الصراط المستقيم

حقول الزرع .. في مواسم الخير

كتب/د.عبد العزيز كامل

العمل  الصالح في أيام العشر من ذي الحجة؛ ليس مخصوصا بطاعة معينة..بل هو حقل عام مفتوح لكل من أراد استزراع الخير واستصلاح النفس.. كما صح في الحديث ( ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه الايام.. قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ.)

رواه البخاري برقم ٩٦٩

وقد ورد الاقتران في القرآن بين الإيمان والعمل الصالح في عبارة (الذين آمنوا وعملوا الصالحات) مائة مرة بالتمام والكمال..

#.. وصالحات الأعمال لن تزيد عما عده أهل العلم واستقرأوه من شعب الإيمان المذكورة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ.) رواه مسلم برقم ٣٥

#.. ومن أهم المهمات في هذه الأيام المباركات التوسع في عمل الصالحات من شعب الإيمان.. مع ملاحظة أمور مهمة منها..
== أن المسارعة في هذه العشر بالخيرات من شعب الإيمان ؛ خير منها في سائر الأيام، بما في ذلك عشر رمضان ، كما دل الحديث..
== ومنها : أن أهل العلم قرروا وكرروا معنى مغفولا عنه، وهو أن كل شعبة من شعب الإيمان يقابلها على النقيض، شعبة من شعب العصيان، والصالحون مطالبون بترك شعب العصيان؛ كما هم مكلفون بإتيان المستطاع من شعب الإيمان..الذي يزيد بالطاعات, وينقص بالمعاصي والسيئات..
== ومنها : أن الاستكثار من عمل الصالحات يدخل فيه تجديد النية ، ولو لم تتيسر أسباب العمل ، بل قد تكون نية المرء خير من عمله.. لأن النية تولد كاملة..بينما العمل غالبا ما يخرج ناقصا..

== ومنها : أن أهل العلم قسموا العمل الصالح من شعب الإيمان إلى أعمال قلبية ،وأعمال قولية ، وأعمال بدنية ..وكلها تحتاج إلى التجديد في القلوب ..حتى تتجدد آثارها في الأعمال.

تعالوا نستعرض شعب الإيمان كما استعرضها سلفنا الكرام ،ثم نعرض أنفسنا عليها كما استعرضوها، في الأقوال و الأفعال والأحوال .. لنرى أين نحن منها ، ونسأل أنفسنا ونسائلها : ماذا حققنا ..؟ وفيم أخفقنا ، سواء في أقسامها الاعتقادية أو التعبدية أو الأخلاقية..

◆◆◆ فأعمال القلب الجامعة للمعتقدات والنيات، قالوا إنها تشتمل على أربع و عشرين شُعبة، ..

1- الإيمان بالله، بذاته وصفاته وتوحيده وبأنه ليس كمثله شيء – 2- اعتقاد حدوث وخلق ما دونه – 3 – الإيمان بملائكته – 4- الإيمان بكتبه – 5- الإيمان برسله – 6 – الإيمان بالقدر خيره وشره – 7 – الإيمان باليوم الآخر، ويدخل فيه الإيمان بحساب القبر والبعث والنشور والميزان والصراط والجنة والنار – 8 – محبة الله والحب والبغض لأجله – 9- محبة النبي – صلى الله عليه وسلم – واعتقاد تعظيمه، ويدخل فيه الصلاة عليه واتباع سنته – 10 – الإخلاص ، ويدخل فيه ترك الرياء والنفاق – 11- التوبة – 12- الخوف – 13- الرجاء – 14- الشكر – 15- الوفاء – 16 – الصبر -17- الرضا بالقضاء – 18- التوكل – 19- الرحمة- 20- التواضع، ويدخل فيه توقير الكبير ورحمة الصغير – 21- ترك الكِبر والعُجب -22- ترك الحَسد- 23- ترك الحِقد – 24- ترك الغضب.

◆◆◆ وأعمال اللسان ، وتشتمل على سبع شُعب..فلنرطب ألسنا بها ونعمر أوقاتنا بتكرارها :

-1- التلفظ بالشهادتين – 2- تلاوة القرآن – 3- تعلم العلم – 4 – تعليمه -5 – الدعاء – 6- الذكر، ويدخل فيه الاستغفار – 7- الإعراض اللغو لصيانة ما سبق .

◆◆◆ وأعمال البدن ، وتشتمل على ثمان وثلاثين شعبة :

● (منها ما يتعلق بالنفس ، وهي خمس عشرة شعبة) :
1- التطهر حساً وحكماً، ويدخل فيه اجتناب النجاسات – 2 – الحياء و ستر العورات – 3- الصلاة فرضاً ونفلاً – 4 -الزكاة والصدقة – 5 – فكُّ الرقاب – 6 – الجود، ويدخل فيه إطعام الطعام وإكرام الضيف – 7 – الصيام فرضاً ونفلاً – 8 – الحج و العمرة – 9 – الطواف – 10 – الاعتكاف – 11 – التماس ليلة القدر -12 – الفرار بالدين، ويدخل فيه الهجرة من دار الشرك – 13 – الوفاء بالنذر – 14 – التحري في الحلِف و الأْيْمان – 15 – أداء الكفارات .

● ( ومنها ما يتعلق بحقوق خاصة ، وهي ست شُعب) : -1 – حقوق الزوجية – 2 – القيام بحقوق الأبناء وتربية الأولاد – 3 – بر الوالدين وفيه اجتناب العقوق – 4 – صلة الرحم – 5 – طاعة المولى لوليه – 6 – الرفق بالخَدَم.

● ( ومنها ما يتعلق بحقوقٍ عامة ، وهي سبع عشرة شعبة) .
-1- القيام بالإمارة مع العدل – 2 – متابعة جماعة المسلمين – 3 – طاعة ولي الأمر المسلم في الطاعة – 4 – الإصلاح بين الناس، ويدخل فيه قتال الخوارج والبُغاة – 5 – التعاون على البر والتقوى، ويدخل فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – 6 -إقامة الحدود لمن وكل بها – 7- الجهاد ، ومنه المرابطة – 8 – أداء الأمانة – 9 – قضاء الدَّين – 10 – إكرام الجار – 11 – حُسن التعامل في المال، ومنه جمع المال من حله وإنفاقه في حقه – 12 – ترك التبذير والإسراف – 13 – رد السلام – 14 – تشميت العاطس – 15 – كف الأذى عن الناس – 16 – اجتناب اللهو المحرم -17 – إماطة الأذى عن الطريق .

فهذه تسع وستون شعبة، باعتبار أن البضْع من الثلاثة إلى التسعة ، ويمكن عدها تسعاً وسبعين، باعتبار إفراد ما ضُمَّ بعضه إلى بعضٍ مما ذُكِر .. فاختر منها في العشر واستكثر.. وعظم الله فيها وكبر..
فالله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر كبيرا
الله أكبر، الله اكبر، الله اكبر …ولله الحمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.