الرياضة

ديديه دروجبا يحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة العلوم وشبكة RUSTA في أبيدجان.

كنب/ عمرو عزوز

 

حصل نجم الكرة الايفوارية ديدييه دروجبا على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة العلوم وشبكةrustà فى العاصمة أبيدجان

وذلك تقديراً لجهوده في مجال كرة القدم ودوره الكبير في انهاء الحرب الأهلية في بلاده بعام 2006.

 

بعد تأهل منتخب ساحل العاج لكأس العالم لأول مرة في تاريخه عام 2006 وفي ذروة احتقال اللاعبين في غرف الملابس وجه القائد ديديه رسالة لأبناء بلده أن يوقفوا الحرب الأهلية هناك ونزع السلاح والعمل على توحيد الصفوف لمصلحة الوطن وهو ما حدث فعل دروجبا في ذلك التوقيت ما عجز عنه السياسة يحب الجميع هناك دروجبا ويراه الناس القدوة الحسنة هناك.

قال دروجبا في خطابه :

أيها الرجال والنساء في ساحل العاج في شمالها وجنوبها ووسطها وغربها أيضًا أثبتنا اليوم أن بإمكاننا أن نتعايش لتحقيق هدف واحد مشترك ألا وهو التأهل لكأس العالم .

 

قدمنا وعد بأن الاحتفالات هذه ستوحد الشعب واليوم نلتمسكم يجب ألا ينحدر بلدنا الإفريقي الغني هذا إلى الحروب أرجوكم أتركوا أسلحتكم وأجروا انتخابات سريعة.

 

بعد انتشار هذا التسجيل في أنحاء ساحل العاج هدأ الوضع بالفعل في البلاد كما شهدت الأشهر التالية نغيير جذري تام بعدما وافق الطرفين في الشمال والجنوب على الجلوس على طاولة المفاوضات لإنهاء الوضع وبالفعل تم الإتفاق على وقف إطلاق النار من قِبل الجانبين.

 

وفى العام التالي ساحل العاج كان على موعد مع تصفيات أمم أفريقيا وخرج دروجبا بتصريح مثير للجدل ليضع بلاده أمام الأمر الواقع حين قال أن مباراة منتخب بلاده أمام مدغشقر لن تقام على ملعب مُحايد بل ستقام في بواكي وهي مدينة في النصف الشمال المتواجد فيه المتمردين.

 

وبالفعل أقيمت المباراة وفاز ساحل العاج بخماسية بيضاء على مدغشقر وسجل دروجبا الهدف الخامس بنفسه لتدّب فرحة عارمة جمعت أبناء الشمال والجنوب تحت سماء واحدة مليئة بالألوان والأهازيج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.