تقارير وتحقيقات

“حدوتة افريقية” ..مبادرة جادة لإستعادة التلاحم المصري الإفريقي

المبادرة تهدف إلى إستعادة الدور الإقليمى لمصر فى إفريقيا وخلق صورة ذهنية إيجابية عن القارة

أجرت الحوار : عبير الحجار     

أكد محمود فراج الباحث فى الشأن الإفريقى ومؤسس مبادرة “حدوتة إفريقية” فى حوار خاص مع صحيفة وضوح الالكترونية أن المبادرة تهدف إلى إستعادة الدور الإقليمى لمصر فى إفريقيا إلى جانب خلق صورة ذهنية إيجابية عن إفريقيا لدى الجيل الجديد من شبابنا المصرى ، وتقوية الروابط بين كل من مصر و دول إفريقيا .

واضاف فراج أن مبارة ” حدوتة إفريقية” تمكنت خلال العامين الماضيين من اقامة العشرات من الفعاليات للتعريف بالمبادرة حققت نتائج ايجابية كثيرة.

وفيما يلي نص الحوار :

س: كيف بدأ التفكير فى مبادرة حدوتة افريقية؟

  • تدهور العلاقات المصريةالأفريقية ، خلال العقود الاخيرة مما أدى ، لانتشار الوعى السالب لدى المصريين عن أفريقيا وكذلك لدى الأفارقة عن مصر، وأصبحت الصورة الذهنية لدى المصريين عن افريقيا بما يشاهدونه في الإعلام من مجاعات وفقر وجهل وتخلف وأحياناً حالة من الهمجية، فأصبح المواطن المصري يتعامل مع الأفريقي بحالة من التعالي والتكبر وفي المقابل أصبح الأفريقي يشعر بسوء  التعامل من لدى المصريين. كل ذلك أدى إلى عزل مصر عن افريقيا

وبعد ثورتى 25 يناير و 30 يونيو حدثت تغيرات إقليمية ومحلية ، وبدأت مصر تستعيد شيئاً فشئياً دورها الإقليمي في أفريقيا، ومن هنا جاءت فكرة مشروع ” حدوتة افريقية  للتوعية بأهمية القارة الأفريقية واهمية الدور المصري بها والتي اطلقها  مجموعة من الباحثين والمتخصيين فى الشان الافريقى.

س: ما هدف المبادرة التى تسعى اليها ؟

  • تهدف المبادرة إلى رفع درجة الوعي المصري بأفريقيا المعاصرة لدى الشباب المصري من خلال توعية جيلٍ جديدٍ قادرٍ على التواصل مع افريقيا بالشكل الذي ينعكس ايجابيا في المستقبل على العلاقات المصريةالأفريقية وهو الأمر الذي من شأنه استعادة مصر لدورها الإقليمي في أفريقيا وعودتها كلاعب إقليمي رئيسي في القارة إلى جانب جنوب أفريقيا وإثيوبيا ونيجيريا، وهو ما يترتب عليه من عقد مبادرات للشراكة والتعاون والتنمية مع دول القارة الأفريقية الغنية بالموارد الطبيعية الغير مستغلة وهو ما سيعود بالنفع لكافة الشعوب الافريقية. وتنطلق رؤية مبادرة حدوتة افريقية من مبدأ “الانتماء والتكامل والترابط داخل القارة الافريقية “، وذلك من خلال تفعيل آليات الاتحاد بين شعوب ودول القارة الأفريقية، والعمل على التعاون والمشاركة بين أبناء القارة.

بالاضافة لتحقيق عدد من الاهداف هي :

احدى الندوات التي نظمتها المبادرة
  • تعزيز الروابط الثقافية بين دول القارة السمراء.
  • توسيع آفاق التعاون الثقافي الأفريقي.
  • خلق حالة من الانتماء بالهوية الأفريقية.
  • العمل على صنع مجتمع أفريقي مثقف .
  • العمل على صنع الوحدة بين الشعوب الافريقية.
  • طرح وتحليل المشكلات الأفريقية بهدف طرح الحلول الممكنة لتلك المشكلات .
  • العمل على تقديم المساعدات الإنسانية للدول الأفريقية.
  • العمل على نبذ الصراعات والمشاكل بين شعوب الأفريقية.
  • العمل على تحقيق الاندماج الوطني الطوعي بين أبناء الشعب الواحد في الدول الأفريقية.
  • تحسين الاندماج بين أفارقة الجنوب وأفارقة الشمال.
  • وتتبلور رسالتها  في سعيها لأن تصبح واحدة من أبرز آليات تفعيل التكامل والتواصل بين دول القارة الام افريقيا بين مصر وباقى الدول الافريقية، وعنصر من عناصر تنمية التعاون بين شعوب القارة الافريقية، وذلك من خلال خلق روح التعاون والتكامل والتواصل ، ونبذ اى خلافات بين دول القارة الأفريقية لنشر مبدأ التكامل والوحدة الأفريقية

