أراء وقراءات

خواطر عمو يوسف (7) سؤال مهم وإجابة شافية

أحبابي ..

سؤال مهم جدا وإجابة شافية تماما

يثور في ذهني من فترة (وربما في أذهانكم أيضا) سؤال مهم يقول: هل تغذية الطيور والأسماك وحيوانات المزرعة الأخرى من أغنام وماعز وماشية على أعلاف غير تقليدية مثل الحشرات والدود بأنواعه المختلفة سواء كان حيا أو في شكل مسحوق مجفف يترك أثارا سيئة على الحيوان الذي يتغذى عليها، وبالتالي قد يؤثر ذلك سلبا على صحتنا نحن البشر الذين نستهلك لحوم تلك الحيوانات؟

لقد كان هذا السؤال يؤرقني كثيرا إلى أن وجدت إجابة شافية له في هذه المقالة العلمية المنشورة في مجلة علمية رصينة هي مجلة علوم الأغذية والزراعة Journal of the Science of Food and Agriculture في عدد يونيو 2017.، وبالتالي قررت أن أعرضها لكم هنا مع ترجمة كاملة لهذه الإجابة كعادتي مع حضراتكم كلما صادفتني معلومة أراها جيدة. وستجدون رابط المقالة وكافة المعلومات التي تهم الباحثين مرفقة مع النص الإنجليزي الموجود أدناه.

وهذه المقالة تعرض باختصار دراسة علمية مهمة أجراها سويا عشرة باحثين من عدة جامعات أوروبية، وعنوان الدراسة هو “التركيبة الغذائية لطور ماقبل العذراء في ذبابة الجندي الأسود التي ربيت على بيئات مختلفة من الفضلات العضوية”.

تقول الإجابة الشافية- نصا- مايلي:

“تشير دراسات عديدة أجريت إلى أنه يمكن استخدام الحشرات بدلا من المصادر التقليدية للبروتين والدهون المستخدمة على نطاق واسع في التركيبات الغذائية (الأعلاف التقليدية للحيوانات المختلفة) دون أن ينتج عن ذلك أية أثار عكسية على أداء الحيوان ولا على جودة المنتج.

والحشرات المرشحة أكثر من غيرها للإنتاج بكميات وفيرة (لهذا الغرض) هي ذبابة الجندي الأسود BSF (Hermetia illucens) و الذبابة المنزلية العادية common housefly (Musca domestica)، ودودة الميلورم الصفراء yellow mealworm (Tenebrio molitor). إذ يمكن استخدام هذه الأنواع الثلاثة للاستفادة من الفضلات العضوية التي تنتج بكميات كبيرة في كل أنحاء العالم والتي تصل كميتها إلى مايقرب من بليون وثلث البليون طن سنويا، وذلك بتحويل تلك الفضلات إلى بروتين عالي القيمة.”

انتهت الإجابة الشافية التي كنت أبحث عنها منذ زمن، وأعتقد أنه بعد الآن لا داعي للقلق ولا (للقرف) من تغذية الطيور والحيوانات والأسماك على هذه الحشرات لأن هذه الحشرات تعمل كمصانع لتحويل المواد العضوية إلى بروتين ودهون ومواد غذائية أخرى مفيدة تتغذى عليها الحيوانات والطيور والأسماك، ولو كانت تلك الحشرات مضرة بتلك الحيوانات ماكانت لتقبل عليها بهذا النهم الذي نشاهده في الفيديوهات المختلفة بنفس الدرجة من النهم الذي نقبل نحن به على التهام هذه الطيور والحيوانات والأسماك.

ملحوظة: أنا حاليا أربي نوعين من هذه الأنواع الثلاثة من الحشرات (إضافة طبعا إلى دود الكومبوست). وهذين النوعين هما ذبابة الجندي الأسود، ودود الميلورم، وأفكر في تربية النوع الثالث لكن ذلك يحتاج جرأة وإمكانيات كبيرة للتحكم الكامل في الذبابة المنزلية حتى لا نزيد الطين بلة.

سموا باسم الله وكلوا وتوكلوا على الله بالهنا والشفا أو صحتين على رأي أحبابنا الشوام.

تحياتي

نص الإجابة باللغة الإنجليزية:

“Several studies indicate that traditional protein and fat sources commonly used in feed formulation can be replaced by insects without adverse effects on animal performance and product quality.9–12 The insect species with the highest potential for large-scale production are the black soldier fly (BSF) (Hermetia illucens), common housefly (Musca domestica), and yellow mealworm (Tenebrio molitor). These species can potentially be used to upgrade low value organic waste streams, of which globally an approximate amount of 1.3 billion tons per year are produced, into high-value protein.13”

اسم الدراسة:

Nutritional composition of black soldier fly (Hermetia illucens) prepupae reared on different organic waste substrates (Thomas Spranghers et al).

اسم المجلة العلمية:

Article in Journal of the Science of Food and Agriculture • June 2017

DOI: 10.1002/jsfa.8081

رابط الموقع المنشور فيه هذا الكلام:

https://www.researchgate.net/…/309148084_Nutritional_compos…

مع تحياتي

يوسف عبد النعيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.