اقتصاد

 جريدة  (وضوح ) تعرض موجزا لأهم الأخبار الاقتصادية و حركة الأسهم في الأسواق العالمية

كتب – محمد السيد راشد

* وول_ستريت تنهي جلسة اليوم بالأخضر مع توالي تقارير تؤكد تباطؤ سوق العمل قبل بيانات الوظائف غدًا.

*النفط يرتفع أكثر من 1% بعد دعوة السعودية و روسيا أعضاء أوبك+ للانضمام، إلى اتفاق خفض الإنتاج، لكن أسعار الخام تتجه نحو تسجيل خسائر للأسبوع السابع على التوالي في ظل استمرار الاضطرابات في أسواق الطاقة.

-ثم تحرك النفط يرتفع بنحو 2%، ليعوض بعض خسائر الأسبوع، لكنه يتجه نحو تسجيل ،خسائر للأسبوع السابع على التوالي وسط مؤشرات على تراجع الطلب من آسيا.

*الذهب يستقر ويتجه نحو تسجيل خسائر أسبوعية منهيًا سلسلة مكاسب، استمرت 4 أسابيع في ظل ترقب المستثمرين بيانات الوظائف الأميركية.

*تباين إغلاق الأسواق الآسيوية في ظل توقعات متضاربة حول اتجاه الاقتصاد العالمي، ومؤشر نيكي يتراجع أكثر من 550 نقطة بعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في اليابان في الربع الثالث.

اقتصاد آسيا 

*الناتج المحلي الإجمالي في اليابان ينكمش، 2.9% في الربع الثالث، بوتيرة أسرع من التقديرات الأولية، في ظل استمرار ضعف الإنفاق الاستهلاكي مع استمرار التضخم عند مستويات قياسية.

*تباين إغلاق الأسواق الآسيوية في ظل توقعات متضاربة حول اتجاه الاقتصاد العالمي، ومؤشر نيكي يتراجع أكثر من 550 نقطة بعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في اليابان في الربع الثالث.

*توشيبا وشركة الرقائق اليابانية روم تستثمران معًا نحو 2.7 مليار دولار لإنتاج الرقائق، المستخدمة في السيارات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، في أول تعاون منذ مشاركة روم في عملية الاستحواذ على شركة صناعة الإلكترونيات مقابل 14 مليار .

*عائدات طرح MBC GROUP في السوق المالية السعودية من المتوقع أن تسجل 221.6 مليون دولار، والمجموعة الإعلامية السعودية، تُحدد لـ فوربس 4 جوانب رئيسية لاستخدامها منها تعزيز الإنفاق على محتوى منصة شاهد.. وهذه خطط ما بعد الإدراج.

*المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي اعتمد التأشيرة السياحية الموحدة، التي ستمكن السياح من زيارة 6 دول خليجية بتأشيرة صادرة من أي منها.

اخبار عالمية 

*رئيس مؤتمر المنظمة الدولية  المتحدة للمناخ، COP28 يحث مندوبي الدول على إنجاز المهمة والتوصل إلى اتفاق تاريخي لرسم مستقبل الطاقة خلال القمة الحالية، ومكان انعقاد الدورة القادمة ما زال محل خلاف.

*إيلون_ماسك يطالب المحكمة العليا في أميركا بإلغاء رقابة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية المفروضة، على تغريداته باعتبارها تقيد حقوقه الدستورية في التعبير، والتي فُرضت في إطار تسوية قضية تغريدته حول تحويل تيسلا إلى شركة خاصة.

*شركة الطيران كاثي باسيفيك تختار إيرباص لصفقة شراء 6 طائرات شحن  من طراز A350 بقيمة 2.71 مليار دولار لتحل محل طائرتها القديمة بوينغ 747-400ERF بعد أشهر من المفاضلة بين شركتي صناعة الطائرات.

*إنتاج وقود الطيران المستدام يتضاعف إلى 600 مليون لتر في 2023 ،مع مبيعات قيمتها 756 مليون دولار، لكن اتحاد النقل الجوي الدولي يشدد على أن معدل استخدامه ما زال غير كافٍ لتحقيق الحياد المناخي الكامل في القطاع بحلول 2050.

*الذكاء_الصناعي يُهيمن على قوائم فوربس_تحت_30 لعام 2024 خصوصًا على قائمة تكنولوجيا الأعمال، إذ طوّر الشباب بواسطته طرق العمل التقليدية.

*منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو تحذر من تأثير ارتفاع استهلاك اللحوم في البيئة، مشددة على أن تربية الثروة الحيوانية مسؤولة عن إنتاج 12% من انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري.

*تقرير جديد صادر عن إدارة الثروات لدى بنك UBS السويسري وصف 2024 بأنه سيكون بداية لعالم جديد..بماذا أوصى البنك المستثمرين للاستعداد إلى هذا العالم الجديد .

*شركة عالمية كبرى لتجارة القهوة تتقدم بطلب حماية من الإفلاس بعد إخفاقها، في سداد 363 مليون دولار لدائنيها، وترد الأسباب إلى كوفيد-19 والاضطرابات اللوجستية وأزمة المناخ.

