اقتصاد

جريدة (وضوح) تعرض موجز لأهم الأخبار الاقتصادية وحركة الأسهم العالمية

كتب -محمد السيد راشد

أخبار عالمية اقتصادية

*إنتاج المصانع في الولايات_المتحدة يرتفع 0.3% في نوفمبر عقب انكماش في أكتوبر، مدعومًا بتوقف إضرابات نقابة عمال السيارات في ديترويت.

*مع استمرار الهجمات ضد السفن المتجهة نحو إسرائيل جنوب البحر_الأحمر، شركات نقل بحري في مقدمتها مايرسك الدنماركية وهاباج لويد الألمانية تعلق الملاحة عبر مضيق باب_المندب حتى إشعار آخر.

*قناة_السويس تقول إن 55 سفينة حولت مسارها بعيدا إلى طريق رأس الرجاء الصالح، مع تصاعد الهجمات على السفن في البحر_الأحمر.. وشركات ميرسك وهاباج لويد أبرز من أوقفت رحلاتها عبر القناة.

*فولتس VOLTS التابعة لـ مصدر الإماراتية تتفق مع شنايدر_إلكتريك الفرنسية على إنشاء أول مصنع لأنظمة تخزين طاقة البطاريات في أبوظبي.

*في عصر تهيمن فيه روح إنقاص الوزن على المستهلكين ويبتعدون فيه عن الشوكولاتة، شركة مارس تضع خطة محكمة لدخول سوق الوجبات الخفيفة الصحية.

*وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، تحث الصين على التخلي عن “سياستها الاقتصادية غير العادلة”، مؤكدة أنها تلحق ضررا كبيرا بالعمال والشركات الأميركية.

*جون لوك ميلونشون، زعيم حزب “فرنسا الأبية”، يطالب بفرض عقوبات اقتصادية على الحكومة الإسرائيلية لارتكابها جرائم حرب في غزة.

*بعد أن شتمهم قبل أيام، مالك “إكس” إيلون ماسك يصرّح بأن المعلنين بدؤوا في العودة تدريجيا إلى المنصة.

*تسارع وتيرة الحظر الصيني على أجهزة أيفون، و روسيا تحذر الشركات الأميركية من حظر محتمل لصادرات اليورانيوم.

*الاتحاد الأوروبي يقرر فتح المفاوضات أمام انضمام أوكرانيا وزيلينسكي يعتبره انتصاراً.

*ماكنزي سكوت تكشف عن تقديمها تبرعات بأكثر من ملياري دولار إلى 360 منظمة خلال 2023، ليصل إجمالي تبرعاتها على مدى حياتها إلى أكثر من 16 مليار دولار.

اقتصاد آسيا

*الاحتياطي الأجنبي في الأردن يتراجع 1% إلى 17.09 مليار دولار خلال نوفمبر بسبب تراجع الاستثمار الأجنبي على الرغم من زيادة دخل السياحة.

*البنك المركزي السعودي يصدر قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل منها أن لا يقل رأس مال الشركة عن 1.3 مليون دولار وأن تكون مدة الترخيص 5 سنوات.

*شركة تي جي التابعة لطوكيو غاز تستحوذ على روكليف إنرجي الأميركية مقابل، 2.7 مليار دولار وتقدر مضاعفة إنتاجها 4 مرات عقب إتمام الاستحواذ.

*قطر للطاقة وتوتال إنرجيز وبتروناس وشل تتعاقد على تقاسم الاستكشاف والإنتاج في 3 مناطق بحرية في ،سورينام الواقعة في أميركا الجنوبية، مدة 7 سنوات بالشراكة مع ستاتسولي الحكومية.

*الاقتصاد الإسرائيلي نما في الربع الثالث من عام 2023، بمعدل 2.5% وهي وتيرة أبطأ مما كان متوقعاً عند 2.8%، وقد يتراجع النمو بشكل حاد في الربع الأخير من العام بسبب الحرب مع حماس، وفق بيانات مكتب الاحصاءات المركزي.

– من المتوقع أن يتراجع معدل النمو خلال العام الحالي إلى 2% بعد أن كان قد سجل 6.5% في عام 2022، وهو ما يرجع جزئياً إلى التأثير السلبي للحرب.

حركة الأسهم في الأسواق العالمية

*تباين إغلاق الأسواق الأوروبية مع استيعاب المستثمرين قرارات البنوك المركزية حول العالم تثبيت الفائدة وتوقعات خفضها العام المقبل.

