Site icon وضوح الاخبارى

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 6

الأحداث الأخيرة في غزة ولبنان تدل علي رعب وجودي في إسرائيل تجعلها لا ترى عواقب ما تفعله 

 

كتب – محمد السيد راشد

1- -الغارديان: أمازون تحذف فيديو لظهور مديرة تنفيذية ترتدي خريطة وعلم فلسطين.

– ظهرت ربى بورنو، نائبة رئيس قسم المتخصصين العالميين والمنظمات الشريكة في شركة أمازون، وهي ترتدي القلادة في مقطع فيديو ترويجي لمؤتمر الشركة في لاس فيغاس.

– على إثر ذلك، قامت “أمازون” بإزالة الفيديو، وقال متحدث باسم الشركة لصحيفة “ديلي ميل”: “لم يكن المقصود من الفيديو أن يكون بيانا سياسيا، لكننا حذفنا الفيديو وسنعيد نشر فيديو جديد في الأيام المقبلة”.

2- قام الجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي بالتوغل في الأراضي السورية، بحسب وسائل إعلام عبرية، وقام بتجريف مساحات بطول ما بين 300 و500 متر، ووضع حواجز عازلة فاصلة على الجانب السوري.

– أعمال الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيلي على الحدود السورية شملت “تعبيد طريق جديد وحفر خنادق وإنشاء تحصينات ونقاط مراقبة جديدة بالقرب من الحدود”، بحسب الإعلام العبري.

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 1
أيمن الصفدي

 

– وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، قال: “نريد وقف الاعـ.ـتداءات الإسـ.ـرائيلية في أقرب وقت ممكن”.

3- هبوط سعر النفط تأثراً باحتمال تجنب إسرائيل المنشآت النفطية الإيرانية في ردها على الهجــ ــوم الإيراني

– تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، أكثر من 3%، على خلفية ما أفادت به صحيفة واشنطن بوست الأميركية بأن رئيس نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة عزمه ضــ ــرب الجيش الإيراني وليس البنية التحتية الإيرانية النــ ــووية والنفطية.

-وتراجع سعر برميل برنت بحر الشمال تسليم ديسمبر، 3,05 %، ليصل إلى 75,10 دولاراً.

-كما تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر بنسبة 3,05 في المئة ليصل إلى 71,55 دولاراً.

4-هيئة الإسعاف الإسـ.ـرائيلية أعلنت عن مقـ.ـتل شخص وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نـ.ـار في أسدود . يهودا كوهن والد أحد الأســ ــرى الإسرائيليين: الأســ ــرى يقبعون في أســ ــر الفصائل الفلسطينية لأسباب تتعلق ببقاء نتنياهو في الحكم، والطريقة الوحيدة لإبقاء القضية حاضرة هي مواصلة المظاهرات والاحتجاجات.

5- الغارديان: مسؤولون أمريكيون يحضرون اجتماعات مساعدات غزة في قاعدة سدي تيمان العسكرية الإسرائيلية المتهمة بتعــ ــذيب “مروع”

– كشفت صحيفة الغارديان البريطانية أن مسؤولين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يلتقون يوميًا بنظرائهم الإسرائيليين في قاعدة سدي تيمان، التي تضم مركز احتجاز متهم بانتهاج تعــ ــذيب مروع للأســ ــرى الفلسطينيين.

-تنقل الغارديان عن ثلاثة مسؤولين من الوكالة الأمريكية، أن مركز الإغاثة الإنسانية الإسرائيلي بدأ العمل في قاعدة سدي تيمان في 29 يوليو الماضي، بحضور أمريكي منتظم. حيث تم تكليف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتسهيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.

-وقد اطلعت الغارديان على وثيقة داخلية تابعة للوكالة الأمريكية، حيث يرتبط فيها اسم القاعدة بمدخلها على ويكيبيديا، والذي يضم صوراً لسجناء فلسطينيين معصوبي الأعين وتفاصيل سوء معاملتهم.

-وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لصحيفة الغارديان: “لا أستطيع النوم في الليل وأنا أعلم أن هذا يحدث. إنه شكل آخر من أشكال التعــ ــذيب النفسي لإجبار شخص ما على العمل هناك”.

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 2

6-وكيل الأمين العام للمنظمة الدولية  لعمليات السلام: قوات “اليونيفيل” ستبقى في كل مواقعها  بلبنان رغم دعوات الإخلاء الإسرائيلية,

 

– عاجل | الجبـ.ـهة الداخلية الإسرائيـ.ــلية: صفـ.ـارات الإنـ.ـذار تدوي في شتـ.ـولا شمال إسرائـ.ـيل

 

– الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل:  القانون الإنساني دُفـ.ــن تحت أنقـ.ـــاض غـ.ـــزة

– واشنطن بوست عن مسؤول أمريكي: نتنـ.ـياهو أبلغ بايدن أنه يخطط لاستـ.ـهداف البنية التحتية العسكرية في إيـ.ـران.

