احدث الاخبار

رئيس التحرير يتساءل ..متى نستثمر مخزون مصر الإستراتيجى ؟

 

 

“تحتوي سيناء على ثروات من المعادن النادرة التي لا توجد في أي مكان آخر بالعالم، مثل الرمال السوداء التي تدخل في صناعة الطائرات والصواريخ وتتميز بدرجة عالية من النقاء “.  بهذه الكلمات يكشف  الخبير الجيولوجي الدكتور ممدوح عن جانب من الأهمية الاقتصادية لسيناء.  حيث أجمع الخبراء على أنها تحتوي على ١٦ خامة معدنية ، وإستثمارها بأسلوب إقتصادي يكفي لنقل مصر من خانة ” الأغنياء الفقراء ” إلى خانة الأغنياء كما يقول الدكتور إسماعيل عبدالجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق . ويقصد بالأغنياء الفقراء تلك الدول التي وهبها الله ثروات طبيعية ولكنها تعجز عن إستثمارها وتكتفي ببيعها كمواد خام بأرخص الأسعار .

وطبقا للإحصائيات  المنشورة والتى أعدتها لجنة التعدين والصناعة بمحافظة شمال سيناء ، تتوافر الرمال السوداء بساحل العريش بإحتياطى يصل إلى 4.1 مليون طن وتحتوى على العديد من العناصر الثقيلة التى تستخدم فى الصناعات المشعة.

اما الرمال البيضاء فتوجد باحتياطيات تصل إلى 27 مليون طن وتمتاز بنقائها العالى حيث تصل إلى 99.5 % وتستخدم فى صناعة الزجاج والبللور والسيراميك وصناعة الأسمنت الأبيض. وتتوافر أيضاً الخامات  الثلاثة الأساسية اللازمة لصناعة الأسمنت وهي الحجر الجيرى ويتواجد باحتياطيات ضخمة تتجاوز 600 مليون طن بمنطقة جبل لبنى وحدها وتصل درجة نقاوته إلى أكث من 95 % وهى نسبة لا توجد فى آى منطقة فى العالم، أما الطفلة تتواجد باحتياطيات تصل إلى 18.5 مليون طن ، والجبس ويتواجد بإحتياطى يصل إلى 2 مليون طن. وخام الكبريت بمنطقة شرق العريش بإحتياطى يصل إلى 20 مليون. وخام الكاولين من الخامات المميزة بسيناء وتتواجد بإحتياطيات تقدر بـ  15 مليون طن. ويوجد الفحم بإحتياطى  تصل إلى 52 مليون طن ، كما تتوافر مواد البناء والرصف ( تربة زلطية – دولوميت – زلط – رمال ) بكميات واحتياطيات ضخمة ، ويتوافر خام كلوريد الصوديوم (ملح الطعام ويوجد حول البردويل في ملاحات الروضة والعجرة والصافيه والقطرات وملاحة سبيكة، ويستخدم في ملح الطعام والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وحفر آبار البترول .

وتشير الاحصائيات الرسمية الى توافر الرخام بأنواعه المتميزة ( فلتو الحسة – التريستا – سينا روز – أبيض سينا – البوتشينو- البريشيا – الامبرادور – جولدن المغارة – سربجندا ) والتى تماثل أجود أنواع الرخام الإيطالية والعالمية ويقدر الإحتياطى من تلك الخامات لمناطق الدراسة بنحو 9.5 مليون متر مكعب . وإلى توافر احتياجيات واعدة من الجرانيت والفوسفات الرصاص والزنك والفضة والذهب والحديد والمنجنيز .

كما تعد سيناء مركزاً عالمياً  للسياحة حيت تمتع بطبيعة ساحرة تتنوع ما بين الجبال والسهول والوديان والشواطئ الجميلة والمياه النظيفة بها الشعاب المرجانية والأسماك النادرة ، ويتوافر بها كل أنواع السياحة الدينية والثقافية والتاريخية والرياضية  والترفيهية العلاجية والسفارى والمغامرات . وتعد المحميات الطبيعية من ثروات سيناء الحيوية حيث يوجد بها 5 محميات تتميز بتنوع التكوينات الجيولوجية وبعمقها التاريخي .

في ضوء الاحصائيات السابقة تعد سيناء مخزون مصر الإستراتيجى من الثروات الطبيعية، كما وصفها الخبير الجيولوجى حسن بخيت عبد الرحمن وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية السابق .

إحصائيات الخبراء تشير إلى أنه لم يتم حتى الان إستثمار سوى 10 % من هذا المخزون الإستراتيجي ، فمتى تتوافر الإرادة الحقيقية لاستثمار ثروات مصر في الغرب والشرق والشمال والجنوب ؟!.

بقلم : مدبولي عتمان

Aboalaa_n@yahoo.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.