أراء وقراءاتالمجتمعمصر

ديوان “تلال الخوف ” .. شاهد على التجربة الفتية القوية لـسلسلة “صوت الشارع”

كتبت : هبه راضي

صدر هذا العمل الشعرى ضمن مجموعة أصدارات سلسلة صالون “صوت الشارع”. فقد بدأ الشاعر سيد عربي مع عدد من اصدقائه من الشارع كي يستقطبوا الجمهور البسيط . هكذا ولد صالون “صوت الشارع ” ورفعوا شعارات حيوية : “بالكلمة نبنى وطن .. ضد الدم والتخريب .. شبابنا يقدر .. مع بعض هنبنى مصر .. أمة واحدة من الخليج إلى المحيط “. ليجدوا أنفسهم بعد شهور قليلة الفاعل الرئيسي في الكثير من المحا فل الثقافية ليضعوا بصمتهم فى تاريخ الثقافة فى شتى ربوع مصرنا الغالية…

وتعتبر سلسلة صوت الشارع متنفس لكل أديب خاصة الشباب، وتذكرنا اصدارته سواء أبيات الشعراء وكلمات الروائيين وكتاب القصص بشاعرنا أبى القاسم الشابى بتجربتة فى مجلة أبولو فقد جعل للعامية مذاق جديد خالى من الكلمات الركيكة التى تسيئ للغتنا العربية المفعمة بأسرارها .

وسطر أبيات بالعامية الراقية يتحدث فيها عن الحب والحزن والوطن وقهر النفس معيدا لذاكرتنا التجارب السابقة فى عالم الشعر فموضوع التأليف ما هو الا علاقة وجدانية عميقة .

فمدرستة الشابى مع ابلو تشبة لحد كبير بأعمال السلسلة فهى تعتبر ولادة مشتركة بين هؤلاء الشباب الواعد ولن تمت بموت الشابى ؛الذى تعرض عصره بموجات ظلامية عنيفة فصرخ الشاعر العبقرى:

الناس لا ينصفون الحى بينهمو… حتى اذا ما توارى عنهمو ندموا

الويل للناس من أهوائهم أبدا … يمشى الزمان وريح الشر تحتدم.

لكننا نرى في اصدارات “صوت الشارع” تجربة فتية قوية سيستمر تدفقها ، ولن تكون مثل مجلة أبولو التى أندثرت بعد شهرين من أصدارها وكأنها ماتت حسرة بعد موت الشابى حزنا عليه.

الشاعر سيد عربي
الشاعر سيد عربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.