احدث الاخبار

رسائل ربانية(1)

كتبت أ.د.نادية حجازى نعمان

الإنسان قد يكون غارقاً فى ملذاته ومعاصيه فيبتليه الله تعالى بما يوقظه من غفلته كمرض أو مصيبة فيسمى هذا الابتلاء (رسالة ربانية) ..

والمقصود أن هذا الأمر جاء من عند الله لينبه به عباده. قال تعالى “وما أرسلنا فى قرية من نبى إلا أخذنا أهلها بالبأساء والضراء لعلهم يضرعون”.لوتساءلنا ماذا يريد الله عز وجل من عباده..الإجابة فى هذه الآية ” والله يريد أن يتوب عليكم “.

هذا ما يريده الله لنا أن يتوب علينا ويغفر لنا ويرحمنا. لذلك فإن الله عز وجل يرسل لنا كل يوم رسائل لعلنا نهتدى .من هذه الرسائل ماهو تنبيه لنا عن ذنب نقوم به وأن الله لا يرضى لنا هذه المعصية فتأتى الرسالة توقظنا من تلك الغفلة وقد تكون ليثبتنا الله على ما نحن عليه، فأحيانا نقوم بعمل صالح ولكن فى لحظة نحس بالتيه والتردد فتأتى تلك الرسالة الربانية لتثبتنا على الحق وقد تكون الرسالة فى وقت يوسوس فيه الشيطان أو توسوس به نفسنا بأن الله لا يحبنا فيرسل الرحيم لنا رسالة يقول فيها .. إنى أحبك .

وقد تكون الرسالة عبارة عن يد تكفكف لك دموع حزنك وتواسيك لأن الله يحبك فهناك رسائل لجذب القلب إلى الله..تهزه..تحركه وتقول لك :أفق .. ارجع الى ربك قبل فوات الأوان لكن للأسف ، ليس جميعنا من يحسن قراءة هذا النوع من الرسائل الربانية فهناك الكثير من الغافلين التائهين لايفهمون …

ومن أكبر النعم أن تفهم الله وأن تعلم لماذا فعل الله بك هذا فتفهم وتدرك وتعلم سبب هذا الأمر فتعود إليه .وطبعاً درجة الفهم لهذه الرسائل تتفاوت بقدر محبة الله لكل واحد من عباده فكلما أحب الله الإنسان أدرك هذا الإنسان هذه الرسائل وتعرف إلى الله أكثر وتقرب منه وأحبه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.