7 – النائب الأردني عبد الرؤوف ربيحات: الحكومة الأردنية أبرمت عقدًا مع شركة “بريـ.ــسايت” الإسرائـ.ــيلية من أجل رقمنة وتحديث القطاع العام، وهذه الشركة نتاج تعاون مشترك بين شركة إماراتية وأخرى صهـ.ــيـ.ــونية.

8-“إسرائيـ.ـل تستخدم روبوتات متفـ.ـجرة في حرب الإبـ.ـادة: تدمير منهجي للبنية التحتية في غـ.ـزة”.

جيـ.ــش الإحتلال يستخدم روبوتات متفـ.ـجرة وبراميل مفخـ.ـخة في حـ.ـرب الإبـ.ـادة

9-أكد إسماعيل الثوابتة، مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غـ.ـزة، الجيـ.ــش الإحتلال يستخدم روبوتات متفـ.ـجرة وبراميل مفخـ.ـخة في حـ.ـرب الإبـ.ـادة شمال القطاع  منذ 7 أكتـ.ـوبر 2023.

– وأضاف أن الروبوتات تُستخدم بشكل متعمد لتدمير الأحياء السكنية والبنية التحتية، مما يتسبب في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

– وقال أن ستخدام هذه الأدوات الفتـ.ـاكة يعكس نية الاحـ.ـتلال لارتكاب جـ.ـرائم إبـ.ـادة جماعية بحق الشعب الفلسـ.ـطيني.

– كما صرّح على أن استخدام الروبوتات في الهجـ.ـمات ظهر لأول مرة خلال اجتياح مخيم جباليا في مايو، حيث اعتُقد خطأً أن الروبوت مأهول قبل أن يتسبب في انفـ.ـجار هائل.”تقرير إسرائيلي: مئات المباني تأثرت جراء الهجـ.ـمات الإيـ.ـرانية”

9-وفقًا لموقع جيروزاليم بوست، تسببت الهجـ.ـمات الصـ.ـاروخية الإيـ.ـرانية على إسرائـ.ـيل في أضرار تقدّر بـ 150 إلى 200 مليار شيكل (40 إلى 53 مليون دولار).

10- حسب جيروزاليم بوست، تم تقديم حوالي 2500 مطالبة لتعويض الأضرار بعد الهجـ.ـوم في 1 أكتـ.ـوبر.

11- بلدة هود هشارون كانت من أكثر المناطق تضرراً، حيث تضرر أكثر من ألف منزل.

12- سلطة الضرائب الإسرائيلية دفعت 1.5 مليار شيكل كتعويضات، مع وجود مزيد من المطالبات المعلقة، وفقًا لنفس الموقع.

13- جيروزاليم بوست أشارت إلى أن الضربات في 1 أكتوبر هي الهجـ.ـوم المباشر الثاني لإيران على إسرائيل خلال العام.

14-إسرائيل تخطط لرد عسـ..ـكري على إيـ.ـران، مع مناقشات مستمرة مع الولايات المتحدة، حسب جيروزاليم بوست.

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 3
أردوغان

15-أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له  خلال ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إلى أن عجز منظمة الأمم المتحدة عن حماية موظفيها يُعد “مدعاة للخجل والقلق”.

16-  غالانت يبلغ عائلات المحتجزين الإسرائـ.ـيليين بغـ.ـزة أن المفاوضات تمر بمرحلة جمود ويستبعد إحراز تقدم بشأن صفـ.ـقة التبادل (القناة 12 العبـ.ـرية).

17- فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا في بيان مشترك: الهجـ.ـمات المتعمدة على قوات اليونيفيل تتعارض مع القانون الدولي الإنساني ودورها محوري  في تحقيق الاستقرار.

18-“إسبانيا تؤكد دعم اليونيفيل: لا انسحاب رغم الهجـ.ــمات الإسـ.ــرائيلية”

– أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) ستبقى في مناطقها رغم الهجـ.ــمات الإسرائـ.ــيلية الأخيرة.

– انتقد سانشيز تصريحات نتنـ.ـياهو التي دعا فيها إلى إبعاد اليونيفيل عن “الخـ.ـطر”، مشدداً على إدانته لهذه التصريحات.

