البحث العلمى

دراسة علمية تحذر من تشوهات جسدية بسبب الافراط في استخدام التكنولوجيا

كتب – حمدي محروس

حذرت دراسة علمية أمريكية من تشوهات تصيب البشر في المستقبل نتيجة للإفراط في استخدام  التكنولوجيا. ففي مشروع بحثي أجراه الباحث كاسون راتناياكي في جامعة توليدو في اوهايو بأمريكا أن هذه التشوهات قد تنجم من النظر إلى هواتفنا في أيدينا طوال الوقت أو الجلوس على الكراسي بوضعية منحنية إلى الكسل أمام التلفاز أو الألعاب الالكترونية.

وتوقع الباحث أن يكون لدى البشر المستقبليين جفن ثان إضافي. وذلك بسبب تعرضنا  للضوء الأزرق الضار ، مما يمكننا تطوريًا من اختلاق هذا الجفن الثاني لمكافحة ذلك.

وعلق الباحث كاسون   “إنه يمكن تطوير عدسة العين لتصبح حاجزًا أمام “الضوء الأزرق الوارد” ولكن ليس الأطوال الموجية الأخرى مثل الأخضر أو الأصفر أو الأحمر “.

كما يمكن أن يكون للتكنولوجيا تأثيرات كبيرة على أعناقنا، والتي تسببت في حالة طبية جديدة تسمى “رقبة التكنولوجيا”.

وبحسب صحيفة الإمارات اليوم ، توقع الباحث أن يختلف شكل أيدينا. وذلك بظهور ما يسمى بمخلب النص ومخلب النص ، وهو حالة مُدبلجة حديثًا ، نتيجة إمساك هاتفك الذكي ولف الأصابع حوله في موضع ثابت  لفترات طويلة من الزمن.

وقال الدكتور نيكولا دجوردجيفيتش أن ” الطريقة التي نحمل بها هواتفنا يمكن أن تسبب إجهادًا في نقاط اتصال معينة – مما يتسبب في حدوث” مخلب نصي “، وهو ما يُعرف بمتلازمة النفق المرفقي”.

كما يمكن أن يواجه البشر في المستقبل مشاكل أخرى مثل ظهور كوع 90 درجة ، وجمجمة أكثر سمكًا ، ودماغًا أصغر ، وظهرًا منحنيًا.

ورأت الدراسة أن الطرق التي تمكننا من تجنب أن نصبح مثل انموذج  ميندي المتخيل في البحث هو التأكد من ممارسة الرياضة والابتعاد عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وشاشات التلفزيون لدينا للاستراحة وإعطاء الجسد حريته النسبية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.