أخبار العالماحدث الاخبار

حرب غزة وأوكرانيا وأحداث الكابيتول وحقوق العمال والمرأة اهم النقاط في المناظرة بين هاريس وترامب

ترامب في المناظرة السابعة وهاريس تناظر للمرة الأولى في حياتها

هاريس تدعو صراحة لإنهاء الحرب علي غزة وتؤيد حل الدولتين وترامب تجاهل القضية

كتب – محمد السيد راشد

أجريت صباح اليوم الأربعاء 11 سبتمبر  في ولاية فلادليفيا المناظرة الأولي والأخيرة تقريبا للانتخابات الرئاسية الامريكية 2024 والتي يشارك فيها ، كل من دونالد ترامب عن الحزب الجمهورى وهو الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية. وتعد هذه هي المناظرة السابعة بحكم ترشح ترامب مرتين فيما سبق ، وهو الرئيس الذي لم يتمكن من أخذ ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية لخسارته أمام المرشح الجمهورى جو بايدن الإنتخابات الماضية .

والطرف الثاني في المناظرة هي كاميلا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي الحالي عن الحزب الديمقراطي ، وهي تخوض أول مناظرة في حياته علي مستوي الإنتخابات الرئاسية.

استعان ترامب بالذكاء الاصطناعي لأخذ صورة و هو  محاطاً بـ “القطط والبط”.. وهي صورة  مولدة بالذكاء الاصطناعي عبر انستغرام، وذلك قبل المناظرة ، وهي إشارة من ترامب لتأثير الهجرة علي الإقتصاد ويظهرها بالسلب بأن المهاجرين يأكلون القطط والكلاب ووجود البط دليل علي مشاركتهم للامريكين في دخلهم اليومي .

حاول  الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، خلال مناظرته مع منافسته مرشحة الحزب الديمقراطي، كامبلا هاريس أن ينتصر  بنقاط كان اهمها :

◾ وصلنا إلى “أسوأ موجة تضخم”.. ولم تكن الولايات المتحدة تعاني أثناء ولايتي

◾ لقد قمت بعمل “رائع وكبير” أثناء ولايتي

◾ تركت اقتصاداً قوياً

◾ أجبرت الصين على دفع مليارات الدولارات.. وأنا الرئيس الأميركي الوحيد الذي فعل ذلك

◾ كل استطلاعات الرأي تشير إلى التأييد الواسع لخططي الاقتصادية.

سقطة  ترامب في المناظرة

وكان  المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب رفض الاعتراف بهزيمته في انتخابات 2020 خلال مناظرته مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس ، عندما تحولت المناقشة إلى مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات

ترامب قال إنه كان يسخر عندما بدا وكأنه اعترف بالهزيمة مؤخراً

و على الجانب الآخر استغلت هاريس عدم اعتراف ترامب بفشله في الانتخابات إلي اتهامه ، أشارت بواقعة اقتحام الكابيتول.. وقالت في سياق متصل، خلال المناظرة، إن مُنافسها الجمهوري يتحدث عن “حمام دم” إذا انهزم في الانتخابات.

وقالت: “ترامب إذا دخل البيت الأبيض مرة ثانية سيقوم بتدمير روح القانون”.

 الكرملين لن يتابع المناظرة 

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن مجريات مناظرة الانتخابات الرئاسية الأميركية بين دونالد ترامب وكمالا هاريس من شأن الناخبين الأميركيين.

علاقة ترامب ببوتن تضعفه امام الناخبين

و من جهته، قال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التوقف عن التعليق على الانتخابات الأميركية بعد أن أوضح بوتين في تصريح إنه يريد فوز هاريس وأشار إلى ضحكتها “المعدية”.

وأشارت   هاريس: “أجندة بوتين ليست أوكرانيا فقط وحلفاؤنا الأوروبيون شاكرون أنك (ترامب) لست الرئيس، ولو كان ذلك الحال لكان بوتين في كييف وينظر إلى بولندا”.

وأكدت المرشحة الديمقراطية: لو كان ترامب الرئيس الآن لدخل بوتن كييف واحتل اجزاء كبيرة من أوربا.

وتحدث ترامب: “أنفقنا 250 مليار دولار في أوكرانيا ولم تنته الحرب ونتجه لحرب عالمية ثالثة” ، واشارت ترامب لحرب عالمية أضعفت منه .

 الضرائب والجمارك

وكانت الضرائب والجمارك من النقاط الهامة التي استخدماتها هاريس لاحراج

المرشح الجمهورى، في إشارة إلا الزيادات الكبيرة التي تمت أثناء تواجده في السلطة عليهما ، ولم يستطع ترامب الدفاع عن أفكاره في هذه النقاط .

حرب غزة

أعلنت هاريس صراحة أنها مع إنهاء الحرب علي غزة ومع حل الدولتين ووجود دولة فلسطينية بجور الكيان المحتل ، ولكن ترامب لم يبدي أي رأي مباشر في هذا الموضوع .

الهجرة

تعهد ترامب بوقف الهجرة والعمل علي تقوية الحدود لمنع التسلل  منها والتشديد علي إجراءات طلب الهجرة، في المقابل  ألمحت هاريس إلي احتياج الإقتصاد للمهاجرين .

الانسحاب من أفغانستان

لم يختلف المرشحان عن الإنسحاب ولكن أختلف في التوقيت والكيفية، ولكن ترامب كان يؤييد البقاء فترة أخري.

وبعد مرور حوالي 90 دقيقة من بث المناظرة، تحدث ترامب لمدة 40 دقيقة و50 ثانية، بينما تكلمت هاريس حوالي 35 دقيقة و31 ثانية.

مجمل المناظرة تصب في هاريس ، ومكاسبها كانت كثيرة من المناظرة عكس ترامب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.