اقتصاد

جريدة ( وضوح) تعرض موجزا لأهم  الأخبار الإقتصادية وحركة الاسهم في الأسواق العالمية

كبت – محمد السيد راشد 

حركة الأسهم في الأسواق العالمية

*الذهب يرتفع ويسجل أعلى مستوياته في 3 أسابيع مع تزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأميركي الفائدة قريبًا.

*الأخضر يهيمن على إغلاق الأسواق الآسيوية بقيادة الصين في ظل تفاؤل بتعافى اقتصاد بكين رغم استمرار تعثر قطاع العقارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

*وول ستريت تفتح على ارتفاع طفيف، رغم تراجع النفط، ومؤشر S&P 500 يقترب من أعلى مستوياته على الإطلاق.

*الأسواق الأوروبية تغلق على تراجع جماعي، مع تراجع النفط والتوقعات بانخفاض معدلات الفائدة خلال العام المقبل.

*وول ستريت تغلق على تباين، ومؤشر S&P500 يسجل مستوى قياسيًا جديدًا رغم تراجع النفط 3%.

*النفط يستقر مع عودة شركات الشحن للملاحة، في البحر_الأحمر مع استمرار المخاوف من تأثير الاضطرابات في المنطقة في الإمدادات.

اقتصاد آسيا

*قطر للطاقة تتعاقد مع شركة شل الدولية للتجارة الشرقية في سنغافورة، التابعة لشل البريطانية، لتوريد 18 مليون برميل سنويًا من نفط قطر البري والبحري اعتبارًا من مطلع 2024 ولمدة 5 سنوات.

*إي إس جي ستاليونز الإمارات التابعة للشركة العالمية القابضة تستحوذ ، على 60% من أفكار للاستثمارات المالية والعقارية في صفقة لم تكشف عن قيمتها للتوسع في قطاعات جديدة، وسهمها يرتفع 5.5%.

*شركة تصنيع الهواتف الذكية الصينية شاومي تكشف عن أولى سياراتها الكهربائية، ضمن جهودها لاقتحام السوق الصاعدة حول العالم.

*ميرسك تعيد توجيه معظم سفنها للبحر الأحمر، بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح الأطول والأكثر كلفة، بعد انحسار المخاوف من الهجمات على السفن.

*الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي تنمو خلال الأشهر العشرة الأولى من 2023 بنسبة 21%.. والإمارات تستحوذ على الحصّة الأكبر.

*القضاء الصيني يحكم على مدير تنفيذي سابق في البنك المركزي بالسجن 16 عامًا بتهمة الفساد، في إطار حملة موسعة لمكافحة فساد المسؤولين المتأصل منذ عقود.

*كارفانا لبيع السيارات المستعملة تتحول من شركة على حافة الإفلاس إلى واحدة من أفضل الشركات أداءً في وول ستريت، بعد ارتفاع سهمها 1000% خلال 2023.

*إحصاءات المركزي السعودي تظهر ارتفاع صافي الأصول الأجنبية 7.6% إلى 418 مليار دولار في نوفمبر، وتحسن عدد من المؤشرات الأخرى .

*أرسلت شركتا “إيفرغرين” التايوانية و”سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية للشحن البحري إخطارات إلى قناة_السويس وشركات لوجيستية بعودتهما للملاحة في البحر الأحمر والممر الملاحي خلال الأيام المقبلة، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

– قالت المصادر، ومن بينها مسؤول ملاحي بقناة السويس، إن القناة ستستقبل أولى ناقلات إيفرغرين الأسبوع المقبل بعد الإخطار الذي أرسلته الأربعاء بعودتها للملاحة

– يأتي ذلك، بعد أيام من إعلان شركة “ميرسك” أنها ستستأنف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن، مرجعة قرارها إلى نشر قوة عسكرية بقيادة الولايات المتحدة لضمان سلامة التجارة بالمنطقة التي تتعرض السفن المارة بها لهجمات من المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران.

*مصافي التكرير في الهند تسعى إلى تعزيز إمدادات النفط من الشرق الأوسط ودول أخرى مجاورة لأن هجمات الحوثيي.

اقتصاد الغرب

*وريثة علامة “لوريال” التجارية، فرانسواز بيتنكور مايرز تعد أول امرأة تتخطى ثروتها 100 مليار دولار، مما يمثل علامة فارقة أخرى لها ولصناعة الأزياء ومستحضرات التجميل في فرنسا.

قفزت ثروة مايرز إلى 100.2 مليار دولار يوم الخميس، وفق مؤشر بلومبرغ للمليارديرات، مدفوعة بارتفاع أسهم لوريال إلى مستوى قياسي، مع تسجيل السهم أفضل عام له منذ 1998

لا زالت ثروة مايرز أقل بكثير من ثروة الفرنسي برنارد أرنو، مؤسس شركة LVMH، الذي احتل المركز الثاني في التصنيف العالمي بقيمة 179.4 مليار دولار حتى إغلاق يوم الأربعاء.

*قفزت عقود الغاز المستقبلية في أوروبا وسط تصعيد الحرب في غزة، حيث يهدد ذلك بانتشارها وتحولها إلى صراع واسع النطاق.

