البحث العلمى

دراسة علمية : الطحالب لديها كفاءة في معالجة مياه الصرف الصحى

أصبحت معالجة مياه الصرف الصحى هدفاً مهماً بسبب التلوث الشديد الذى أصاب المياه. وقامت الأستاذة الدكتورة نادية حجازى نعمان الأستاذ بقسم النبات كلية العلوم جامعة الاسكندرية بالتعاون مع أ.د. عبد الفتاح خليفة ومنى عبد النبي  ببحث علمي لدراسة كفاءة أثنين من الطحالب الخضراء المزرقة (سينيكوسيستس أكواتيلز وكروكوكس شيزوديرماتيكس) في عملية المعالجة للتخلص من الفسفور والنيتروجين والمعادن الثقيلة.

وقام الباحثون  بقياس نمو كل من الطحلبين بواسطة قياس الكثافة الضوئية ومحتوى الكلوروفيل وكذلك الوزن الجاف وذلك بعد تنميتهما على مياه الصرف الصحى وعلى وسط  غذائي لمقارنة النمو على كلا الوسطين. وكان نمو كلا الطحلبين على مياه الصرف الصحى أقل منه على الوسط بعد 20 يوماً .

وتم عمل صور مقطعية لكلا الطحلبين بالميكروسكوب الاليكترونى قبل وبعد عملية المعالجة ولوحظ زيادة فى حبيبات الجليكوجين فى خلية طحلب سينيكوسيستس أكواتيلز ولقد لوحظ أيضاً تغييرات تدميرية فى الصفائح التمثيلية لكلا الطحلبين بالمقارنة بمثيلاتها النامية على الوسط بي جي 11 وفى حالة طحلب كروكوكس شيزوديرماتيكس فلقد لوحظ ظهور أجسام بلورية داخل الخلايا المنماه فى مياه الصرف الصحى .

أثبتت الدراسة أن كل من الطحلبين لديه القدرة على إزالة الفسفور والنيتروجين والمعادن الثقيلة بنسب مختلفة من الوسط. فلقد وصلت نسبة التخلص من الفسفور بعد 20 يوماً بواسطة سينيكوسيستس أكواتيلز وكروكوكس شيزوديرماتيكس إلى 42.5 و 72.25% على التوالى ، فى حين كانت نسبة إزالة الأمونيا بعد 20 يوماً بواسطة سينيكوسيستس أكواتيلز وكروكوكس شيزوديرماتيكس وصلت إلى 94.34 ، 95.43% على التوالى. هذا وقد وصلت النسبة المئوية لإزالة النترات من مياه الصرف الصحى بعد 20 يوماً بواسطة سينيكوسيستس أكواتيلز وكروكوكس شيزوديرماتيكس إلى 51.11 و 64.44% على التوالى ، وأيضاً أثبتت النتائج أن كلا الطحلبين لديه القدرة على إزالة المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصحى وأدت المعالجة بطحلب سينيكوسيستس أكواتيلز لمدة 20 يوماً إلى التخلص النهائى من النيكل والحديد والكروم فى حين أنه فى حالة طحلب كروكوكس شيزوديرماتيكس أدت هذه المدة إلى التخلص النهائى من النيكل والكروم والمنجنيز فى حين تخلص من الحديد بنسبة 21.11% ولم يتم التخلص من الزنك على الإطلاق. أما طحلب سينيكوسيستس أكواتيلز فلقد تمكن من إزالة الزنك والمنجنيز بعد 20 يوماً بنسبة 25 ، 70.95% على التوالى.

بقلم / ا. د. نادية حجازي نعمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.