اقتصاد

جريدة  (وضوح ) تعرض موجزا لأهم وأحدث الأخبار الاقتصادية والأسواق العالمية

كتب – محمد السيد راشد 

اسعار المعادن والنفط 

*تذبذب أسعار الذهب حيث  صعدت مع إقبال المستثمرين، على الشراء في ظل تزايد توقعات خفض معدلات الفائدة من قِبل الفيدرالي الأميركي.

-الذهب يتراجع إلى 2063 دولارًا للأونصة بعد أن سجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2135 دولارًا خلال اليوم مع تزايد التوقعات بخفض الفيدرالي_الأميركي الفائدة.

*النفط يهبط مع استمرار عدم اليقين بشأن تخفيضات أوبك+، لكن مخاطر، الاضطرابات في الشرق الأوسط تحد من الخسائر.

-أسعار النفط تنخفض بنحو 1% مع استمرار عدم اليقين بشأن التخفيضات، الطوعية لتحالف أوبك+ وتوقعات تراجع نمو الطلب العالمي على الوقود.

اقتصاد آسيا

*الصين تستهدف تعزيز الرقابة على المؤسسات المالية الصغيرة والمتوسطة، لدعم استقرار القطاع المالي البالغ حجمه 57 تريليون دولار.

*الأخضر يهيمن على إغلاق الأسواق_الخليجية باستثناء السعودية وقطر رغم تراجع النفط أكثر من 0.5%، البورصة المصرية ترتفع بنحو 700 نقطة بعد سلسلة تراجعات من مستوياتها القياسية لجني الأرباح.

*النفط يهبط مع استمرار عدم اليقين بشأن تخفيضات أوبك+، لكن مخاطر الاضطرابات في الشرق الأوسط تحد من الخسائر.

*بدء تشغيل مصفاة_الزور النفطية في الكويت، بكامل طاقتها البالغة 615 ألف برميل يوميًا، بتكلفة 16 مليار دولار لتعزيز صادرات منتجات النفط إلى الأسواق العالمية.

*صندوق_الاستثمارات_العامة السعودي يستحوذ على 49% من سلسة، فنادق RoccoForte البريطانية في صفقة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

*التراجع يغلب على أسواق_آسيا والمحيط الهادئ، والمؤشر نيكي_الياباني يتجه إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع مع صعود الين .

*الأخضر يهيمن على إغلاق الأسواق_الخليجية باستثناء السعودية وقطر رغم تراجع النفط أكثر من 0.5%.. البورصة المصرية ترتفع بنحو 700 نقطة بعد سلسلة تراجعات من مستوياتها القياسية لجني الأرباح.

*صندوق_الاستثمارات_العامة السعودي يستحوذ على 49% من سلسة، فنادق RoccoForte البريطانية في صفقة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار.

*قالت السلطات الهندية إنها أوقفت انتاج “ريمان” الشركة المصنعة للدواء بعد وقت قصير من تحذير منظمة الصحة العالمية الذي جاء عقب وفاة مالا يقل عن 141  طفلا في الكاميرون .

اقتصاد الغرب

*منصة بث الموسيقى السويدية سبوتيفاي تستغني عن 1500 موظف يمثلون 17% من قوتها العاملة، في ثالث موجة_تسريح هذا العام في إطار سعيها لخفض النفقات والتحول إلى الربحية.

*أسترازينيكا تتعاقد مع Absci الأميركية لتطوير علاج بالأجسام المضادة للسرطان باستخدام الذكاء_الصناعي في اتفاق قيمته 247 مليون دولار.

*كوب 28 يجمع 777 مليون دولار تمويلات، للقضاء على الأمراض الاستوائية المتوقع تفاقمها مع ارتفاع درجات الحرارة.. و10 من أكبر بنوك التنمية في العالم تتعهد بتكثيف جهودها المناخية.

*داو_جونز يتراجع من أعلى مستوياته في 2023 و ناسداك يفقد 1% في ظل موجة جني أرباح بعد أداء قياسي لمؤشرات وول_ستريت خلال نوفمبر.

