أخبار العالماحدث الاخبارفلسطين

جنوب أفريقيا تقطع العلاقات مع إسرائيل وتغلق السفارة حتى وقف إطلاق النار في غزة

الرئيس رامافوزا: إسرائيل مجرمة حرب تقوم بابادة جماعية في غزة

كتب – محمد السيد راشد

الجمعية الوطنية في جنوب أفريقيا  صوتت (الغرفة الثانية بالبرلمان)، والتي تضم 400 عضو، يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2013، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية، وقطع العلاقات مع إسرائيل حتى وقف إطلاق النار في غزة، بموافقة 248 عضواً مقابل رفض 91 آخرين.

وكانت تل أبيب قد استدعت، في وقت متأخر الاثنين، سفيرها لدى بريتوريا، إلياف بيلوتسركوفسكي، إلى القدس المحتلة “للتشاور”. وقالت الخارجية الإسرائيلية على منصة “إكس”، إن الاستدعاء جاء “في أعقاب التصريحات الأخيرة لجنوب أفريقيا”.

 إسرائيل مجرمة حرب تقوم بابادة جماعية في غزة

اتهم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، امس الثلاثاء خلال قمة “بريكس”  إسرائيل بارتكاب “جرائم حرب” و”إبادة” في غزة، داعياً إلى “وقف فوري وكامل لإطلاق النار”. واعتبر أن “العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين عبر استخدام غير مشروع للقوة من جانب إسرائيل، يشكّل جريمة حرب”.

وأضاف أن “حرمان سكان غزة من الدواء والغذاء والماء والوقود، يرقى إلى جريمة إبادة.

مواقف سابقة هامة

أعلنت جنوب افريقيا  الأسبوع الماضي إحالة ما وصفته بـ”الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها، فيما دعتها، الاثنين الماضي إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكانت جنوب أفريقيا، التي ليس لديها سفير لدى إسرائيل، قد سحبت جميع موظفيها الدبلوماسيين من هناك، في 6 نوفمبر الحالي. وتشهد العلاقات بين جنوب أفريقيا وإسرائيل توتراً على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يعد هذا أول تحرك فعلي من دولة في قارة أفريقيا، ومازالت الدول العربية في قارة أفريقيا، لم تقطع العلاقات ،مع الكيان الصهيوني، حتي أن البرلمان التونسي ارجأ النظر في قطع العلاقات لبعض الأيام.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.