السعوديةتقارير وتحقيقات

حالة مدارية في بحر العرب

كتب / زهير بن جمعه الغزال

 

 

تظهر صور الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا وجود حالة مدارية في بحر العرب وقد تم تسميتها “اسنا” والتي تطورت سريعاً إلى مستوى عاصفة مدارية.

 

التقطت هذه الصورة بواسطة القمر الصناعي ” دسكوفر” هذه الصورة من مسافة: 1,517,842 كيلومتر من الارض وتظهر ألوان الأرض كما تراها عين الإنسان وتظهر ايضا تغير حركة الغيوم و انظمة الطقس والتضاريس المختلفة مثل الصحاري والغابات واختلافات زرقة البحار وهذا يسمح بمراقبة الاوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء ، والغيوم العالية ، وخصائص نمو النباتات و عاكسيه الارض للأشعة فوق البنفسجية .

 

نظرا لأن الكرة الأرضية براقة جداً مقارنه بالفضاء المظلم حولها فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20 الى 100 ملي ثانية) ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

 

القمر الصناعي “دسكوفر” أطلق الى الفضاء في 11 فبراير 2015 ويدور في نقطة ” لاغرانغ 1 ” مباشرة بين الأرض والشمس ، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

 

نقطة “لاغرانغ 1” هي نقطة بين الارض والشمس تبعد عن الارض مسافة 1.5 مليون كيلومتر حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية .

 

إن هذا الموقع يوجد بعيداً خلف البيئة المغناطيسية للكرة الأرضية ما يجعله مكانا مناسباً لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس والتي تعرف باسم الريح الشمسية وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي “دسكوفر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.