البحث العلمى

حصوات الكلي الأسباب والعلاج

 

كتبت:آمال فتحي

المغص الكلوي أو الحالب الناجم عن وجود حصوة ، هو حالة إسعافية وهو أكثر الأمراض إحداثا للألم الأكثر شدة. فألم مغص حصوة الحالب يوصف بأنه أقوى من ألم الولادة وهو أقوى من ألم كسر العظام و أقوى من ألم الجلطة القلبية ،و يجعل أشد الرجال يبكي من شدته ،وهي كتل مواد صلبه تتجمع في مجري البول وتتشكل الحصوات في الكلى نتيجه تركيز المعادن في الكلي وعدم قدره ترشيح الكلى الحصوات
. وإذا كان حجم الحصوة أكبر من 5 ملليمتر فتكون النتجه هو انسداد الحالب، وألم شديد في أسفل الظهر أو البطن.وبول دموي أو قيء أو الم في التبول.
وتتكون الحصوات نتيجة الوراثة والعوامل البيئية. ومن الخطورة ارتفاع الكالسيوم في البول، والسمنة، وبعض الأطعمة، وبعض الأدوية، ومكملات الكالسيوم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والنقرس، وعدم شرب السوائل .
للوقاية في أولئك الذين لديهم حصوات، يجب شرب الكثير من السوائل و تجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الفوسفوريك (مثل الكولا). ويحتاج المريض لمنظار الحالب، أو استئصال الحصوات بعمليه جراحية.

وعادة يتم تسكينه بالمسكنات المركزية في المستشفى.‬

‫وبعد إسعاف المريض وخروجه من المستشفي ، عليه بالالتزام بأوامر الطبيب وتناول العلاج والالتزام بقائمه المسموح والممنوع الخاصة بالكلى فهي تساعد بشكل ممتاز في التخلص من هذه الحصوات ومنع تشكلها.
والاهتمام بشرب الماء فهو أفضل مذيب للأملاح والبلورات.


وطبقا لمعهد الجودة في القطاع الصحي الألماني، شددعلى ضرورة ما لا يقل عن 1.5 لتر مياه يوميًا، تجنبا الإصابة بحصوات الكلى.

وحذر المعهد الألماني، من تناول بعض المشروباتالتي تحتوي علي حمض الفوسفوريك مثل الليمون، المشروبات الغازية؛ الذي يؤدي لتكوين حصوات الكلى.
والاهتمام بتناول كمية قليلة من السبانخ والشيكولاتة وعين الجمل لاحتوائها على “الأكسالات”.

حفظكم الله ودمتم بكل صحه وامان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.