شئون عربية

روسيا تفتح الرابط العملاق للغاز مع الصين كمحور لبوتين في الشرق.

كتبت / إيمان أبوالليل

اتفقت روسيا والصين اليوم على اتفاقية”قوة سيبيريا2″، وهوشببكة ربط غاز بين الصين وروسيا، جاء هذا في ظل العلاقات المتدهورة بين بوتين والغرب، ويبلغ الخط حوالي 3000 كم
بقيمة 400 مليار دولار لتزويد ما يصل إلى 38 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا لمدة 30 عامًا مع شركة البترول الوطنية الصينية في عام 2014 ، بعد أكثر من عقد من المحادثات.
إنه أكبر عقد لشركة جازبروم على الإطلاق حتى الساحل الشرقي ويساعد على تلبية احتياجات البلاد الهائلة والمتنامية من الطاقة.
تخطط الشركة الروسية للبدء في عمليات تسليم تصل إلى 10 ملايين متر مكعب يوميًا وتهدف إلى الوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى بحلول عام 2025. سيكون الحد الأدنى لصادرات شركة غازبروم إلى الصين عبر خط الأنابيب 5 مليارات متر مكعب في عام 2020 ، و 10 مليار متر مكعب في عام 2021 و 15 مليار متر مكعب في عام 2022 ، وفقا للشركة.
لم تكشف شركة غازبروم عن سعر الغاز ، لكن بوتين قال إنه سيتم ربطه بأسعار النفط ، على غرار الصيغة بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين. بينما يتعين على روسيا أن تتنافس مع الإمدادات المنقولة بحراً من الغاز الطبيعي المسال من منتجين مثل قطر وأستراليا ، فإن التوقع هو أن يتطلب نمو احتياجات الصين من الطاقة مزيداً من خطوط الأنابيب

ارتفع استهلاك الغاز في أكبر اقتصاد في آسيا في السنوات الأخيرة حيث تضغط الحكومة على المنازل والمصانع لاستخدامه بدلاً من الفحم لمكافحة تلوث الهواء. وصلت الواردات إلى 43 ٪ من إجمالي إمدادات الغاز في عام 2018 ، مع وصول حوالي خُمسها عبر خط أنابيب من آسيا الوسطى وميانمار ، بينما تم الحصول على الباقي من الغاز الطبيعي المسال المنقول بحراً.
تتحدث روسيا والصين بالفعل عن رابط ثانٍ ، يُعرف باسم قوة سيبيريا 2 ، من شأنه أن يربط الحدود الغربية للبلاد بين منغوليا وكازاخستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.