*بنوك الاستثمار العالمية ترى أسعار النفط في عام 2024 بين 74 إلى 90 دولاراً.

*مخزونات النفط الأميركية تراجعت بنحو 7 ملايين برميل الأسبوع الماضي، مقابل توقعات بانخفاض يقارب 3 ملايين برميل، وكذلك تراجعت مخزونات البنزين بأكثر من نصف مليون برميل خلال نفس الفترة مقابل توقعات بزيادة تتجاوز بقليل 400 ألف برميل.

اقتصاد افريقيا 

*حذر نشطاء في مجال الحقوق الرقمية في كينيا  من أن برنامجا ستبدأ الحكومة باستخدامه سيؤدي لانتهاك الخصوصية، إلا أن السلطات تقول إن البرنامج سيحد من استخدام الأجهزة المقلدة والمسروقة والتهرب الضريبي، ويشرح الباحث في معهد تكنولوجيا المعلومات ديفيد إنديجي إن  البرنامج ” سيمكن الحكومة ومشغلي الاتصالات من الوصول إلى بيانات هواتف المستخدمين بما في ذلك المكالمات والرسائل والمعاملات المالية“.

*ارتفع حجم إنتاج إفريقيا من لحوم الأبقار بنحو 25% لتتجاوز عائدات هذا القطاع 2 مليار دولار.

*فرقت شرطة مكافحة الشغب في #كينشاسا احتجاجا دعت إليه شخصيات معارضة للمطالبة بإعادة الانتخابات، ما أدى لإصابة عدد من المتظاهرين،  ونقلت وكالة رويترز عن أحد المتظاهرين أن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع، وكانت السلطات، قد أعلنت في وقت سابق حظر التحرك وقالت ”إن الاحتجاج لا أساس قانونيا له ويهدف إلى تقويض العملية الانتخابية“.

*فرقت شرطة مكافحة الشغب في كينشاسا احتجاجا دعت إليه شخصيات معارضة للمطالبة بإعادة الانتخابات، ما أدى لإصابة عدد من المتظاهرين،  ونقلت وكالة رويترز عن أحد المتظاهرين أن الشرطة أطلقت الغاز، المسيل للدموع، وكانت السلطات قد أعلنت في وقت سابق حظر التحرك وقالت ”إن الاحتجاج لا أساس قانونيا له ويهدف إلى تقويض العملية الانتخابية“.

*أعلنت بنين استئناف توريد البضائع إلى النيجر عبر ميناء_كوتونو، بعد خمسة أشهر من إغلاق الحدود بين البلدين في إطار العقوبات المفروضة من قبل مجموعة إيكواس على النيجر.

*قال وزير الدفاع في كوت_ديفوار تيني_إبراهيما_واتار إن بلاده سترسل فرقة عسكرية إلى جمهورية إفريقيا_الوسطى استجابة للتحديات الأمنية التي تواجهها القارة، وأضاف أنه سبق للقوات الإيفوارية المشاركة في بعثات حفظ_سلام .

*قال فرنسيس كاتيه كبير مسؤولي القطاع الطبي في ليبيريا  الأربعاء إن ما لا يقل عن 40 شخصا لقوا حتفهم نتيجة انفجار ناقلة وقود في شمال وسط البلاد ،وتعرضت الناقلة لحادث تصادم في بلدة توتوتا بمقاطعة، بونج ، وانفجرت بعد ذلك بفترة وجيزة مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد ممن هرعوا لموقع الحادث.

*انجزت السلطات في زمبابوي  صياغة مشروع قانون لإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن مدى الحياة، ويستعد البرلمان لمناقشته والتصويت عليه، بعد وقف فعلي في تنقيذ العقوبة لأكثر من 18 عاما، وزيمبابوي هي واحدة من  16 إفريقية لا تزال تدرج الإعدام في النظام الأساسي.

*قال البنك_الدولي  أن الدول المستضيفة للاجئين تحتاج حوالي 9.3 مليار دولار سنويا لتمويل تعليم الأطفال اللاجئين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وأضاف أن المساعدات بلغت 2.6 مليار دولار ، بينما ساهمت الحكومات المضيفة بنحو  2.4 مليار دولار، وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وجود حوالي 14.8 مليون طفل لاجئ خارج المدارس.

*قالت شركة أورالكيم-أورالكالي الروسية لإنتاج الأسمدة إنها أرسلت “شحنة” مكونة من 34 ألف طن من الأسمدة إلى نيجيريا  وهي الشحنة الخامسة من نوعها إلى أفريقيا  ، وذلك في إطار جهودها لمساعدة البلدان النامية.

*قال مدير الاحصاء مولينجا موسيبا إن التضخم في زامبيا  قفز إلى 13.1٪ في ديسمبر بسبب انخفاض قيمة العملة الزامبية، والتي فقدت أكثر من نصف قيمتها بسبب سداد الديون السيادية.

*اعترفت منظمة_الصحة_العالمية بنوما كأحد أمراض المنطقة المدارية، وقالت إن هذا الاعتراف سيعزز جهود مكافحته في إفريقيا_جنوب_الصحراء_الكبرى.

ونوما هو مرض غرغريني يصيب الأطفال في  أعمار ما بين 2-6 سنوات من المصابين بسوء التغذية وأمراض ضعف المناعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.