س: ما المقصود بفكرة التوعية؟

-المقصود بالتوعية بأفريقيا المشار إليها بعاليه في المبادرة هو التعريف بجغرافية وتاريخ القارة، والتعريف بما وصلت إليه القارة من تقدم وتطور تكنولوجي وما وصلت إليه في مجال النمو والتنمية الاقتصادية والسياسية وغيرها من المجالات، إضافة إلى مجالات التعاون المحتملة مستقبلا بين مصر وباقي دول القارة، حتى يكون لدينا جيل جديد مدرك لأهمية أفريقيا بالنسبة لمصر، ومدرك لحقيقة الأفارقة باعتبارهم لا يقلون علماً وخلقاً وتقدماً عن المصريين، ومن ثم تخريج جيل يمتلك صورة ذهنية إيجابية عن أفريقيا والأفارقة وهو ما يصب في النهاية في صالح مصر التي من بين أهدافها استعادة الدور الإقليمي لمصر في أفريقيا .

س: ما هى اهم النقاط التى تركز عليها عملية  التوعية عن افريقيا ؟

  • ينقسم مبادرة التوعية بأفريقيا لحدوتة افريقية إلى مرحلتين أساسيتين وهما:

–     المرحلة الأولى: الإطار العام للقارة الأفريقية من تاريخ وجغرافيا واقتصاد وثقافة:

حيث تهدف هذه المرحلة إلى تعريف الشباب بتاريخ وجغرافية واقتصاد القارة الأفريقية والثقافة الأفريقية المنتشرة بها، وإظهار المشتركات الموجودة بين مصر وأفريقيا في تلك الاتجاهات الأربعة من خلال عدد من المحاور تتمثل في:

–     جغرافيا القارة الأفريقية والثورات الطبيعية التي تتمتع بها وترتيب القارة الأفريقية من حيث الثروات الطبيعية على مستوى العالم.

–     تاريخ القارة الأفريقية خاصة الممالك القديمة للقارة، والتاريخ المشترك بين مصر والقارة منذ العصر المصري القديم وحتى الآن.

–     اقتصاد القارة وشكل التعاون الاقتصادي القائم بين القارة والعالم من جهة وبين دول القارة وبعضها البعض من جهة أخرى مع التعريف بسبل التعاون والشراكة الممكنة بين القارة ومصر خاصة دول حوض النيل.

–     التعريف بالثقافة الأفريقية واللغات الأفريقية والتقاليد والأعراف المنتشرة في القارة الأفريقية، والربط بينها وبين مصر للتأكيد على أن مصر ما هي إلا جزء من محيطها الأفريقي وذلك من خلال عرض المشتركات بين الثقافة المصرية والأفريقية.

–     المرحلة الثانية: عرض لبعض النماذج الأفريقية المتطورة والمتقدمة من شخصيات ودول ومشروعات وغيرها:

تهدف هذه المرحلة إلى عرض نماذج واقعية لتطور وتقدم أفريقيا للتـأكيد على أن أفريقيا ليست فقط قارة الجهل والفقر والتخلف كما يشاع عنها وإنما هي القارة التي يتم تجهيلها وإفقارها وسيتم ذلك من خلال:

–     تناول بعض الشخصيات الأفريقية المعاصرة والتي تتقلد مناصب عالمية أو تمثل قدوة حسنة للعالم.

–     تناول عدد من الدول الأفريقية الصاعدة والتي قطعت شوطاً كبيراً في مجال النمو الاقتصادي والتحول الديمقراطي ومواكبة العصر.

–     تناول عدد من المشروعات الأفريقية الخالصة التي حققت تقدماً ملحوظاً ولعبت دوراً بارزاً في تقدم ونمو القارة.

–     تناول عدد من المؤسسات الأفريقية التي تحتل مكانة عالمية على مستوى العالم مثل بعض الجامعات والمؤسسات والمنظمات والجمعيات الأهلية وغيرها من المؤسسات.

س: الفئات المستهدفة من مبادرة حدوتة افريقية ؟

-يستهدف المشروع فئة الشباب بشكل خاص لأنهم بناة الحاضر وآباء المستقبل، حيث سيتم تقسيم هذه الفئة إلى فئتين فرعيتين :فئة طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية

2-   فئة طلاب الجامعات العلمية والنظرية.

س: ما هو فريق عمل مبادرة حدوتة افريقية ؟

  • يتكون أعضاء مبادرة حدوتة افريقية من المهتمين بالشأن الافريقي من الطلاب واساتذه الجامعات باشراف محمود فراج مؤسس مبادرة حدوتة افريقية ومجدى شيمى ، الباحثين فى الشان الافريقى بمعهد البحوث الافريقية  حيث يقوم عليها عدد من باحثي الدراسات العليا في مجال الشؤون الأفريقية، بالإضافة إلى عدد من طلبة الجامعات وأساتذة الكليات المهتمين بالشأن الأفريقي.