-كما دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز  إلى ضرورة وقف تصدير الأسلـ.ـحة لإسرائـ.ـيل

19-و في نفس السياق أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن “قلقهم البالغ” من الهجـ.ـمات على اليونيفيل، داعين إسرائـ.ـيل إلى تقديم توضيحات عاجلة حول تلك الحوادث. وطالب الوزراء إسـ.ــرائيل بتقديم توضيحات وتحقيق شامل بشأن الهجـ.ــمات

20-دعا وزراء خارجية إسبانيا وأيرلندا إلى تعليق اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل.

21-إعلام إسرائـ.ــيلي: وقف حركة الملاحة في مطار بن غـ.ــوريون بسبب الصـ.ـــواريخ التي أطـ.ــلقت من لبنان”الاتحاد الأوروبي يُدين الهجـ.ـمات الإسرائيـ.ــلية: دعوات للتغيير ووقف العنـ.ـف!”

22- أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاتهامات ضد غوتيريش، مشيراً إلى أن مجلس الأمن هو المعني بقرارات حفظ السلام.

23- النزاع أدى إلى سقوط أكثر من 140,000 فلسطيـ.ـني وإصـ.ـابة الآلاف، وسط دمـ.ـار هائل في غـ.ـزة.

24- إذاعة جيـ.ـش إسرائـ.ـيل: أكثر من مليوني إسرائيـ.ـلي هرعوا الى الملاجئ.

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 4

25- أدانت منظمة التعاون الإسلامي تصعيد جــ.ــرائم الحـ.ــرب في شمال غـ.ــزة، ودعت لفرض عقوبات على إسرائيل ومساءلتها عن جميع الجـ.ــرائم، كما طالب مجلس الأمن بوضع حد نهائي لانتـ.ــهاكات إسرائـ.ـيل المتواصلة.

26-المفوض العام للأونروا: أكثر من 400 ألف شخص ما زالوا محاصرين في شمال غزة، والنظام الصحي هناك قد انهار بالكامل تقريبًا

 جريدة (وضوح ) تعرض موجزا لأحدث تطورات الأوضاع في غزة ولبنان 5
الشيخ تميم بن حمد آل خليفة أل ثاني

-أمير دولة قطر: إسرائيل اختارت عن قصد توسيع عـ.ـدوانها على غزة  إلى الضفةالغربية و لبنان .

27-حـ ـزب الله: أسقط مجـ ـاهدونا طائرة مسيرة لقوات الاحتـ ـلال الإسرائيلي من نوع هرمز 450.

28-زار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”، رونين بار، القاهرة سرًا يوم الأحد، حسبما ذكر موقع “والا” العبري نقلًا عن مصدر مطلع

-والتقى بار خلال زيارته مدير المخابرات المصرية “عباس كامل” لبحث مجموعة من القضايا، بما في ذلك الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات حول صفقة بين إسرائيل وحمـ ـاس.

-ووفقًا للمصدر، فإن بار ناقش مع كامل سبل استئناف المفاوضات بشأن صفقة تعيد المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غـ ـزة، في وقت يتواصل زعيم حمـ ـاس يحيى السنـ ـوار مع ممثلي الحركة في الدوحة، ومن خلالهم مع وسطاء قطريين ومصريين .

29-الإسعاف الإسرائيلي تعلن مقتـ ـل شخص وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق النار قرب أسدود.

30-ظهور قائد فيـ.ـلق القـ.ـدس الجنرال إسماعيل قاآني في مراسم تشييع عباس نيلفروشان عبر التلفزيون الرسمي الإيراني بعد ادعاء اغتيـ.ـاله مع حسن نصـ.ـر الله.

31-سـ ـرايا القـ ـدس تعلن استهداف دبابة “ميركافا” إسرائيلية بقذيفة RPG قرب مسجد أم المؤمنين عائشة في حي القصاصيب وسط مخيم جباليا.

32- بن غفير يكشف عن توزيع 170 ألف قطعة سلاح على الإسرائيليين خلال الأشهر الأخيرة، وتقارير تشير إلى ارتفاع حاد في عمليات إطلاق النار هذا العام أسفرت عن مقتل 39 مستوطناً.

 

33’الجماهير الإيطالية تحمل علم فـلـسـ ـطين في طريقها لملعب أودينيزي قبيل مواجهة منتخب بلادهم ضد منتخب الاحـ ـتلال ضمن دوري المنتخبات الأوروبية .

34- زعيم حزب العمل الإسرائيلي: آن الأوان لنفهم أن العمل على تغيير الحكومة هي الحرب الأهم لأمن إسرائيل

-حكومة نتنياهو لا تعرف كيف تكسب الحرب وثمن ذلك باهظ بشكل لا يطاق.

Exit mobile version