*افتتاح مستقر لمؤشرات وول_ستريت مع استيعاب المستثمرين قرار الفيدرالي_الأميركي بتثبيت الفائدة داو_جونز يتراجع لكنه يتجه نحو تسجيل مكاسب للأسبوع السابع على التوالي.

*مؤشرات وول_ستريت الرئيسية تسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ ما قبل كوفيد19 بعد بيانات التضخم الإيجابية، وتوقعات خفض الفيدرالي الأميركي الفائدة قريبًا.

*بدأت الجمعيات التعاونية لإنتاج البن في كينيا  مشروعا لتجويد إنتاج البن ليتلاءم مع  المعايير الدولية،  ما سيسمح لها بزيادة صادراتها، وقالت المديرة الإقليمية لتحالف الغابات المطري – وهي منظمة غير حكومية – ماريون ندوتا إن ” المشروع يرتكز على شراكة لرفع مداخيل المزارعين وتحسين عيشهم وحماية الغابات“، ويصل إنتاج كينيا من البن سنويا قرابة 52 ألف طن متري.

*قال المصرف المركزي في ناميبيا  إن الدين العام الحكومي ارتفع بنسبة% 9.7 مسجلا حوالي 9.9 مليار دولار أمريكي، وأشار إلى أن هذا الارتفاع كان مدفوعا بزيادة الديون الخارجية.

*تعتمد جمهورية_الكونغو  الديمقراطية الدولار الأمريكي عملة تجارية رئيسية منذ عام 1994 بينما تدفع الأجور بالفرنك الكونغولي، وسجل التضخم  أعلى مستوى على الإطلاق عند 24 ألفا في المئة، ونتيجة لارتفاع أسعار القمح والنفط عالميا فقدت العملة المحلية مزيدا من قيمتها، فتدخل المصرف المركز وضخ قرابة 150 مليون دولار للتخفيف من وطأة تهاوي الفرنك.

*قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو دي سكالزي، إن إيطاليا مستعدة للاستثمار في إفريقيا  للحصول على الطاقة اللازمة ولمعالجة مشكلة تدفق المهاجرين، من دول إفريقية عبر توفير فرص عمل ورفع المداخيل، وأضاف أن العلاقات القوية بين إيطاليا وإفريقيا يمكن أن تحقق فوائد متبادلة، ولتفادي انخفاض إمدادات الغاز  بسبب العقوبات المفروضة على روسيا رفعت الشركة من حجم استيراده من إفريقيا.

*قالت الجمعية الوطنية للزراعة العضوية في أوغندا  إن صادرات البلاد من المنتجات الزراعية العضوية ،سترتفع بنحو 40% العام المقبل، وبلغت قيمة صادراتها هذا العام من منتجات عضوية قرابة 159 مليون دولار.

*وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على تسهيلات ائتمانية جديدة مدتها 14 شهرًا لرواندا  بقيمة 268.05 مليون دولار ،و الحصول على 138.84 مليون دولار كدفعة فورية .

*حثت الحكومة الكينية مواطنيها الذين يعيشون في الأراضي المنخفضة والمناطق المعرضة للفيضانات على إخلاد مناطقهم مع توقعات، باستمرار هطول أمطار غزيرة في الأسابيع المقبلة، وتعاني البلاد من انقطاع تام في التيار الكهربائي بعد هطول أمطار بمعدلات غير مسبوقة منذ 40 عاما ما بين أكتوبر وديسمبر.

*بدأت #غانا  التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لأفريقيا العمل على أبحاث وتجارب لاعتماد على التعديل الوراثي في النباتات والمزروعات، وقالت نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الإفريقية نجاة مختار إن المشروع يهدف إلى

” تعزيز غلة وجودة المحاصيل غرب إفريقيا وجنوب الصحراء“، وتعد غانا في طليعة الدول في إفريقيا التي تبنت تكنولوجيا تحسين أنواع المحاصيل والنباتات بزراعة محاصيل لوبياء معدلة وراثيا ما رفع الإنتاج بمعدل 300% .

*عند معبر مالانفيل الحدودي بين النيجر وبنين  ، تتجمع شاحنات تحمل أغذية ومساعدات إنسانية ومعدات صناعية، بسبب العقوبات التي فرضتها مجموعة إيكواس بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم.

*أكثر من 51% من الشباب الأوغندي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 25 عاما  نالوا شهادات ثانوية أو جامعية، مقارنة، بمعدل وسطي بنحو 36% للفئات الأكبر عمرا، ويقدر عدد الشباب الذين لم ينخرطوا في التعليم بنحو 5% مقارنة بنحو 23% من الأجيال الأكبر سنا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.