السعوديةصحة و جمال

دراسة سعودية تتوصل إلى نتائج جديدة عن مدى إصابة الاوتار المدورة للكتف وطريقة علاجها

كتب / زهير بن جمعه الغزال

 

توصّل مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الى نتائج علمية جديدة في جراحة الكتف في دراسة عن مدى ونسبة إصابة الأوتار المدورة للكتف وطريقة علاجها .
حيث قدم الدكتور سعد بن محمد القحطاني ، رئيس قسم جراحة العظام بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ورقة علمية من خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لجراحة الكتف والمرفق والذي يعقد في ميونخ في الفترة ٤-٦ سبتمبر، بمشاركة متخصصين في المجال.

ونوه الدكتور القحطاني بأن الورقة العلمية التي قدمت في المؤتمر تضمنت دراسة طبية تمت على أكثر من ٣٠٠ مريض تم علاجهم بالمنظار لإصلاح الأوتار المدورة للكتف وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود نسبة أعلى من المتعارف عليه في الوسط العلمي لارتباط القطع في وتر عضلة تحت الكتف (subscapularis)مع غيرها من الاوتار ،وهي الدراسة العلمية الوحيدة من العالم العربي و التي تم قبولها في المؤتمر لأهمية النتائج العلمية التى توصلت لها هذه الدراسة .

وثمن الدكتور القحطاني الدعم والمساندة من الجامعة والتي أتاحت له قبول هذه الدراسة والتي تعد ذات أهمية كبرى مما يعكس مكانة المملكة العربية السعودية وجامعاتها الأكاديمية في البحث والإنتاج العلمي مما يساهم جودة المخرجات الطبية ورفع من مستوى التقدم الطبي على مستوى المملكة والعالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.