العالمشئون عربية

روسيا تعيد لإسرائيل دبابة أسرها السوريون عام 1982

الدبابة المعروضة روسيا
الدبابة المعروضة في روسيا

وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على طلب إسرائيلي لاستعادة دبابة كان الجيش السوري قد غنمها في معركة “السلطان يعقوب” خلال الغزو الإسرائيلي لـ”لبنان” عام 1982، بحسب ما نقلته وسائل إعلام الإحتلال الإسرائيلي.

 

ونقلت صحيفة “Times of Israel” أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قال في بيان الأحد 29 مايو أن بنيامين نتينياهو أثار هذه القضية خلال اجتماعه مع بوتين في الكرملين بناء على طلب من رئيس الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت.

وتعتبر معركة “السلطان يعقوب” واحدة من الإخفاقات العسكرية للإحتلال الإسرائيلي خلال غزو لبنان وخسر فيها الجيش الإسرائيلي 30 جندياً كما فقد ثلاثة آخرين لا يزال مصيرهم مجهولاً في المعركة التي استمرت يومين كاملين ضد القوات السورية في وادي البقاع.

وفقد الجيش الإسرائيلي خلال المعركة 10 دبابات واستولت القوات السورية على عدد آخر من طراز “Magach-3” مع 3 جنود هم تسفي فيلدمان ويهودا كاتس وزخاري بوميل المفقودين منذ ذلك الحين. وقدمت سوريا إحدى الدبابات للاتحاد السوفيتي آنذاك وعرضت آخرى في معرض “بانوراما” للجيش السوري في دمشق.

وشكر نتينياهو في رسالة مصورة “اللفتة الإنسانية” للرئيس الروسي، وقال “لن يهدأ لنا بال حتى نعرف ما حدث” للجنود الإسرائيليين الثلاثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.