تقارير وتحقيقاتصحة و جمال

دراسة بحثية جديدة: الدواء المُستخدم في علاج جدري القرود غير فعالّ

 

كتب – محمد السيد راشد

أعلنت  مجلة “بوليتكو”:”اكتشف الباحثون أن الدواء الذي تم استخدامه خلال التفشي العالمي الأخير لجدري القرود في الفترة 2022-2023 لا يظهر فعالية ضد السلالة الأشد ضراوة من الفيروس، والتي تنتشر بسرعة في أفريقيا”.

وكشفت منظمة الصحة العالمية  مؤخراً تفشي جدري القردة “حالة طوارئ صحية عالمية”، مع تسجيل حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، بالإضافة إلى اكتشاف سلالة جديدة من الفيروس.

وقالت  منظمة الصحة العالمية:” جدري القردة هو مرض يسببه فيروس حيواني المصدر، ما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، كما يمكن أن ينتشر أيضاً بين الأشخاص. سُمي المرض بـ “جدري القردة” لأنه تم اكتشافه لأول مرة في مستعمرات القردة المخصصة للبحث في عام 1958، وتم التعرف عليه لاحقاً لدى البشر في عام 1970″.

النتائج الأولية للتجربة

أظهرت النتائج الأولية للتجربة التي أجراها الباحثون من جمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة، أن العقار المضاد للفيروسات “تيكوفيريمات” لم ينجح في تقليل مدة الآفات الجلدية لدى الأطفال والبالغين المصابين بالنوع الأول من جدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

خطورة النوع الأول مقارنة بالنوع الثاني

ويعتبر النوع الأول من جدري القرود أشدّ خطورةً من النوع الثاني، الذي تسبب في تفشي عالمي خلال عام 2022. ويرتبط هذا النوع بمرض أكثر حدة ومعدلات وفيات أعلى. ويؤثر النوع الأول بشكل غير متناسب على الأطفال، وهو ما لم يكن ملحوظًا في تفشي عام 2022.

نتائج مخيّبة للآمال

وصرحت جين مارازو، مديرة المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، قائلةً: “إن هذه النتائج كانت مخيبة للآمال، لكنها تقدم لنا معلومات أساسية مهمة وتؤكد على ضرورة تحديد علاجات جديدة لمرض  جدري القرود، سنواصل البحث في إمكانية استخدام هذا الدواء لدى مجموعات سكانية أخرى مصابة بالمرض”.

وأعلنت  المعاهد الوطنية للصحة في بيان لهاقائله :”هذه النتائج تُظهر إمكانية تحقيق نتائج أفضل للمرضى المصابين بمرض جدري القرود عند دخولهم المستشفى وتلقيهم رعاية داعمة عالية الجودة”. كما أوضحت شركة SIGA، المصنّعة للعقار، أن هناك “تحسنًا ملحوظًا” لدى المرضى الذين تلقوا العلاج مبكرًا والذين كانوا يعانون من أشد الأعراض.

وتري SIGA  أن البيانات تدعم الحاجة لإجراء المزيد من التجارب في هذه الفئات من المرضى.كما نوهت  منظمة الصحة العالمية أن تفشي مرض جدري القرود في أفريقيا أصبح خطير  .

وتشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية تفشياً حاداً للفيروس مع الإبلاغ عن أكثر من 14000 حالة و524 حالة وفاة منذ بداية عام 2024. ولا تعد حالات تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية غير عادية، لكن رقم هذا العام يتطابق بالفعل مع إجمالي عام 2023 بأكمله، وتشمل الحالات في المقاطعات التي لم تتأثر سابقاً.

كما تم الإبلاغ عن حالات إصابة في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وهي الدول المجاورة لجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث لم تحدث حالات من قبل.

نبذة تعريفية عن جدري القرود

جدرى القرود (M.POX) هو احد الامراض الفيروسيه التى تنتقل من الحيوان الى الانسان ثم من شخص مصاب الى إخر والحيوان المصاب ليس بالضروره هو القرد بل يمكن ان يصيب الكلاب والفئران والقطط وينتقل الفيروس بين البشر عن طريق المخالطة للأشخاص المصابين، او عن طريق اللمس أوالتقبيل أو الاتصال الجنسي او ملامسة الحيوانات المصابة او ملامسة مواد ملوثه بافرازات الشخص او الحيوان المصاب ،اعراض المرض فى بدايته يشبه نزلات البرد ، ارتفاع الحراره، الم بالعظام ،التهاب الحلق ، ولكن ولكن ولكن انتبه لو حدث طفح جلدى ( فى راحتا اليدين )  وباطن القدمين ، الفم والحلق ، ومناطق الأعضاء التناسلية،   او تورم بالغدد اليمفاويه وهذا ايضا مايميزه وقد يكون التعرف على جدري القردة أمرا صعبا لأن العدوى والاعتلالات الأخرى قد تبدو متشابهة.

3 حالات بمصر وانتشار جدرى القرود أصبح monkeypox كحالة طوارئ طبية عالمية!

– ننتبه  لأنه  بينتقل باللمس!

الأعراض :

ارتفاع بدرجة الحرارة ( Fever ) اكتر من ٣٨ وبعد كده يظهر ( papulovesicular skin rash ) مع حكة ( itching ) وكانت بتشمل باطن اليد والقدم – palms and soles – وحوالين الفم ومنطقة العانة (  perioral and perianal area ) وكمان لو بقت قرحة ( ulcerative ) أو حصلها ( Crustation ) بعد كده وكان فيه أعراض زي صداع ( Headache ) وأعراض عدوي تنفسية علوية ( Upper respiratory infection ) وألم بالعضلات ( Myalgias ) وخصوصاً لو كان فيه تضخم بالعقد الليمفاوية Lymphadenopathy)  لازم يحط في اعتباره اليومين دول حالات جدري القرود(  Monkeypox ).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.