الفن والثقافة

حكايا الجنوب”.. مهرجان الجزويت للفيلم يدرب أبناء الصعيد على الأفلام التسجيلية

كتبت عبير على

يجوب مهرجان الجزويت للفيلم في دورته الرابعة محافظات الصعيد بإقامة ورش للتدريب على القصيرة التسجيلية منخفضة التكلفة تحت مسمى “حكايا الجنوب” لصناعة الأفلام التسجيلية، وينطلق فريق عمل المهرجان في أولى فعالياته إلى محافظة أسوان ويليها سوهاج ثم المنيا.

وتقرر أن تبدأ فعاليات أولى الورش في النوبة بداية من 9 سبتمبر المقبل، وتستمر فعالياتها حتى 23 من الشهر نفسه، حيث تدرب المخرجة هالة جلال، منتجة ومخرجة الأفلام التسجيلية المشاركين من المهتمين بفن السينما على إنتاج وإخراج وأعمال المونتاج وكتابة السيناريو للأفلام القصيرة منخفضة التكلفة.

وفي سوهاج تنطلق أعمال الورشة التدريبية الثانية يوم 25 سبتمبر وتستمر حتى 9 أكتوبر، حيث يقوم بالتدريب فيها المخرج أدهم الصفتي، كما يشارك المخرج أحمل نبيل في فعاليات الورش بتدريب شباب والمهتمين بالسينما في المنيا على إنتاج الأفلام التسجيلية بداية من 11 أكتوبر وحتى 25 من نفس الشهر.

تقول ندى رزق، مديرة مهرجان الجزويت للفيلم، إن اختيار محافظات بالصعيد في أطرافه وحتى بداياته يأتي لمد جسور التواصل مع أبناء الصعيد، وللحد من مركزية الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية في القاهرة، وإلقاء الضوء على المواهب الصاعدة في مجال صناعة الفيلم في الجنوب.

يشار إلى أن الورش التدريبية “حكايا الجنوب” سيتم إقامتها في أسوان بالتعاون مع الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية ومركز شباب عنيبة وجمعية مياه الري بأدندان، وفي سوهاج تقام الورشة في “نغمشة” والعروض في “كشك الميديا” ومركز “سلامون”، وفي المنيا تقام الورشة في “ألوانات”، وتقام أيضا فاعلية العروض بجانب العرض في مساحة “مجراية” بملوي.

ومع بداية نوفمبر المقبل، ستنتقل فعالية عروض أفلام المهرجان الفائزة بالإضافة إلى الأفلام القصيرة نتاج ورش عمل رحلة الجنوب للعرض في الإسكندرية، ثم في القاهرة لينتهي المهرجان بحفل الختام.

ومهرجان الجزويت للفيلم هو حدث ثقافي سينمائي غير ربحي، تنظمه جمعية النهضة العلمية والثقافية، ويقام سنويا في القاهرة وعدة محافظات بالصعيد، ويسعى المهرجان إلى تطوير وترسيخ الثقافة السينمائية المحلية، كما يعمل المهرجان على تسليط الضوء على صناع الأفلام من المبتدئين بصعيد مصر للتعريف بإبداعاتهم بعيدا عن مركزية القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.