الفن والثقافة

ذكرى وفاة صانع الفرح متعدد المواهب الفنان “منير مراد”

الفنان منير مراد

 

كتبت:د/إيمان الطحان

ذكرى وفاة صانع الفرح متعدد المواهب الفنان “منير مراد17 أكتوبر 1981

ربما لا يعرف الكثيرون عن منير مراد سوى أنه ذلك الفتى المرح خفيف الظل شقيق الفنانة ليلى مراد و في الواقع يعد هذا ظلما كبيرا للموسيقار الراحل حيث يعتبر علامة مضيئة في تاريخ الموسيقى و رائدا من رواد الفن الاستعراضي و الاغنية الخفيفة ..
ولد موريس زكي مراد في 13 يناير 1920 بالقاهرة لأسرة فنية من اصل يهودي ، فوالده زكي موردخاي كان يعمل ملحنا و شقيقته هي الفنانة الكبيرة ليلى مراد ..
درس منير مراد في الكلية الفرنسية ثم خرج بعدها ليعمل أعمالا بسيطة إلى أن دخل مجال السينما كعامل كلاكيت ثم مساعد مخرج في فترة الأربعينيات ..
إتجه منير مراد في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز التي كانت رائجة وقتها في الغرب و لكنه واجه صعوبات في الترويج لها و إقناع المنتجين بها في مصر إلى أن لحن للفنانة شادية اغنية “واحد اتنين” فكانت البداية الحقيقية ..
وضع منير مراد أشهر موسيقى الرقصات و الاستعراضات و التي كانت تؤديها النجمات تحية كاريوكا ، سامية جمال و نعيمة عاكف ..
اتجه منير مراد للسينما و لكنه لم ينجح فيها ربما لثقافته الفرنسية او لملامح وجهه التي تشبه “الخواجات” و التي حصرته في ادوار معينة فلم يقدم للسينما سوى ثلاثة افلام هي : أنا و حبيبي ، نهارك سعيد و موعد مع إبليس ..
ارتبط صوت الفنانة المعتزلة شادية بالملحن منير مراد فقدم لها على مدى عشرين عاما باقة من أروع أغانيها أشهرها :
ان راح منك يا عين ، الو الو ، اوعى تسيبني ، اسم الله عليك ، الدنيا مالها ، تعالي اقولك ، حاجة غريبة ، دور عليه ، سوق على مهلك ، شبك حبيبي ، ما اقدرش احب إتنين ، يا سارق من عيني النوم ، يا دبلة الخطوبة ، لسانك حصانك ، يا دنيا زوقوكي ، وعد و مكتوب ، و منايا اغني …
و عندما اراد الفنان الراحل عبد الحليم حافظ أن يخرج من عباءة الحزن و الشجن لم يجد أمامه سوى صانع البهجة منير منير فقدم له :
تعالى أقول لك ، حاجة غريبة ، إحنا كنا فين ، ضحك و لعب ، وحياة قلبي و أفراحه ، بكرة و بعده ، بأمر الحب ، بحلم بيك ، قاضي البلاج ، أول مره تحب يا قلبي ..
كما قدم منير مراد عشرات الألحان الناجحة مثل “شغلوني عيونك” لفايزة أحمد – “يعني و بعدين” لنجاح سلام – “آه من الصبر” لشريفة فاضل – “غلاب الهوي” لمها صبري – – “قسمة و نصيب” لهاني شاكر – “من يوميها” لوردة الجزائرية – “أنا أحبك” لعايدة الشاعر – “إبعد عن الحب” لعادل مأمون – “شفت الحب” لمحرم فؤاد – “مرجيحة الحب” لليلي جمال – “كعب الغزال” لمحمد رشدي – “تسلم لقلبي” لهدي سلطان – “ابعد يا حب” لعفاف راضي –” أبو شامة اسكندراني” لطروب و “اللي اتمنيته لقيته” لصباح ..
أشهر منير مراد إسلامه و تزوج من الفنانة المعتزلة حاليا سهير البابلي ..
توفي منير مراد في 17/ 10/ 1981 عن عمر يناهز الستين عاما أثر أزمة قلبية مفاجئة بعد سنوات من العزلة و الاكتئاب و لم يشهد جنازته سوى اثنين فقط هما أبناء شقيقته ليلى مراد زكي و اشرف و لم تنشر الصحف خبر وفاته إلا بعد ثلاثة أيام من دفنه و يرجع ذلك للظروف التي كانت تمر بها البلاد بعد مقتل الرئيس الراحل محمد أنور السادات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.