الفن والثقافة

اختتام معرض”روسيا فى ذاكرة الكاريكاتير المصرى” وتكريم للصاوى

كتب / إبراهيم عوف

اختتمت فعاليات معرض “روسيا فى ذاكرة الكاريكاتير المصرى” بعد 10 أيام، تم خلالها عرض أعمال كبار رسامى الكاريكاتير وفى مقدمتهم صاروخان ورخا، والتى يعود عمرها الى زمن الحرب العالمية الثانية التى انتهت فى عام 1945، وكان الافتتاح قد تم بحضور أسرتى صاروخان ورخا، ونخبة من الفنانين واعضاء السفارة الروسية بالقاهرة.

من جانبه صرح “أليكسى تيفانيان” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر، أن اهمية المعرض الذى ضم أعمالاً تاريخية تأتى من كونه يعرض وجهة النظر المحايدة من رسامى الكاريكاتير المصريين عن الدور البطولى لإنتصار الاتحاد السوفيتى فى الحرب العالمية الثانية.

كما عبر “عبد الله الصاوى” مؤسس مشروع ذاكرة الكاريكاتير، عن سعادته بنجاح المعرض ثقافياً وسياسياً واعلامياً، وقدم “الصاوى” الشكر لأسرتى صاروخان ورخا على المشاركة فى فعاليات المعرض، كما قدم الشكر للمركز الثقافى الروسى لاحتضان المعرض وتقديمه بشكل متميز.

وأشار “شريف جاد” مسئول الانشطة الثقافية بالمركز الثقافى الروسى، أن معرض “روسيا فى ذاكرة الكاريكاتير المصرى” يُعد أحد أهم  المعارض التى قدمها المركز فى السنوات الأخيرة، وذلك لكونه قدم اعمالاً تاريخية تعرض لأول مرة.

وفى ختام المعرض قام “أليكسى تيفانيان” بتكريم “عبد الله الصاوى” بحضور “يورى ماتفييف” الوزير المفوض لسفارة روسيا الاتحادية بالقاهرة، وشريف جاد مسئول الانشطة الثقافية بالمركز الثقافى الروسى، حيث عبر “الصاوى” عن امتنانه بهذا التكريم متمنياً أن ينتقل المعرض الى روسيا حتى يتعرف الجمهور الروسى العاشق للثقافة على ابداعات فن الكاريكاتير المصرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.