احدث الاخبار

رجل الدولة فى ميزان أهل الحكمة

بقلم  / رمضان النجار

التاريخ القديم والحديث أكبر شاهد على المئات من الحكام الذين حكموا بلادهم فمنهم من أقام دولة ومنهم من كان سببا فى ضياع دولة والتاريخ ذكر بتعظيم وإجلال من حافظوا على أوطانهم  وذكر بالخزى والعار من كانوا سببا فى ضياع أوطانهم .

ماهى مواصفات الحاكم من وجهة نظر الشرع والعقل

موقف واحد من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كفيلا أن تتعلم منه البشرية كيف يكون الحاكم وماهى المواصفات التى يجب أن تنطبق على من يتولى الإمارة أو الحكم عندما طلب أبى ذر الغفارى من رسول الله الإمارة فكان رد رسول الله عليه قائلا ( يا أباذر إنك ضعيف وإن الإمارة أمانة ) وكانت الإشارة من رسول الله أن من يتولى الإمارة يجب أن يكون قادرا على أداء واجبات الإمارة وتحمل المسئولية بكل أمانة .

رجال صنعوا المجد وكرمهم التاريخ

حين إجتمع الصحابة لأخذ  البيعة لعمر بن الخطاب كان هناك الكثير من صحابة رسول الله  يصلحون لخلافة المسلمين لكنهم جميعا  بايعوا عمر بن الخطاب نظرا لإكتمال مواصفات رجل الدولة فى عمر بن الخطاب. فهو رجل شديد فى الحق ثاقب الرأى لديه نظرة بعيدة المدى .ولذلك فقد كانت مدة خلافته عشرة سنوات توسعت فيها الدولة الإسلامية من الحجاز إلى بلاد الشام والعراق وبلاد فارس وصولا إلى مصرنا الحبيبة التى كانت تحت الإحتلال الرومانى .

التاريخ لم يتوقف عن سرد عظماء ورجال دولة كان لهم الأثر الكبير فى العالم الإسلامى كله منهم معاوية بن أبى سفيان وعبد الملك بن مروان وهارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز الذين كانت عصور خلافتهم  عصور قوة وإزدهار بسبب أنهم كانوا رجال دولة بالمعنى الحقيقى . رجال دولة صنعوا الأمجاد وكانت لهم بصمات كبيرة ذكرها التاريخ بكل فخر وإعزاز.

الإنتخابات الرئاسية القادمة ورجل الدولة

فى السنوات الماضية إنشغل كل الناس بالسياسة وأصبحت مصر مسرحا للشائعات والمؤامرات من الداخل والخارج ونظرة البعض للمرشح الرئاسى أصبحت تبعا للأهواء والأغراض وهذا ما قد ينذر بالخطر الكبير الذى أخشاه ويخشاه كل مصرى شريف يحب هذا الوطن . قد يختلف بعض الناس مع الرئيس السيسى فى بعض الأمور وغالبا ما تكون بسبب الأسعار وبعض القرارات التى تحتاج لإعادة نظر فيها . لكن لا أحد يشك ولو للحظة واحدة من أنه رجل دولة قوى ثاقب الرأى يستطيع أن يتخذ القرارات المصيرية ثم يطبقها رغم كل التحديات .

استطاع الرئيس السيسى بناء دولة عصرية فى مشارق مصر ومغاربها وأقام شبكة طرق كبيرة ربطت مصر ببعضها وسهلت على المواطن التنقل من محافظة لأخرى فى وقت قياسى بسبب السيولة المرورية والتوسعات الجديدة فى الطرق القديمة التى كانت تسبب ازمات مرورية لساعات طويلة .

فى نظرى المرشح الرئاسى فى الفترة القادمة يجب أن يكون رجل دولة حقيقى يواجه التحديات ويتحمل المسئوليات تجاة الدولة والمواطن .

رمضان عبد الفتاح النجار

كاتب وباحث

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.