*نائب أميركي يتهم، غوغل و أبل بـ التجسس على مستخدمي الهواتف_الذكية عن طريق إشعارات التطبيقات لصالح حكومات مجهولة.

*اليونيسكو تدعم مشروعا بقيمة 47 مليون دولار لتجديد، ثكنات الحرس البابوي السويسري المدرجة على قائمة التراث العالمي داخل الفاتيكان.

اخبار أفريقيا

*الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، فوزي لقجع، قال إن الحكومة عازمة على زيادة أجور رجال ونساء التعليم.يخوض المعلمون الذين تم توظيفهم في السنوات الماضية إضراباً متواصلاً منذ أكثر من شهر، ويطالبون بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل والترقية.

*حذر رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي أكينوومي أديسينا من أن إفريقيا، قد تخسر 25 مليار دولار سنويا من صادراتها بسبب ضرائب الاتحاد الأوروبي على معدلات انبعاث الكربون، وأضاف أن  إفريقيا قد تعود لمربع تصدير المواد الخام بدلا من تصدير سلع ذات قيمة مضافة أعلى.

*قال رئيس اللجنة الإيفوارية المنظمة لـ كأس__إفريقيا فرانسوا أميتشي إن بلاده أتمت استعدادات استضافة البطولة التي ستقام، في يناير المقبل، وأكد أن خطوات اتخذت لضمان إنجاز الإجراءات التنظيمية وتهيئة البنية التحتية لإنجاح تنظيم البطولة.

*تناقش اللجنة البرلمانية الأوروبية مشروع قرار لـ تعويض دول إفريقيا والكاريبي وأمريكا الجنوبية، عن حقبة العبودية والاستعمار، ويشير المشروع إلى أن هذه الدول لا تزال تعاني اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا من إرث الاستعمار والاستعباد والفصل العنصري والإبادة الجماعية.

*زار رئيس الغابون برايس نغيما نظيره الكاميروني بول بيا وهي أول زيارة له منذ توليه السلطة في قصر التجديد ،في ليبرفيل يوم الأربعاء. وتكهن بعض المراقبين بوجود توتر معين في العلاقات بين الدولتين منذ انقلاب 30 أغسطس الذي وضع نهاية لحكم آل بونغو في الغابون .

*أكدت المفتشة العامة الحكومية في أوغندا بيتي كاميا توروموي التزام بلادها، بمكافحة الفساد وقالت إن المفتشية حققت خلال السنوات الماضية في أكثر من 1500 قضية أفضت لإدانة عشرات من بينهم مسؤولون رسميون واستعادة 90 مليار شلن.

*حكومة مدغشقر تتلقى 8.8 مليون دولار من البنك الدولي للحصول على أرصدة الكربون التي تم الحصول عليها من خفض 1.76 مليون طن من انبعاثات الكربون في عام 2020م يذكر أن البنك قد دفع لموزمبيق وغانا، مقابل خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها.

*أقرت الحكومة في بوركينافاسو مشروع قانون مسودة الدستور الجديد، التي تقضي بتدريس اللغات الوطنية كلغات رسمية بدلا من الفرنسية التي ستصبح لغة عمل فقط، وكانت مالي المجاورة قد اتخذت قرارا مماثلا حيث ينص دستورها الجديد الذي تم إقراره هذا العام على التخلي عن الفرنسية كلغة رسمية.

*قالت منظمة الصحة العالمية إنه سيتم توفير ما يصل إلى مليار دولار لتعزيز تصنيع اللقاحات في إفريقيا كجزء من خطة جديدة أنشأها تحالف اللقاحات , بهدف معالجة عدم المساواة في الوصول إلى اللقاحات  لمعالجة الأمراض التي تقتل مئات الآلاف من الأطفال الأفارقة كل عام. مثل الكوليرا والملاريا.

*يعاني قرابة % 20 من سكان إفريقيا أي ما يقرب من 282 مليون شخص من نقص التغذية، وحوالي % 78 غير قادرين على تحمل تكاليف، نظام غذائي صحي بحسب تقرير للاتحاد الإفريقي وهيئات تابعة للمنظمة الدولية  المتحدة.

*رفضت محكمة تابعة لمجموعة إيكواس دعوى قضائية رفعها المجلس العسكري الانتقالي، وشركات في النيجر للمطالبة بتعليق العقوبات السياسية والاقتصادية المفروضة على النيجر في أعقاب انقلاب 26 يوليو لتسببها بصعوبات لملايين السكان بحسب نص الدعوى.

*استدعت شرطة سيراليون الرئيس السابق إرنست باي كوروما لاستجوابه بشأن محاولة الانقلاب الفاشلة، أواخر الشهر الماضي، وقال كورونا إنه سيحترم استدعاء الشرطة وطلب من أنصاره البقاء هادئين، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

*توقفت التجربة الأولى لإنتاج لقاح مركب للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة بعد أن خلصت الاختبارات الأولية عدم فعالية اللقاح،  ونقلت صحيفة غارديان البريطانية أن التجربة بدأت عام 2020  بقيادة باحثين  أفارقة ودعم من علماء أوروبيين وافارقة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.