*بعد أن رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي إلى 40%، كيف سيكون مسار السياسة النقدية في المستقبل القريب.

*التضخم في تركيا يرتفع بشكل طفيف خلال نوفمبر إلى 61.98% على أساس سنوي من 61.36% خلال أكتوبر، وجاءت القراءة أقل من التوقعات البالغة 62.60% .

صفقة لمحاربة السرطان

*ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، أن شركة أسترازينيكا وقعت صفقة تبلغ قيمتها 247 مليون دولار مع شركة “أبسي” الأميركية لتصميم جسم مضاد لمحاربة السرطان، وهي أحدث شراكة في جهود التوسع السريع لاستخدام الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الأدوية

تهدف الشراكة إلى استغلال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لدي أبسي في تحليل البروتين بمقياس كبير للعثور على علاج للأورام السرطانية الممكنة – وهو تركيز رئيسي لشركة أسترازينيكا

تضاف الشراكة إلى سلسلة من الاتفاقيات بين شركات الصناعة الدوائية الكبيرة والشركات الشابة في مجال الذكاء الاصطناعي لبناء علاجات جديدة للأمراض وتقليل تكاليف تطويرهالم يكشف الطرفان عن نوع السرطان الذي سيستهدفهما بالضبط.

اقتصاد أفريقيا

*إثيوبيا توقع اتفاقًا بقيمة 600 مليون دولار مع شركة أيميا باور الإماراتية، لإنشاء مزرعة رياح قدرتها 300 ميغاواط على مساحة 18 ألف فدان.

*ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب خلال شهر نوفمبر بأعلى وتيرة منذ بداية العام، إذ شهدت البلاد بيع 13,772 سيارة، بارتفاع نسبته 22% على أساس سنوي.

بلغت المبيعات الجديدة بين يناير ونوفمبر نحو 144 ألف سيارة، بانخفاض قدره 0.9% على أساس سنوي، بحسب البيانات الشهرية لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب.

تأتي على رأس أكثر العلامات مبيعاً في المغرب “داسيا” الفرنسية المصنعة محلياً بنحو 30,250 وحدة، ثم علامة #رونو الفرنسية بنحو 20,958 وحدة مبيعة، ثم هيونداي الكورية الجنوبية في المرتبة الثالثة بـ13,345 سيارة.

*أطلق رئيس فرع شركة فورد  في جنوب_إفريقيا  نيل هيل تحذيرا إلى الحكومة بأن استمرار مشكلتا الطاقة، والعمالة ستؤديان إلى انهيار الاستثمارات في قطاع تصنيع السيارات في البلاد، وتعاني جنوب إفريقيا مؤخرا من انقطاع مستمر في التيار الكهربائي وارتفاع تكاليف العمالة و إدارة في الموانيء أثرت في قطاع الصناعة بشكل عام.

*قالت الحكومة الأوغندية في بيان لها إنها أطلقت عملية رقمنة البيانات المتعلقة، بالجرائم، وربط أقسام الشرطة في البلاد بقاعدة بيانات رقمية بهدف مكافحة الجريمة، وأضافت الحكومة أن خطط الرقمنة ستشمل أيضا مؤسسات رسمية أخرى عبر البوابة الحكومية الالكترونية.

*قال المتحدث باسم حكومة غينيا_بيساو  إن الرئيس أومارس سيسكو،  إمبالو حل البرلمان، بعد وقوع محاولة انقلابية في البلاد الأسبوع الماضي.

*قالت شرطة زامبيا إن 7 عمال لقو حتفهم في أنفاق حفروها بشكل غير قانوني في، مناجم للنحاس في منطقة شينغولا، حيث تسببت انهيارات أرضية بسبب الأمطار الغزيرة بدفنهم، وتحاول فرق الإنقاذ انتشال الجثث ولايزال 36 عاملا على الأقل عالقا وأكثر من 20 آخرين مفقودين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.