ويمكن الاستعانة بعدد من الخبراء والأساتذة المتخصصين في الشأن الأفريقي في كتابة المادة العلمية لدليل التوعية بأفريقيا وتصميم الملصقات الإرشادية ،والاستعانة بعدد من المحاضرين المصريين المتخصصين في الشؤون الأفريقية لعقد الندوات والمحاضرات التثقيفية وورش العمل في المدارس والجامعات.

س: ما هو المنتج النهائي للمبادرة  في تصورك ؟

تنقسم المخرجات النهائية لمشروع التوعية بالقارة الأفريقية لمبادرة حدوتة افريقية إلى شقين هما:

1-   الشق الأول:

–     تخريج طلاب وشباب مصرى لديهم درجة كبيرة من الوعي بإيجابيات القارة الأفريقية، تمكنهم من توطيد أطر التعاون المستقبلية بين مصر وباقي دول القارة.

–     تشكيل شريحة عريضة من طلاب المدارس الثانوية والجامعات المصرية يمتلكون مدركات أيجابية عن أفريقيا والأفارقة ويدركون حقيقة الأمور ولديهم القدرة على تغيير المدركات السالبة لدى المحيطين بهم من خلال معلومات صحيحة غير مغلوطة.

الشق الثاني:

وهو عبارة عن إصدارعدد من الكتيبات والملصقات الإرشادية وهي عبارة عن:

–     عدد من الملصقات الإرشادية المصورة التي تتسم بالسهولة واليسر في شرح وتبسيط المعلومات سواء كانت عبارة عن خرائط جغرافية، أو أشكال توضيحية أو صور لشخصيات شهيرة وما إلى ذلك، حيث سيتم الاستعانة بهذه الملصقات في الندوات والمحاضرات التثقيفية التي سيتم عقدها في المدارس والجامعات.

 

س: ما اهى اهم الانشطة التى قامت بها مبادرة حدوتة افريقية خلال الفترة السابقة ؟

انشطة مبادرة حدوتة افريقية خلال عامين كثيرة اهمها :

جولة سياحية في اسوان-
  • المشاركة فى ورشة عمل تحت مسمى دعبس فى افريقيا مع معهد جوتة الالمانى .

  • اقامة يوم افريقيا بالتعاون مع جمعية الباقيات الصالحات برعاية الاستاذ الدكتور عبلة الكحلاوى والدكتورة رودينا ياسين نائب رئيس مجلس ادارة الباقيات الصالحات .

  • عمل جولة لبعض الطلاب الافارقة بجامعة الازهر فى المناطق الاثرية الاسلامية بمنطقة الازهر وشارع المعز تحت شعار تشجيع السياحة المصرية الافريقية وابراز ما وصل المعمار الاسلامى ومدى تسامح الدين الاسلامى .

  • اقامة عدة ندوات داخل المعاهد العليا التابعة للوزارة التعليم العالى مثل معهد الصحافة ومعهد الخدمة العالى بالاسكندرية ومعهد دمنهور واقامة ندوة لطلاب مدرسة الحرية بالدقى ومدرسة الاوقاف التجريبية بالدقى وتعريف بفكرة المبادرة بالجامعات الحكومية مثل جامعة الفيوم وجامعة جنوب الوادى وجامعة اسوان .

  • اقامة يوم الام الافريقية المثالية بالتعاون مع مدرسة الحرية للغات بالدقى .

  • اقامة سحور رمضانى لما يقرب من 50 طالب افريقى داخل شارع المعز بالتعاون مع جمعية الباقيات الصالحات .

  • عمل جولة سياحية فى مدينة اسوان تحت شعار السياحة المصرية الافريقية وابراز اهم المناطق السياحية فى اسوان والنوبة باعتبار النوبة بوابة مصر الافريقية بطبيعة اللون والبشرة واللغة النوبية المشتركة فى العديد من الدول الافريقية ومصر .

  • اصدار اول مجلة الالكترونية على صفحات التواصل الافريقي الفيس بوك باسم مجلة حدوتة افريقية على صفحة المبادرة التى تحمل مسمى حدوتة افريقية وتستهدف المجلة توعية الطفل والاسرة باهمية افريقيا لمصر باعتبارها القارة الام بشكل مبسط وسهل وتوصيل رسالة الى الشعوب الافريقية ان المواطن المصرى بدا فى فهم افريقيا بالشكل الايجابى .

  • قامت المبادرة بتحويل قصص الاطفال التى يكتبها الاستاذ محمود فراج مؤسس المبادرة الى حدوتة مسموعة مسجلة بصوت الاعلامية حنان عيد وتذاع على صفحة حدوتة افريقية .

  • اقامة يوم فى حب افريقيا واقامة عرض مسرحى باسم حصة ماما افريقيا التى قام بتأليفها الاستاذ محمود فراج وتم عرض المسرحية بمكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء بمشاركة فريق يوتيفتى وادارة المكتبة ومشاركة اطفال المكتبة فى العرض المسرحى .

  • التعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات فى دعم المبادرة باصدارات الهيئة .

  • عمل ورشة عمل لفريق الكشافة بالاسكندرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.