احدث الاخبار

رصد مجرة شبة مجرة درب التبانه

كتب / محمود حسن

اكد الدكتور اشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان علماء المرصد الأوروبى الجنوبى قاموا برصد مجرة شبيهة بمجرتنا الأم الموجود بها نظامنا الشمسى و الجديد فى الأمر ليس إنها شبيهة بمجرتنا فالعديد من المجرات الموجودة بالكون شبيهة بمجرتنا أيضا كمجرة المرأة المسلسلة القريبة مننا وذلك باستخدام المنظار الراديوى الكبير (ALMA) ، لكن الجديد ان تلك المجرة تقع على بعد 12 مليار سنة ضوئية من مجرتنا. أى أن صورة تلك المجرة هى صورتها منذ 12 مليار سنة من الأن و كما يعلم الجميع فإن المجرات جميعا قد تكونت فى وقت واحد بعد نشأة الكون مباشرة و لذلك فإن تلك المجرة تعطى صورة لمجرتنا على ما كانت عليه فى ذلك الزمن.

كما أضاف الدكتور شاكر انه و بالرغم من عدم رصد أزرع لولبية كمجرتنا داخل تلك المجرة فقد تم رصد قرص دوار و إنتفاخ من النجوم شبيها بالموجود داخل مجرتنا. و هذه النتيجة فى حد ذاتها إكتشاف علمى مهم حيث كان يتوقع الكثير من العلماء أن المجرات الموجودة على تلك المسافات الكونية البعيدة جدا من مجرتنا الأم لم ينتظم شكلها بعد و إنها غير منتظمة كالمجرات القريبة مننا. و يرجع هذا الإكتشاف لدقة و عمق الأرصاد الحديثة بواسطة فريق المرصد الأوروبى و أن الأرصاد السابقة لم تصل لتصوير باقى المجرات بهذه الدقة الفائقة.
وأكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد بأن المعهد قام بنشرابحاث من نفس النوع من الدراسات عن تكون المجرات عبر المسافات المختلفة و تم نشر الكثير من الابحاث دوليا باستخدام احدث البيانات المنشورة عالميا و تم عمل العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراة لمنسوبي المعهد داخل و خارج مصر. كما ان المعهد كان قد قام باكتشاف عدد من النجوم المتغيرة والتي تم تسجيلها باسم المعهد ومرصد القطامية الفلكى في الاتحادات الدولية.
و أنه لكى نفهم الكون من حولنا و كيفية تكون المجرات عبر الأزمان المختلفة يحتاج العلماء لزيادة الأرصاد الموجهة لرصد المجرات البعيدة عننا بدقة و تفاصيل أعلى سواء بإستخدام المناظير الراديوية أو المناظير المرئية. يذكر ان المعهد يمتلك اكبر منظار فلكى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا منذ عام 1964 وجارى الأن انشاء المرصد الفلكى الكبير فى مصر خلال الأعوام الأربع القادمة إن شاء الله و الذى لن يقل قطر مرآته الأساسية عن 6.5 متر و سيكون الوحيد فى الشرق الأوسط، ويعمل الأن علماء المعهد باختيار انسب الأماكن التي تصلح لهذا المنظار، وبدعم مالى ولوجيستى من وزراة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات المسؤلة في الدولة لاتمام هذا المشروع الهام لنجاح برامج الفضاء المصرية ولتتكامل المنظومة مع وكالة الفضاء.

مجرة اندروميدا ( المرأة المسلسلة) هى مجرة شبيهة جدا بمجرتنا و قريبة جدا منها على بعد نصف مليون سنة ضوئية فقط

صورة للمجرة البعيدة الشبيهة لمجرتنا SPT0418-47 و هى تبدو كحلقة نتيجة وجود مجرة قريبة بين مجرتنا و بينها جعلت جاذبية تلك المجرة القريبة تعمل كعدسة تشتت ضوئها على شكل حلقة و هذه الظاهرة تسمى بعدسة الجاذبية و هى التى تجعلنا نرى الأجسام البعيدة جدا عنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.