أراء وقراءات

جريمة شروع في القتل لشركة صيانة المصعد المهملة 

بقلم / إيمان أبوالليل

نعم، ما قرأته عزيزي القارئ صحيح، فإهمال عمال صيانة المصعد، هو جريمة، يجب أن يحاسب عليها، ليس بمفرده، بل تحاسب الشركة الموكلة بصيانة المصاعد الكهربائية .

أليس هذا الإهمال هو شروع في قتل نفس؟ مطلوب من الجهات القانونية والتشريعية دراسة هذا الاقتراح وسرعة تقنينه حفاظا على حياة الناس الأبرياء .

مصعد الدقي

إحدى المباني والتي تحتوي على مكاتب إدارية، في حي الدقي بمحافظة الجيزة، بها مصعدان، أحدهما خاص بموظفي الشركات الإدارية والأخر لسكان المبنى.

الخطأ الأول: أن شركة الصيانة صممت أن تقوم بصيانة مصعد الشركات، في يوم دوام كامل، برغم أن الشركات طلبوا أن تتم أعمال الصيانة في يوم العطلة.

الخطأ الثاني: أن شركة الصيانة لم تضع لافتات لإنذار الموظفين بأن هناك أعمال صيانة للمصعد، حتى لا يحدث أي تجاوز أو حادثة تضر بهم.

وهنا كادت جريمة القتل بسبب الإهمال أن تقع.. حيث أتت إحدى موظفات شركة السياحة الموجودة في المبنى، وفتحت باب المصعد، ولمبة المصعد مقطوعة(اللمبة محروقة)، وهذا إهمال آخر.

ومع وضع قدم موظفة الشركة، انتبهت أنها في الهاوية.

لا وجود لكبينة المصعد، والذي كان في حالة صيانة دون أي إشارة.

السؤال: كيف فتح باب المصعد دون وجود كابينة؟

أليس هذا شروع في قتل؟!

أليس الإهمال شروع في قتل؟!

كيف يتم محاسبة مالك المبنى، والشركة المنوط بها صيانة المصعد؟

وكيف سيكون الحال، لا قدر الله، لو دخلت الموظفة المصعد الخالي من الكبينة وسقطت من الدور السابع إلى بئر المصعد؟

أليس هذا شروع في قتل؟

كيف حصلت هذه الشركة على ترخيص؟

ألم يكن من أهم مقاصد الشريعة هو الحفاظ على النفس؟!

لجنة الإسكان والإدارة المحلية

منذ شهور، وافقت لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ، برئاسة اللواء خالد سعيد، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل قانون البناء رقم 119 لسنة 2008

ووافقت اللجنة على تعديل المادة 50، فقرة ثانية وثالثة، والمتعلقة بالتزام طالب الترخيص بالعدد اللازم من المصاعد بما يتناسب مع ارتفاع المبنى وعدد أدواره ووجدانه والغرض من استعماله و(اشتراطات التأمين على الحوادث.)

وتضمنت المادة فى مشروع القانون إضافة فقرتين ثانية وثالثة، وذلك كالتالي:

لا يجوز تشغيل المصـعد إلا بعد تقديم وثيقة تأمين تغطي المسئولية المدنية التي تثبت حق المؤمن له والناشئة عن الحوادث التي قد تلحق بمستخدمي المصعد ويشمل التأمين حالات الوفاة والإصـابة البدنية والأضـرار المادية، ويكون نموذج الوثيقة والقواعد المنظمة لهذا التأمين وفقا لما تقرره الهيئة العامة للرقابة المالية.

باب المصعد

أي نوع من الأجهزة المستخدمة مع الأبواب الأوتوماتيكية التي تعمل بالطاقة والتي تكشف عن عوائق الإغلاق العادي لأبواب المصعد، وتؤدي إما إلى تغيير حركة الباب وإما عن طريق إيقافه، وجهاز المجال الكهروستاتيكي أمثلة على أجهزة حماية الباب.

إذا نعيد السؤال:كيف تم فتح باب مصعد مبنى الدقي أثناء الصيانة؟

تحذير من إهمال شركة الصيانة

يجب أن يشعر عامل تركيب المصعد بقدر كبير من المسؤولية تجاه وظيفته ؛ لأن أي إهمال أثناء تركيب أو إصلاح المصعد سيؤدي إلى سقوطه في البئر وقد يتسبب في وفاة الأشخاص الذين يستخدمون المصعد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.