4. اتهام نائبة إسبانية لرئيس وزراء بلادها بالتواطؤ في الجرائم المستمرة في غزة، رافعة صورة لشهيد فلسطيني تعرض لحرق خلال قصف قوات الاحتلال.
  5. ناشط يسأل شركات مشاركة في معرض اليابان الدولي للطيران والفضاء عن دعمها لإسرائيل، وسط مظاهرات يابانية احتجاجية ضد تصدير الأسلحة لإسرائيل.
  6. تقرير موقع “أكسيوس” الأمريكي يشير إلى خطة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لإعادة إعمار غزة ما بعد الحرب، مع تخوف من تهميش السلطة الفلسطينية في الخطة.
  7. حرائق في شمال إسرائيل جراء سقوط مسيرة مفخخة أُطلقت من لبنان، مع استمرار استهداف جيش الاحتلال للمدنيين في قطاع غزة.
  8. فصائل عراقية تعلن استهدافها لهدف حيوي في إيلات المحتلة بطائرات مسيّرة، في تصعيد جديد في المنطقة.
  9. روسيا تنتقد بشدة الممارسات الإسرائيلية في غزة، واصفة إياها بغير الأخلاقية، وتطالب بوقف استهداف المدنيين والمستشفيات في غزة ولبنان.
  10. الصحة العالمية تطالب إسرائيل بالسماح بدخول فرقها إلى غزة ووقف استهداف المشافي، بعد تقارير عن نسف جيش الاحتلال لأحياء سكنية كاملة.
  11. إصابة طفل فلسطيني بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة سلفيت، فيما يُعلن عن مقتل 4 جنود من لواء جولاني في جنوب لبنان.

التوترات تتصاعد في المنطقة، مع تدخلات إقليمية ودولية، وسط دعوات مستمرة لوقف الانتهاكات ضد المدنيين في غزة ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.